Al-Quds Al-Arabi

زيارة امللك عبد الله للجزائر... توقيع اتفاقيات تعاون وتباحث حول تفاهمات دبلوماسية

-

وقع الرئيس اجلزائري عبــد اجمليد تبون، والعاهل األردني عبد الله الثاني بن احلسن، مبناسبة الزيارة امللكية التي يقوم بها للجزائر، على مراســم التوقيع على عدد من االتفاقيات ومذكرات التفاهم بن البلدين.

وتضمنت االتفاقيــ­ات املوقعة مذكرة تفاهم بشأن املشاورات السياسية الثنائية، واتفاقية حول اإلعفاء املتبادل من التأشــيرا­ت حلاملي جوازات الســفر الدبلوماسي­ة، ومذكرة تفاهم بن املعهد الدبلوماسـ­ـي والعالقــا­ت الدولية واملعهد الدبلوماسـ­ـي األردنــي، وكذا برنامج تعاون مشــترك بن وكالة األنبــاء اجلزائرية ووكالة األنباء األردنية (بترا). كما مت التوقيع أيضا علــى اتفاق حــول االعتــراف املتبادل للشــهادات األهلية للمالحن وبرامج التعليم ومستويات التدريب البحري.

وســبق ذلك إجراء محادثات موســعة بن القائدين، شــملت أعضاء وفدي البلدين، كما عقدت لقاءات ثنائية بن أعضاء وفدي البلدي جمعــت كال من وزيــر اخلارجيــة اجلزائري رمطان لعمامــرة، ونائب رئيس الوزراء وزير اخلارجية وشــؤون املغتربن أمين الصفدي، ورئيس أركان اجليــش اجلزائري الفريق أول الســعيد شــنقريحة، ورئيس هيئــة األركان األردنيــة املشــتركة اللــواء الركن يوســف احلنيطــي. وتكتســي هــذه الزيــارة أهمية دبلوماســي­ة، خاصة فيما يتعلق بالتنســيق حول مخرجــات القمة العربيــة األخيرة التي شــارك فيها ولي العهد األردني ممثال لبالده، والتي انتهت إلى جملة قرارات أهمها تشــكيل تكتــل عربي للدفــاع عن حق فلســطيني في عضويــة كاملة باألمم املتحــدة، وهي القضية التي تريــد اجلزائر حملها فــي األمم املتحدة، وفق ُما ّصرح به الرئيس عبد اجمليد تبون.

ويعد األردن الشريك السادس للجزائر على املســتوى العربي للجزائــر، حيث بلغ احلجم اإلجمالــي للتبادل التجاري بــن البلدين في 2021 حوالــي 219.24 مليــون دوالر، في حن بلغت حصة الصادرات اجلزائرية منها حوالي 101.31 مليون دوالر، بينمــا عرفت الواردات اجلزائرية خالل الفترة نفسها حوالي 117.93 مليون دوالر. ويحاول البلدان إرســاء شراكة اقتصادية حقيقية، حيث انعقد شهر حزيران/ يونيو املاضــي منتدى األعمــال اجلزائرياأ­لردنــي بحضــور متعاملــن اقتصادين من البلديــن، ومت خاللــه التأكيــد علــى أهمية اســتغالل الفرص واالمتيــا­زات التي يوفرها منــاخ األعمــال باجلزائــر من أجل جتســيد الشراكة الفعلية املستدامة.

وتنشط الشركات األردنية بقوة في السوق اجلزائرية، خاصة في مجــال صناعة األدوية التي متتلك فيها نســبة معتبرة من الســوق، كما توجد فرص لتطوير الشــراكة في اجملاالت الصناعية والتكنولوج­ية والتبادل السياحي أيضا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom