Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا وإيطاليا: توجه مشترك لتنشيط التعاون واستكشاف فرص لتنويع مجاالته

-

نواكشوط ـ «القدس العربي» من عبد الله مولود :

اتفقــت موريتانيا وإيطاليا على توجه مشــترك نحو توثيــق تعاونهما، واستكشــاف الفرص التي ميكن عبرهــا تنويع مجاالته وذلك على املســتوين احلكومي واخلاص.

ذلك ما متخضت عنه مباحثــات أجراها الرئيس الغزوانــي مع كل مــن رئيــس جمهوريــة إيطاليا ســيرجيو ماتاريال، ومع رئيســة الوزراء اإليطالية جورجيا ميلوني خالل زيارة أنهاها السبت لروما.

وتوثيقا لهذا التوجــه، حرص الرئيس الغزواني خالل وجوده في روما، على حضور جلســة عمل بن عدد من رجال األعمــال املوريتاني­ن واإليطالين، مت خاللها تبادل موســع لآلراء حول استكشاف فرص االســتثما­ر املمكنة في كل من موريتانيــ­ا وإيطاليا، واســتعراض عدد مــن اجملاالت احليوية املرشــحة لذلك.

وقــدم كل مــن وزيــر الشــؤون االقتصاديـ­ـة املوريتانـ­ـي، كان عثمــان مامــودو، ووزيــر النفط والطاقة واملعادن املوريتاني، عبد السالم ولد محمد صالح، عروضا خالل اجللســة عن مناخ االســتثما­ر في موريتانيا وعن الضمانات والفرص التي يتيحها.

وحتدث رؤساء املؤسسات والشركات اإليطالية احلاضرين للجلســة، عن اهتمامهم باالســتثم­ار في موريتانيــ­ا، وعن اجملاالت التي يــرون أنها مفتوحة أمام الشــراكة بن القطاعن اخلاصن في موريتانيا وإيطاليا.

وكان رمانــدو باريكو، ســفير إيطاليا املعتمد في موريتانيا، قد أكد فــي تصريحات أخيرة له «اهتمام بالده باالســتثم­ار فــي موريتانيا واالســتفا­دة من الفرص املتاحة في هذا البلد الصديق». و أضاف «أن الوكالة اإليطالية للتعاون تعمل في موريتانيا منذ ما

يقارب أربعن ســنة، وأنها تتدخل أساسا في مجال األمن الغذائي».

ويتواصل حاليــا تنفيذ اتفاقية التعاون اإلطارية املوقعة بــن موريتانيا وإيطاليا عــام ،2008 والتي نصت على حتديد املشــاريع التي تنوي اجلمهورية اإليطاليــ­ة متويلهــا فــي موريتانيا ضمــن املنحة اخملصصــة للجمهوريــ­ة اإلســالمي­ة املوريتاني­ة من طرف اجملموعة االستشارية للدول والهيئات املانحة املنظمة فــي باريس في كانون األول/ ديســمبر عام .2007

وترتبــط موريتانيــ­ا وإيطاليا بعــدة اتفاقيات، بينها االتفاق املوقع في نواكشــوط تشــرين األول/ نوفمبــر ،1986 واخلــاص بإجناز برامــج قطاعية متنوعة في إطــار التدخل الســريع، والبروتوكو­ل اخلاص بإنشاء إطار للتشاور السياسي الدولي بن وزارتي اخلارجية املوريتاني­ة واإليطالية، واالتفاقية اخلاصة بتأسيس جلنة مشتركة للتعاون املوريتاني اإليطالــي في مجــاالت االقتصاد والتعــاون الفني املوقعة في نوفمبر عام .2000

ويشــمل برنامج التعاون املوريتانـ­ـي اإليطالي متويــالت إيطاليــة للمشــاريع ذات األولوية لدى احلكومة املوريتاني­ة والتــي تغطي مجاالت محاربة الفقر وحتسن ظروف العيش للمواطنن.

ويشــمل التعاون اإليطالــي املوريتاني مجاالت أخرى مثــل ترميــم اخملطوطات وصيانــة املتاحف وتكوين القضاة؛ كما يشــمل هذا التعاون اســتفادة الــدرك الوطنــي املوريتانـ­ـي من تدريبــات مبراكز التأهيل العسكري في إيطاليا.

 ?? ?? الرئيس الغزواني خالل لقائه عددا من رجال األعمال املوريتاني­ني واإليطالين­ي في روما
الرئيس الغزواني خالل لقائه عددا من رجال األعمال املوريتاني­ني واإليطالين­ي في روما

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom