Al-Quds Al-Arabi

البحرين تستقبل رئيس دولة االحتالل بالبساط األحمر والعناق ونشيد «هتكفاه»

سيزور أبو ظبي ويلتقي بن زايد آمال بـ«زيادة التطبيع»

-

متجاهــال القضية الفلســطين­ية ومسلســل القتل واإلعدامات في الضفة الغربية، وبالتزامن مع أحداث املونديال في الدولة التي قالت فيها الشــعوب العربية كلمتها بصوت واضح وعــال ضد التطبيع، قال رئيس دولة االحتالل يتســحاق هرتســوغ إن هدف زيارته للبحرين هو حتقيق التعاون واالزدهار والســالم بني الشعوب.

ولبى هرتسوغ دعوة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفــة الذي اســتقبله في قصره، بعد اســتقبال رســمي في املطار الدولي في املنامة شمل عزف النشيد القومي الصهيوني «هتكفاه» وفرش البساط األحمر، فيما اســتقبله بالعناق وزيــر اخلارجية عبد اللطيف الزياني.

وقالت اإلذاعة العبرية العامة على لســان موفدها الصحافي املرافق إن السلطات البحرينية «خرجت عن طورها» وفعلت كل شــيء من أجل استقبال هرتسوغ والوفد اإلســرائي­لي املرافــق له بحفــاوة ومبنحهم شعورا طيبا خالل الزيارة.

وأشاد هرتسوغ بالزياني وأشار لكونه من كان قد وقع عن اجلانب البحريني على اتفاق التطبيع، مشيرا أنه خالل احملادثــة القصيرة قال هرتســوغ للزياني

إنه «يأتي حامال رســالة التعــاون والصداقة واحملبة واالزدهار من الشــعب اإلسرائيلي لشــعب البحرين وملكهــا، عالوة علــى األمنيــة باســتكمال خطوات التطبيع وتوســيع دائرة الدول املؤيدة للســالم» من دون أن يشــير بكلمة واحــدة للقضية الفلســطين­ية واالحتالل.

وفي ســياق اجملامالت سأل هرتســوغ هل تشارك البحرين في املونديال، فرد عليــه الزياني بالقول إن بالده غير مشــاركة ببطولة كأس العالم بكرة القدم، لكن البحرينيني على مســافة ســاعتني مــن الدوحة ويذهبون إليها ملشــاهدة مباريات املونديال. كما بارك لهرتســوغ «زيارته التاريخية» للبحريــن، وقال إن ملكها آل خليفة ينتظر اللقاء به.

وتابع مخاطبا هرتســوغ: «أنت تشق الطريق نحو مستقبل أكثر وردية ومبا يتجاوز ما حققنا حتى اآلن. قيادة امللك ميكنها حتقيق االزدهار». وعقب هرتســوغ بالقول»شرف لي أن أكون هنا بني األصدقاء ومع أبناء العــم وأنت موقع علــى اتفاق أبراهام وهو مســاهمة كبيرة للسالم وخطوة تاريخية بحد ذاتها، وما نفعله اليوم خطــوة تاريخيــة إضافية لتطويــر العالقات في عدة مجاالت وســنعزز التعاون لصالح شــعوب املنطقة».

ومن املنتظر أن يلتقي هرتسوغ مع جهات بحرينية

أخرى وأوساط يهودية محلية، وسيزور هو وعشرات رجــال األعمال اإلســرائي­ليني املرافقني مقر الســلطة للتطوير االقتصادي في املنامة.

وقال ملك البحرين فــي تصريحات عامة وقصيرة إنه يأمل في أن يتحقق السالم الذي يكفل للفلسطينين­ي حقوقهم. واليوم اإلثنني سينتقل رئيس دولة االحتالل هرتسوغ من املنامة إلى أبو ظبي للقاء رئيس اإلمارات محمد بن زايد وللمشــارك­ة في مؤمتــر الفضاء املنعقد هناك.

يشار أن املنامة شــهدت أمس تظاهرات ضد زيارة هرتســوغ رفع فيهــا املتظاهرون الفتــات كتب عليها «أنت غير مرحب بك»،»أنت مجرم» فيما هتفوا «املوت إلســرائيل» لكن الشــرطة البحرينية التي ســمحت بتظاهــرة األمس منعــت االحتجاجات طيلــة زيارة هرتســوغ للبحرين التي متت حتت حراسة مشددة، خاصــة أن زيارته لإلمارات في مطلــع العام اجلاري، شــهدت إطالق صــاروخ مــن اليمن نحــو األراضي اإلماراتيـ­ـة. يذكر أن لقاء هرتســوغ مع بــن زايد هو الرابع بينهما منذ بدء والية هرتسوغ.

يشار الى أن مسؤولني إسرائيليني زاروا البحرين في املاضي من بينهم رئيس حكومة االحتالل السابق، نفتالي بينيــت، ووزير اخلارجيــة ورئيس احلكومة البديل حينها، يائير لبيد، ووزير األمن بيني غانتس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom