Al-Quds Al-Arabi

ترحيب فلسطيني بالدعوة األممية واألوروبية للتحقيق... وإسرائيل غاضبة وتدرس استدعاء وينسالند

بعد أن فضحت الكاميرات الرواية اإلسرائيلي­ة وأظهرت إعدام الشاب

-

رحبــت القيــادة الفلســطين­ية بدعــوة األمم املتحدة واالحتاد األوروبــي، إلجراء حتقيق في إعدام الشــاب عمار مفلــح ميدانيــا، على أيدي قوات االحتالل اإلســرائي­لي قبل أيــام، في بلدة حوارة التابعة ملدينة نابلس، فيما أبدت إسرائيل انزعاجها من االنتقاد الدولي الذي وجه لها.

وأشــاد أمني ســر اللجنــة التنفيذيــ­ة ملنظمة التحرير حســني الشــيخ، بالدعوة التي صدرت عن كل من منسق األمم املتحدة لعملية السالم في الشــرق األوسط تور وينســالند، واملمثل األعلى لالحتاد األوروبي للسياســة األمنية والشــؤون اخلارجيــة جوزيب بوريــل، التي طالبــوا فيها بإجراء حتقيق في إعدام املواطن مفلح، وإدانتهم للتصعيد في الضفة الغربية. وشــدد الشيخ على ضرورة أن يقوم اجملتمــع الدولي بتوفير احلماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأثــارت العملية املوثقــة بالكاميرات جلندي إسرائيلي يقوم بإعدام الشــاب مفلح باستهدافه من مســافة صفر بالرصاص، مــا أدى إلى وفاته، تنديدا دوليا واســعا، فــي ظل تنامــي عمليات اإلعــدام امليداني التــي ينفذها جنــود االحتالل ضد املواطنني الفلســطين­يني، وبشــكل يؤكد أنها مقصودة، وغرضها إيقاع أكبر عدد من الضحايا.

واستهدف اجلندي اإلســرائي­لي الشاب مفلح بأربع رصاصــات، وقد تركه ينــزف على األرض حتى فــارق احليــاة، دون الســماح للمواطنني

ومركبات اإلسعاف بنقله إلى املشفى.

في املقابل أبدى مســؤولون إسرائيليون كبار غضبهم من تصريحــات مبعوث األمم املتحدة في الشــرق األوسط تور وينســالند حول استشهاد الشاب مفلح.

وذكــرت قنــاة «كان» العبريــة، نقــال عــن املســؤولن­ي، أن تصريحات وينســالند «منحازة وال تعكــس الواقع على األرض». كما أدانت وزارة اخلارجية اإلســرائي­لية تصريحات وينســالند، وزعمــت أنها تعد «تشــويها كامــال للواقع» وقد دافعت اخلارجية اإلســرائي­لية عن اجلندي الذي نفذ عملية اإلعدام امليداني.

وحســب تقاريــر عبريــة فــإن اخلارجيــة اإلســرائي­لية تدرس اســتدعاء املنســق األممي لعملية السالم وينسالند، بعد إدانته تلك العملية.

يشــار إلى أن رئيس الوزراء اإلسرائيلي يائير لبيد أعلن رغــم االنتقاد الدولــي للحادثة دعمه «الكامل» للجندي القاتل. وقــال في تغريدة على موقــع «تويتــر» «أي محاولة لتشــويه احلقيقة وســرد روايــة خاطئة فــي العالم هي عــار بكل بســاطة» وأضاف متوعــدا «ســتواصل قواتنا األمنية التحرك بشدة ضد اإلرهاب».

كما أشــاد وزير األمــن القومي اإلســرائي­لي القادم املتطرف إيتمار بــن غفير، بعملية اإلعدام، وباجلندي القاتــل، وكتب تدوينــة مخاطبا ذلك اجلندي بالقول «أحسنت، عمل دقيق، لقد شرفتنا جميعا وفعلت ما مت تكليفك به».

وأعرب وينسالند عن استنكاره الشديد إلعدام الشاب الفلسطيني. وقال في تغريدة نشرها على موقع تويتر إنه «مذعور من مقتل الفلسطيني عمار مفلح» وقدم تعازيه لعائلته املكلومة.

وطالب املبعــوث األممي بـ «التحقيق بشــكل كامل وسريع، ومحاسبة املسؤولني».

كذلــك دعا بوريــل إلى التحقيق فــي احلادثة وإجراء مســاءلة كاملة مبوجب القانون الدولي. وقال في تصريــح صحافي «االحتــاد األوروبي يشــعر بقلق بالــغ إزاء ارتفاع مســتوى العنف في الضفــة الغربية احملتلــة» موضحا أنه «خالل األيام املاضية وحدها، قتل01 فلسطينيني على يد اجليش اإلسرائيلي».

ووصف مقتل الشاب مفلح بـ «املأسوي» وقال «يجب التحقيــق في هذه الوقائع غيــر املقبولة، ويجــب أن تكون هناك مســاءلة كاملة ومبوجب القانون الدولــي، وال ميكن تبرير القوة املميتة إال في املواقف التي يوجد فيها تهديد خطير ووشيك للحياة».

وكان االحتــاد األوروبي قد انتقد االســتخدا­م املفرط للقــوة املميتــة، وأعرب في وقت ســابق عــن «قلقه البالــغ إزاء تصاعد مســتوى العنف في الضفــة الغربية احملتلة، مبا فــي ذلك القدس الشــرقية» مشــيرا إلى أن عــام2202 هو «األكثر دموية» منذ عام .2006

وفي ســياق متصل طالبــت وزارة اخلارجية واملغتربني اجملتمع الدولــي بالتعامل مع منظومة االستعمار اإلسرائيلي كنظام «أبرتهايد».

وأكدت فــي بيان صحافــي أن دولة االحتالل «ماضية ليس فقط في تكريس االحتالل، إمنا أيضا في حتقيق املزيد من عمليات (تطبيق الســيادة) والضم جلميــع مناطق الضفــة الغربية احملتلة، عبر سلســلة طويلة مــن اإلجــراءا­ت والتدابير االستعماري­ة التوســعية واملواقف والتصريحات التي يطلقها قادة اليمني اإلسرائيلي املتطرف».

وأدانت اســتمرار عمليــات القمــع والتنكيل واالقتحامـ­ـات واالعتقاال­ت التــي ترتكبها قوات االحتالل اإلســرائي­لي ضــد املواطنــن­ي املدنيني العزل، والتي غالبا ما تخلف شــهداء وعشــرات اإلصابات في صفوف املواطنني.

وأكدت أن ما يجري «ينــدرج في إطار تصعيد إســرائيلي متواصل ضمن توزيع واضح لألدوار بني جيش االحتــالل واملســتوط­نني ومنظماتهم اإلرهابية». وحذرت من أن األمور مرشــحة ملزيد من التصعيــد في ظل ســيطرة اليمــني واليمني اإلســرائي­لي املتطرف على مفاصل احلكم في دولة االحتالل.

وأشــارت إلــى أن االتفاقــا­ت التــي عقدهــا بنيامــني نتنياهو رئيــس احلكومــة املكلف، مع قادة اليمني الفاشــي «منحته صالحيات واسعة بكل ما يتعلق بالشأن الفلســطين­ي، سواء حياة املواطنني الفلســطين­يني اليومية، أو االســتيطا­ن واملســتوط­نات أو البــؤر العشــوائي­ة وحتــى السيطرة على جنود االحتالل العاملني في الضفة الغربية احملتلة». حملت دولة االحتالل املسؤولية الكاملة واملباشــر­ة عــن انتهاكاتهـ­ـا وجرائمها. وأكــدت أن «امليوعــة الدولية» فــي التعامل مع

انتهــاكات وجرائــم االحتــالل «تشــجعه على التمادي فــي ارتكاب املزيد» وقالــت إن «تقاعس اجملتمع الدولي في إلزام إســرائيل كقوة احتالل علــى احتــرام وضمان تنفيــذ القانــون الدولي يعطي الفرصة للحكومات اإلســرائي­لية املتعاقبة

لتعميق متردها على الشرعية الدولية وقراراتها، وتوظيف ازدواجية املعايير الدولية لتقويض أي فرصة لتجســيد الدولة الفلســطين­ية على حدود الرابــع من حزيــران عــام76 بعاصمتها القدس الشرقية».

 ?? ?? حلظة اغتيال الشهيد الشاب عمار مفلح (في اإلطار)
حلظة اغتيال الشهيد الشاب عمار مفلح (في اإلطار)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom