Al-Quds Al-Arabi

تأييد احلكم بالسجن النافذ على صاحب أكبر مجمع خاص لتصنيع الدواء في اجلزائر

-

أصدر مجلس قضاء اجلزائر قرارا بتأييد احلكم بـ 4 سنوات ســجنًا نافذًا على نبيل مالح، صاحب أكبر مجمع خاص لتصنيع الدواء بالبالد، وهو حكم نهائي في قضية شغلت قطاع ًا من الرأي العام طوي ًال.

وتوبع رجل األعمال بتهم تبييض األموال ومخالفة التشــريعا­ت اخلاصة بحركــة رؤوس األموال وبيع مواد باخلسارة في السوق، بعد صفقة أبرمتها إحدى مؤسســاته مع الصيدلية املركزية للمستشــفي­ات في اجلزائر. وكانت وزارة الصناعة الصيدالنية صاحبة الشــكوى فــي القضية ضد رجــل األعمــال بدعوى مخالفته للقوانن.

وتعود وقائع هذه القضية إلى ســنة ،2015 عندما أطلقــت الصيدليــة املركزية للمستشــفي­ات مناقصة للتزود بأدوية خاصة باجلهاز املناعي، فقدمت شــركة أجنبية العرض األقل قيمة، وجاءت في املرتبة الثانية شركة فابروفارم وهي أحد فروع مجمع ميرينال التابع لنبيل مالح. وقررت الصيدلية املركزية بعد ذلك اعتماد مزودين هما الشــركة األجنبية وشــركة فابروفارم، لتفادي حصــول انقطاع في الدواء، مع اشــتراط أن يكون السعر الذي تبيع به شــركة فابروفارم )15.5(

نفسه سعر الشركة األجنبية التي قدمت العرض األقل قيمة 9.1( يورو).

وبعد إعادة تفاوض بن شركة فابروفارم واملصدر اجلنوب اإلفريقي الذي تتعامل معه، تقرر بيع الدواء للصيدلية املركزية بالســعر املنخفــض 9.1( يورو)، على أن تعــوض الشــركة اجلنوب إفريقيــة الفارق لشــركة فابروفارم. لكــن النيابة فــي حتقيقها رأت هــذا التعامل مخالفــا للقانون، واعتبرت أن شــركة فابروفارم كانت تبيع الدواء باخلسارة، وهو ما مينعه القانون ويعتبره شبهة قوية لتبييض األموال. ورغم محاوالت دفاع مالح التوضيح بأن شــركة لم تبع قط باخلسارة، وحققت أرباحا بالوثائق ألنها كانت تتلقى التعويض من الشركة اجلنوب إفريقية، إال أن ذلك لم ينجح في إقناع النيابة.

وجاءت االلتماســ­ات في حق نبيل مــالح ثقيلة، إذ طلبــت النيابــة في حقه 7 ســنوات ســجن ًا نافذ ًا وغرامات مالية، واعتبرت تهم مخالفة قوانن الصرف وتبييض األمــوال ثابتة في حقه. أمــا محامو الدفاع في مرافعاتهــ­م، فأكدوا أن امللف فــارغ وال يوجد فيه أي دليل إدانة واســتندوا إلى اخلبرة القضائية التي جاءت في صف نبيل مالح. ومــن الدفاع من اعتبر أن مالح ذهب قضية كيدية بسبب مواقفه الداعمة حلرية التعبير ونشاطه من أجل قيام صناعة وطنية قوية في مجال الدواء ومواجهة مافيا االستيراد.

وخالل اســتجوابه من طرف القاضي، دافع مالح عن براءته، مؤكدا التزامه بالتطبيق الصارم للقانون. وســئل رجل األعمال عن ســبب عدم تصنيعه للدواء محل املناقصــة في اجلزائــر وتفضيله االســتيرا­د، فأجاب القاضي بالقول: «نحــن أكبر منتج للدواء في اجلزائــر ومن أهــم املصدرين للخارج»، مشــيرا إلى أن هذه القضية ال تتعلق باإلنتاج، بل هي اســتجابة ملناقصة أصدرتها شــركة عمومية الســتيراد دواء ال ينتج في اجلزائر.

ومنذ اعتقالــه فــي أيار/مايو ،2021 لــم تتوقف النداءات بالدعوة لإلفراج عن نبيل مالح الذي يعتبره كثيرون مثا ًال ناجح ًا في اجلزائر لشــاب اســتطاع أن يبني أكبــر مجمع صناعي خاص يوظــف نحو 1000 عامل، وتعد شركة الثالثة في إنتاج الدواء بعد مجمع صيدال اململوك للحكومة وشركة سانوفي الفرنسية. ورأى بعــض املتعاطفــ­ن مع مالح أنــه ذهب ضحية التزامه بدعم برامج سياســية على قنــاة «راديو أم» اإلذاعية على اإلنترنــت، والتي تتميز بنبرتها العالية في انتقاد الســلطة، وكان مالكها إحسان القاضي قد تعرض لعدة متابعات قضائية لهذه األسباب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom