Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: باتيلي يعلن عن إلغاء لقاء بني رئيسي «األعلى للدولة» و«النواب» ألسباب خارجة عن اإلرادة

- طرابلس – «القدس العربي» من نسرين سليمان:

بعد أن علقت اآلمال علــى اجتماع قريب وأول على أرض ليبيــة، يجمع رئيــس مجلس النــواب الليبي ونظيره رئيس اجمللس األعلــى للدولة، يخرج باتيلي متأســف ًا معلن ًا عن عــدم إمكانية عقد اللقاء ألســباب وصفها باخلارجة عن اإلرادة.

وقال املمثل اخلــاص لألمن العام رئيس بعثة األمم املتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، الســبت، في بيان له، إنه ليس باإلمكان انعقاد االجتماع املقرر له في مدينة الزنتان بن رئيســي مجلسي النواب املستشار عقيلة صالح، و»األعلى للدولة» خالد املشــري، وعزا ذلك ألسباب لوجستية «خارجة عن إرادتنا».

ودعا باتيلي في بيان، مجلســي النــواب واألعلى للدولة على االتفاق على مكان وموعد مقبولن للطرفن لعقــد اجتماعهما، وحض على ضــرورة أن يخرج هذا االجتماع بـــمقترحا­ت ملموسة وقابلة للتنفيذ وذات أطر زمنيــة محددة إليجــاد مخرج توافقــي من هذه األزمة.

وشــدد البيان علــى اســتعداد األمم املتحدة لبذل مســاعيها احلميــدة لضمان جنــاح اجتمــاع عقيلة واملشــري املقبل، ورأى أن هذا االجتماع يجب أن يقدم إجابات لإلحباطات املتزايدة، ويلبي تطلعات ما يزيد على 2.8 مليون ناخب ســجلوا للتصويت، ويتطلعون إلضفــاء الشــرعية على القــادة املســتقبل­ين وعلى مؤسسات هذه الدولة.

وقال باتيلي إن القادة الشــرعين هم من يرسخون الثقــة فــي العمليــة السياســية ويحققون الســالم واالســتقر­ار ويوفرون فرصة الرفاهيــة االقتصادية واالجتماعي­ــة والثقافية للجميع، مبا في ذلك النســاء والشباب.

ودعا باتيلي جميع املؤسســات الليبيــة، مبا فيها اجمللس الرئاسي ومجلســي النواب واألعلى للدولة، على الدخول في حواٍر ســعيًا إلى إيجاد حل وتسريع اجلهــود اجلارية، ودعــا الليبين بــكل أطيافهم ومن جميع مناطق ليبيا، وكذلك املؤسســات العامة مبا فيها اجمللس الرئاسي واملؤسسات القضائية واألمنية، إلى إيصال أصواتهم والتعبير عــن آرائهم ومخاوفهم من خالل إجراءات دميقراطية وشــفافة في جهد متضافر من أجل إنهاء املأزق احلالي.

وأكــد باتيلــي أن شــعب ليبيا يســتحق الفرصة لإلدالء بصوته واختيار قادة املســتقبل، مذكرا بعمله منذ وصوله إلى ليبيا على دعوة األطراف السياســية الفاعلة إلى تسريع املشــاورا­ت حول سبل املضي قدما في العمليــة السياســية، وتهيئة الظــروف من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة على أســاس دستوري ســليم، وحثه القادة الليبين على عقــد اجتماعاتهم داخل البالد، ما من شــأنه أن يظهر دالئل قوية للشعب بأنهم حريصون كل احلرص على مصالح البالد. وجدد باتيلي التأكيد على أن معظم االجتماعات بن األطراف الليبيــة الفاعلة ينبغي أن تعقد علــى األرض الليبية، كونها املكان األنســب للمشــاورا­ت بن املواطنن على

جميع املستويات. وأضاف باتيلي: «أسعدني نبأ اتفاق رئيس مجلس النواب عقيلــة صالح، ورئيس اجمللس األعلى للدولة خالد املشــري، علــى عقد اجتماع حتت رعاية األمم املتحــدة في مدينة الزنتــان في 4 كانون األول/ ديســمبر لغرض واحــد، وهو تفعيــل عملية تفضي إلــى إجراء االنتخابات، مبا في ذلك اســتكمال اإلطار الدســتوري». وتابع: «وألســباب لوجســتية خارجة عن إرادتنا، ليس باإلمــكان عقد هذا االجتماع املهم الســتئناف احلوار السياسي بن مجلس النواب واجمللس األعلى للدولة في مدينة الزنتان.

وقبل يومــن، أعلن رئيس مجلس النــواب عقيلة صالح، عــن لقاء مرتقــب يجمعه مــع رئيس اجمللس األعلى للدولة خالد املشري، مبعوث األمم املتحدة عبد الله باتيلي، مشــيرًا إلى أن ثمة توافقًا بن اجمللســن بخصوص املناصب الســيادية وتكوين سلطة واحدة في ليبيا.

وقال صالح فــي تصريحات تلفزيونية، نشــرتها صفحــة اجمللس على فيســبوك اخلميس: «ســنلتقي املشري بحضور مبعوث األمم املتحدة عبد الله باتيلي، ونحن في طريقنا حلل األزمة الليبية».

جاءت تصريحات عقيلة صالح عقب لقاءات أجراها في مصر مــع رئيس اجمللــس األعلى للدولــة، أعقبها اجتماع مع رئيــس مجلس النواب املصــري الدكتور حنفي اجلبالي.

وتابع صالح أن مجلــس النواب يريد الدعم ليكون االتفاق ليبيًا- ليبيًا حلل كل املشاكل، وهذا ما تقوم به مصر، وهو أن تترك أمر الليبين لليبين أنفســهم لكي يختاروا من يحكمهم، موضحا أن مصر تقف مع الشعب الليبي بكل قوة، مضيفا أن مجلس النواب املصري يقف مع السلطة التشريعية الليبية إليجاد حل في ليبيا.

وتعليقا علــى بيان باتيلي، عبــر املبعوث اخلاص للواليات املتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورالند، عن دعم بالده جهود بعثة األمم املتحدة للدعم في ليبيا بقيادة املمثل اخلاص لألمــن العام عبد اللــه باتيلي، جلعل القــادة الليبيــن يجتمعون في ليبيا التخــاذ قرارات حاســمة من أجل اســتقرار وازدهــار الليبين، وفق تغريدة عبر موقع التواصل االجتماعي تويتر.

وحــث نورالند جميع املؤسســات الليبية، مبا فيها اجمللس الرئاســي ومجلس النــواب واجمللس األعلى للدولة، علــى الدخول في حوا ٍر ســعي ًا إلى إيجاد حل وتسريع اجلهود اجلارية.

كما علق رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد احلميد الدبيبة، السبت، على البيان الصادر عن املمثل اخلاص لألمن العــام رئيس بعثة األمم املتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، والذي حــث فيه جميع األطراف على تسريع املشاورات حول ســبل املضي قدما في العملية السياسية، وتهيئة الظروف من أجل إجراء انتخابات.

وقال الدبيبة عبر حســابه تويتر: «أرحب مبا صدر عن رئيس بعثــة األمم املتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلــي»، في بيان حــث فيه جميع األطــراف املعنية حتقيق ما وصفه بـ(الغــرض الواحد)؛ وهو «الذهاب إلــى االنتخابات» وأضــاف: «إننا مــع إرادة أكثر من 2.8 مليون ناخب يريــدون إنهاء املراحل االنتقالية في بالدنا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom