Al-Quds Al-Arabi

اليمن: تصُّدر «أبناء احلكومة» قوائم املنح الدراسية يشعل مواقع التواصل االجتماعي

- – صنعاء « القدس العربي» من أحمد األغبري:

أثارت كشوفات رسمية مســربة للمنح الدراسية الصــادرة عــن وزارة التعليم العالي فــي احلكومة املعترف بها، ســخًطا شعبًيا أشــعل مواقع التواصل االجتماعــ­ي رفضــا ملا اعتبــره الكثيــر إدراج أبناء وأحفاد وأقارب مسؤولني حكوميني وقادة عسكريني وحزبيني بأعداد الفته ضمن قوائم املنح الدراسية في اخلارج في الوقت الذي يســتبعد منها كثير من أبناء الفقراء.

وضمت الكشوفات املســربة أبناء وأحفاد وأقارب قيــادات حكومية مبا فيهــم رئيس مجلــس القيادة الرئاســي رشــاد العليمي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب باإلضافة إلى رؤســاء أحزاب ووزراء وسفراء وغيرهم.

ورأى مينيون في هــذا تعبيــرا صارخا عن مدى اســتفحال الفســاد في أجهزة الدولة، كما يعبر،وفق أحدهم، عن «إن ال إحســاس باملســؤول­ية لدى هذه القيادات وغيرهم من عليــة القوم على األقل جتاه ما يعيشه البلد في هذه املرحلة .«

وفــي أول رد حكومي على ذلك، نقل خبر رســمي، مســاء أمس، وجه رئيس مجلس القيادة الرئاســي رشــاد العليمــي، خــالل ترأســه الجتمــاع مجلس الــوزراء بعدن األحد، «بإلغاء اســماء كافة املبتعثني غير املستحقني من ابناء مســؤولي الدولة مبن فيهم أي شــخص من عائلته املقربني مــن الدرجة االولى، وحتويلها إلى طالب مســتحقني مستوفني للشروط، وتنفيذ قــرار مجلــس الــوزراء بحصــر االبتعاث اخلارجي علــى برامج التبادل الثقافــي وفقا ملعايير دقيقة، وشفافة، ومنصفة».

إال أن توجيه العليمي أثار عالمات اســتفهام لدى مراقبني الذين وضعوا أكثــر من خط حتت كلمة «غير املستحقني» التي شملها التوجيه.

وتشــهد مواقع التواصــل االجتماعي فــي اليمن موجة من الســخط ملا اعتبروه اســتفحال الفســاد احلكومــي خــالل احلــرب، «لدرجة أن املســؤولن­ي والقــادة العســكرين­ي واحلزبيني لم يتركــوا ألنباء الشــعب املغلوب على أمره حتى فــرص الفوز مبنح التبادل الثقافي املكفولة حســب الدســتور والقانون للمتفوقني».

ونشر نشــطاء في مواقع التواصل قصصا لعديد

من الطــالب املتفوقني الذين حرموا من املنح بســبب منافسة ما اسموهم «أبناء احلكومة».

وقال رئيس مركز أبعاد للدراســات عبدالســال­م محمد: «هــذه فقط كشــوفات املنح الدراســية )...( هناك فســاد مهول يتعلق بأموال الدولة، ولو شكلت احلكومة محكمة خاصة لتتبع أموال املسئولني ستجد أن غالبيتهم حتولوا لثــراء فاحش من أموال الدولة، بــل البعض فتح له شــركات ومصانع في اخلارج من أموال احلرب ودماء وعرق اليمنيني.»

فيما قال الكاتب والباحث مصطفى ناجي اجلبزي: «انفجــر ملف فســاد املنح الدراســية للدراســات اجلامعية والعليا في وجه اليمنيني كقنبلة موقوتة. هذا امللف املتخم بالفضائح وسوء اإلدارة واستغالل الوظيفــة العامة والعالقات احلزبية والشــخصية يدل على اختالل في املعايير االخالقية جتاه مفهوم املنحة الدراسية وعلى انحالل قيمي جتاه الوظيفة العامــة واحلق العام». ونشــر عضو مجلس نقابة الصحافيني اليمنيني، نبيل األســيدي، قائمة ألكثر من أربعني منحة جميعها ألبناء مسؤولني حكوميني وقادة عســكريني وحزبيني يتلقون مساعدات مالية شهريا وفق الكشوفات املسربة.

وأثارت تخصصات بعض املنح سخرية نشطاء مواقــع التواصل كابتعاث بعضهم لدراســة اللغة العربية في الهند في إشــارة إلى أن الفســاد ميتد إلى تخصصات غيــر مطلوبة، كما ميتد، في الوقت ذاته، إلى جامعات تتطلب مســاعدة مالية شهرية مرتفعة.

وطالبت منظمة ســام للحقــوق واحلريات بفتح «حتقيق قضائي في تسريب كشوفات املنح الدراسية في اخلارج، التي تضمنت حصول أبناء مسؤولني كبار في الدولة على مقاعد دراسية وامتيازات مالية بعيدا عن معايير الكفاءة، واستغالل نفوذ أقرباءهم».

وزير التعليم العالي، الدكتور خالد الوصابي، في لقاء مع قناة «مين شــباب» لم ينف صحة الكشوفات املســربة، ولم ينف أيضا وجود منــح ألبناء وأحفاد وأقارب مســؤولني، لكنه حتدث عن أخطاء شــهدتها ســنوات ســابقة حد قوله، الفتا إلى أن ثمة منح يتم إعطاؤها لطالب ذهبوا للدراسة على نفقاتهم ومن ثم يعودوا ويطلبون مساعدة مالية، وقال إن املسؤولني يطالبــون أن يتــم معاملــة أوالدهم بنفــس معايير اآلخرين فيما يتعلق باملنح. مؤك ًدا أن كشــوفات العام 2021 ال توجد فيها أي جتاوزات على حد تعبيره، لكنه في ذات الوقت حتدث عما اسماه «مراكز قوى».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom