Al-Quds Al-Arabi

وزير اخلارجية اليمني يبحث مستجدات األوضاع مع نظيره اإليطالي

-

■ اليمــن- األناضــول: بحث وزيــر اخلارجية اليمنــي أحمد عوض بــن مبارك، أمــس األحد، مع نظيــره اإليطالي أنطونيــو تيجاني، مســتجدات أوضاع اليمن. جــاء ذلك في لقاء على هامش منتدى حوارات املتوسط في العاصمة اإليطالية، وفق وكالة األنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وذكــرت الوكالة أنه جرى خــالل اللقاء «بحث العالقــات الثنائية بني البلدين الصديقني وســبل تعزيزهــا وتطويرها، واســتعراض مســتجدات األوضــاع السياســية واألمنيــة واإلنســان­ية في اليمن».

وتطرق بن مبــارك إلى «ما يتعرض له الشــعب اليمنــي من اعتــداءات حوثيــة إرهابيــة متكررة مستهدفة األعيان املدنية واملنشآت النفطية وموانئ تصدير النفط». وأشار إلى «عالقات مليشيا احلوثي اإلرهابية مع كل من احلرس الثوري اإليراني وحزب الله اللبناني، وتدفق األســلحة والطائرات املسيرة اإليرانيــ­ة للمليشــيا­ت (احلوثيــني) لزعزعة أمن املنطقة واستقرارها».

فــي املقابل، أكد املســؤول اإليطالــي دعم بالده

للشــرعية في اليمــن وللجهود التي تبــذل من أجل اســتئناف املفاوضات الشــاملة لتحقيق الســالم وإنهاء الصراع. وشــدد على «أهمية جتديد ومتديد الهدنة»، حسب الوكالة.

وفي اآلونــة األخيرة، شــنت جماعــة احلوثي هجمات على 3 موانئ نفطية، هي الضبة والنشــيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط دعوات محلية ودولية لوقف الهجمات.

وفشــلت األطراف اليمنية في متديد اتفاق هدنة بالبالد، بدأ في 2 أبريل/ نيســان املاضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين األول السابق.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة احلوثيني على العاصمــة صنعاء وعدة محافظات نهاية ،2014 بإســناد من قوات الرئيس الســابق علــي عبد الله صالــح الذي قتل عام 2017 مبواجهات مع مســلحي اجلماعة إثر انتهاء التحالف بينهما. وتصاعدت حدة النزاع منذ مــارس/ آذار ،2015 بعد أن تدخل حتالف عســكري عربي بقيادة الســعودية إلســناد قوات احلكومة الشــرعية، فــي مواجهــة جماعة احلوثي املدعومة من إيران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom