Al-Quds Al-Arabi

«إندبندنت»: نائب بريطاني محافظ زار البحرين وقال «حفظ الله ملكي بريطانيا والبحرين»

-

كشــفت صحيفة "إندبندنــت" عن تلقي نائــب بريطانــي محافــظ 10 آالف جنيــه إســترليني، على شــكل ضيافة وسفريات مــن مملكة البحرين، حيث قــال النائب، في واحد مــن خطاباته عبارة "حفظ الله امللك". وقالت الصحيفة إن النائب بوب ستيوارت، الذي حتــدث مدافعا عن النظــام البحريني فــي البرملان، ســافر إلــى البلد عــدة مرات، وعلى حســاب النظــام، حيث أنفقــت عليه آالف اجلنيهات في كل مرة.

وفي خطــاب، ألقاه الشــهر املاضي في البحريــن، أخبر احلاضريــن أن قيادة البلد حققت أشــياء جيــدة لتغييــر الطريقة التي تتعامــل فيهــا مــع مواطنيهــا ورعايتهــم. وأثنــى علــى امللك قائــا: "أســتطيع القول اآلن، وكمواطــن بريطاني: "حفظ الله ملكي

إنكلتــرا والبحرين". وذهب ســتيوارت إلى البحريــن قبل االنتخابات، والتي شــجبتها املنظمات الدولية باعتبارها متثيلية.

ومنــذ انتفاضــة عــام ،2011 منعــت احلكومــة البحرينيــ­ة عــددا مــن األحــزاب املعارضــة، مبــا فيهــا أكبــر األحــزاب في اململكة، وفرضت قيــودا جديدة على حرية التجمــع والتعبير، وذلك بحســب منظمات حقوق اإلنســان كأمنســتي انترناشونا­ل. وأضافــت الصحيفة أن النائب ســتيوارت تدخل في البرملان ســابقا ملعارضة ســؤال حول الســجناء السياســين­ي في البحرين، والذي طرحه نائب آخر.

«صدمة»

وقال ســيد أحمد الوادعــي، مدير املعهد البحريني للحقــوق والدميقراط­يــة، ومقره

بريطانيــا، وأحــد املنفيــني السياســين­ي مــن البلد إنــه "صــدم" من تصــرف النائب ســتيورات، مضيفــا: "كبحرينــي مجرد من جنســيته كأســلوب انتقامي، فإنني أشعر بالســخط لوجــود الديكتاتــ­ور البحرينــي الذين يــزور بريطانيا في وقت ال أســتطيع فيه زيارة بلدي ملوقفي من حقوق اإلنسان". و"أشعر بالصدمة من سفر بوب ستيوارت إلى البحرين على حساب الشعب املضطهد على يد ديكتاتور فاســد، ولم يختر شــعبنا متويل نائب يضفي شــرعية على انتخابات هزلية، فــي وقت يقبع فيــه املعارضون في السجن".

وأضــاف الناشــط فــي مجــال حقــوق اإلنســان: "كنا نتوقع من بوب أن يلتزم في رحلتــه بالقواعــد البرملانيـ­ـة. وكان الوحيد الذي أثنى علــى النظام القضائي البحريني الفاســد، في وقت كان يعــد لتثبيت أحكام إعدام ضد ضحايا التعذيب. وعليه، من اآلن فصاعدا اإلعان عن مصاحله املالية في أي وقت يتحدث فيه بالبرملان عن البحرين".

واتصلــت الصحيفة بالنائب ســتيوارت للتعليق، لكنها لم تتلق ردا وقت النشر.

وجــاء في ســجل مصلحــة النــواب أن رحلــة ســتيوارت، فــي تشــرين الثانــي/ نوفمبر ،2021 كلفت 5349 جنيها، من تذكرة الســفر واإلقامة ووجبات الطعام، وتكفلت بالفاتــور­ة وزارة اخلارجيــة البحرينيــ­ة. ودفعــت الــوزارة كلفــة رحلــة أخــرى، في كانــون الثاني/ينايــر عــام ،2016 بفاتورة 4753 جنيهــا. وقيــل إن النائــب احملافــظ زار البحريــن، فــي تشــرين الثاني/نوفمبر ،2019 لكن لم يتم تســجيل قيمة الرحلة في ســجل املصالح نظرًا حلل البرملان حتضيرًا لانتخابــا­ت. وكانت آخر رحلــة له، والتي

ألقــى فيهــا اخلطــاب الــذي مدح فيــه ملك البحرين، في تشرين الثاني/نوفمبر ،2022 ولكن لم يتم بعد تسجيل الكلفة.

انتقادات

وانتقد زماء للنائب تعامله مع البحرين. وقال لورد ســكريفن، من احلزب الليبرالي الدميقراطـ­ـي، ورئيس جلنة األحزاب، حول الدميقراطي­ة وحقوق اإلنســان في اخلليج: "مــن الواضح أنه كان على بوب ســتيوارت الصــراخ "حفــظ اللــه احملكومــن­ي باإلعدام فــي البحريــن، ممــن عذبــوا لكــي يقدمــوا اعترافات خاطئة". و"هــم يواجهون تنفيذا محتومــا لألحــكام، وبجــرة قلم مــن امللك حمد". وأضاف أن "ســتيوارت يدفع له من أموال دافــع الضريبــة البريطاني كي ميثل دائرته، والله أعلم كم حصل، هو وغيره من النواب، لقبول رحات باذخة من حكومات أجنبية مشــبوهة، ثم ترديد نفــس الدعاية التي تســتخدمها هذه األنظمة فــي البرملان البريطانــ­ي، وهــذا يضــر بشــكل خطيــر بالدميقراط­ية".

ودعــت زارا ســلطانة، النائبــة العمالية عــن كوفنتــري ســاوث، لضــرورة وضــع "تنظيمات قوية" بشــأن تلقي النواب هدايا مــن حكومات أجنبية، مضيفــة: "يجب عدم السماح بحدوث هذا".

وســتيوارت ليــس الوحيــد الــذي زار البحرين على حساب الدولة، فقد أنفق البلد 20.000 جنيه الســتقبال نــواب من احلزب احملافــظ، مبــن فيهم ســتيوارت، مــن أجل حضــور مناســبة عقدت في نهاية تشــرين الثاني/نوفمبــر العام املاضــي. أما النواب اآلخرون فهم توبياس إلوود وبوب ســيلي ورويوستون سميث.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom