Al-Quds Al-Arabi

«دير شبيغل» تكشف رسالة سرية من السفير األملاني في قطر تدعو برلني إلى االبتعاد عن مسار املواجهة

-

برلني ـ «القدس العربي» من عالء جمعة:

كشــفت مجلة دير شــبيغل األملانية أن السفير األملاني في قطر أرسل رسالة على وزارة اخلارجية األملانية، حذر بها من أســلوب التعامل احلالي مع قطر، مطالبا احلكومة األملانية بتغييره.

ووفقــا للمجلــة األملانية التي أكــدت وصول الرســالة من الســفير، دون الكشــف عن كيفية تســريب هذه املعلومات لها، فإن السفير األملاني كالوديوس فيشباخ أرســل رسالة سرية من أربع صفحات حذر بهــا من إحلاق السياســة األملانية احلالية بضرر جســيم مع الدولــة اخلليجية في ظل اخلالفات األخيــرة التي أحاطت بكأس العالم لكرة القدم ويدعو إلى تغيير األســلوب املتبع مع الدوحة. وكتــب الدبلوماسـ­ـي الكبير: «حصلت أملانيا على مكافأة ثقة كبيرة في قطر في السنوات األخيرة، بيد أنها أضاعت تلك الثقة في األســابيع املاضية األخيرة».

ورصد السفير تدهور العالقة األملانية القطرية بشــكل خطير نتيجــة النقاشــات الدائرة حول كأس العالم مشيرا إلى انزعاج قطر من االتهامات األملانيــ­ة املتكــررة، ومســار السياســة األملاني احلالي، خاصة تصرف وزيــرة الداخلية األملانية نانسي فيزر التي أثارت بني نشــطاء على مواقع التواصــل االجتماعي بعد ظهورهــا خالل مباراة منتخب بالدها مبونديال قطر 2022 مرتدية شارة «حب واحد».

وتتميز شــارة «حب واحد» التــي تلبس على األذرع بقلــب مقلم بألوان مختلفــة لتمثيل جميع املوروثــا­ت واخللفيــا­ت واألجنــاس والهويات اجلنســية، وكان قادة منتخبــات إنكلترا وويلز

وبلجيكا وهولندا وسويســرا وأملانيا والدمنارك قد خططــوا الرتداء هذه الشــارات فــي بطولة كأس العالــم قبل أن يوضح الفيفــا بأن الالعبني سيحصلون على بطاقة صفراء إن فعلوا ذلك.

وبني السفير األملاني في رسالته لبرلني أن قطر ترى نفســها ضحية حملة إعالمية غير مسبوقة. وترى وضــع الالعبني األملــان يدهم علــى فمهم وارتداء فيســر للرابطــة قلة احتــرام لثقافتهم. وبينــت الرســالة أنه رغم إرســال قطر إشــارة سياســية عبر عقد صفقة غاز مسال مع أملانيا لكن املزاج احلالي حيال أملانيا في األوساط االقتصادية احمللية الذي يكون وديًا عادة أصبح بائسًا.

ويكتب السفير أن قطر أرسلت إشارة سياسية باإلعــالن األخير عن شــحنات الغاز الســائل، لكنــه يؤكد: «املــزاج احلالــي جتــاه أملانيا في دوائر األعمــال احمللية، املواليــة ألملانيا تقليديا، يوصف لي بأنه بائس». قطر هي «العب سياسي جاد «يفكر مليــا في القرارات االســترات­يجية. ال داعي للتحدث طويال عن حقيقــة أننا ال نريد وال نستطيع االستغناء عن قطر كحليف موال للغرب. إن إمداد الطاقة، والوســاطة التي أثبتت جدواها في الصراع في بيئة صعبة، ونشــاط استثماري موثوق به في أملانيا هي أهم الكلمات الرئيسية»، كما كتب فيشــباخ: «يجــب أال تغفــل إجراءات سياســتنا اخلارجية جتاه قطر عن هذا املشــهد الواسع».

ومن أجل إنقاذ العالقات، دعا سفير بربوك إلى االبتعاد عن اســتراتيج­ية املواجهــة. ما نحتاجه اآلن هو «بيان عام رفيع املستوى يعترف بالتنفيذ اجليد للغاية لــكأس العالم حتى اآلن والرضا عن اتفاقية توريد الغاز الطبيعي املســال اجلديدة». ومــن املهم أيضــا «تقدير التقدم احملــرز في حالة حقوق اإلنســان في سياق االســتعدا­دات لكأس العالم» والتأكيد على االهتمام مبواصلة العالقات «اجليدة تقليديا».

وتابع فيشــباخ أن االرتباك الشديد واإلحباط في قطر يجب أن «يؤخذ على محمل اجلد». وأشار إلى أنه «ملوضوع املثليــة أهمية خاصة في اجلدال احلالي ولكن ال يكفي في هذا الصدد قراءة تقارير «هيومن رايتس ووتش» عن قطر».

ويعطي تقرير البرقية االنطباع بأن السفير لم يقصد قراءة انتقاداته في منصبه فحســب، بل أن ُتنشر على املأل أيضًا.

وفيشــباخ ليس وحــده من يزعجــه تصرف احلكومــة األملانيــ­ة األخيــر، فبالنســبة جلهاز اخملابرات األجنبية علــى وجه اخلصوص، كانت قطر شــريك ًا متشابك ًا وسري ًا بشــكل ممتاز ميكن للمرء االعتماد عليه لســنوات. لقد ســاعدت قطر في كثير من األحيان في القضايا احلساسة. العام املاضــي فقط قامــت اخملابــرا­ت القطرية بإطالق ســراح عامل تنمية أملانــي كان قــد اختطف في اليمن. عندما ســقطت العاصمــة األفغانية كابول في يد طالبان في صيف عام ،2021 وساعدت قطر أيضا فــي تهريب مواطنني أملان إلــى موقع املطار احملاصر. وتشك الدوائر األمنية على األقل فيما إذا كانت الدوحة ستكون مســتعدة للقيام مبثل هذه املناورات في املستقبل.

باملناســب­ة، وزيرو اخلارجية، أنالينا بربوك، لم يرد ذكر اسمها في رســالة السفير. ولكن متت اإلشــادة بأحد أســالفها صراحة وهو ســيغمار غابرييل. حيث كان الدميقراطي االشــتراك­ي أول وزير خارجية غربي يقفــز إلى جانب بلد محاصر من جيرانه العرب في عام .2017 كتب فيشباخ: «ال شــيء عزز الثقة القطرية في أملانيا مثل األنشطة الدبلوماسـ­ـية لوزير اخلارجية األملاني ســيغمار غابرييل في بداية احلصار القطري».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom