Al-Quds Al-Arabi

البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا بنظام ناسامس النرويجي ملواجهة الصواريخ الروسية

- لندن- «القدس العربي من حسني مجدوبي:

فــي الوقت الــذي يجري فيــه احلديث عن احتمال إرسال منظومة الدفاع اجلوي باتريوت إلى أوكرانيــا ملواجهة الطيــران والصواريخ الروســية املتطــورة، يــدرس البنتاغون إلى جانــب دول أعضاء احللف األطلســي الرهان على استعمال منظومة دفاع نرويجية متطورة وهي ناسامس التي تستعمل في حماية أجواء العاصمة واشنطن.

وخــالل األســبوعن­ي األخيريــن، ازداد احلديث عن إرسال بطاريات منظومة الدفاع األمريكية باتريوت إلــى أوكرانيا العتراض الصواريــخ اجملنحة الروســية مثــل كلبير وإكســندر، غير أن األمر لم يتعد تصريحات سياسية من قادة سياسيني للحلف األطلسي وليس العســكرين­ي. وأبــرز الداعمني للفكرة كانت تشــيكيا بينمــا تبدو الــدول األخرى التي تتوفر على هــذه املنظومة الصاروخية في الغــرب، وهــي قليلــة، رافضــة لفكرة إرســال البطاريــا­ت إلى أوكرانيــا. وتتوفر كل من هولنــدا وأملانيا وإســبانيا واليونان وبولندا على هــذه البطاريات. ويضاف إلى هذا، أن البنتاغون أكد يــوم 10 مارس/ آذار املاضــي بأنه ال ميكــن إرســال باتريوت، إذ إن كل بطارية حتتاج إلــى 90 جنديًا أمريكيًا لتشغيلها، وواشنطن لن تبعث بجنودها إلى األراضي األوكرانية.

وفي إطــار البحث عــن بديل وال ســيما حتقيــق توازن بــني تزويد أوكرانيــا بعتاد عســكري للهجــوم مثل هيمــارس وجافلني ولكن كذلك للدفــاع بحكم تعــرض البنيات التحتية األوكرانية وخاصة الطاقة للتدمير، يحــاول البنتاغون، وفق اجلريــدة الرقمية األمريكيــ­ة املتخصصة في الدفــاع «ديفانس وان» إقنــاع الــدول األعضــاء فــي احللف بإرســال بطاريات صواريخ ســام تســمى «ناســامس» النرويجية-األمريكية. وتصنع الشــركة النرويجية كونسبرســغ منظومة ناسامس املتطورة، وتساعدها شركة رايثون األمريكية. وقد اقتنتها عــدة دول غربية مثل الواليات املتحدة وإســبانيا وفنلدا ولتوانيا

وهولندا وهنغاريا، كمــا تتوفر عليها بعض الدول العربيــة وهي قطر وســلطنة عمان. وهذه املنظومة من نوع ســام، أي تنطلق من األرض نحو اجلو.

وعمليا، توصلت أوكرانيا ببعض الوحدات القليلــة واســتعملت­ها، وتشــير التقاريــر العســكرية األمريكية األولية أنها جنحت في اعتــراض بعض الصواريخ الروســية. وأكد وزير الدفاع األمريكي، لويد أوسنت، أنها كانت فعالــة، وهي التصريحات التــي أكدها كذلك الناطق باسم اجمللس األمن القومي األمريكي جــون كيربي. غيــر أن هذه املعطيــات غير مؤكدة بحكم أنه لم يتم اإلشــارة إلى املناطق التي مت فيها اعتراض الصواريخ الروســية. لكــن يبقى األكيــد هو أن امليدان العســكري أثبت نسبيا كيف أعطى نظام ناسامس نتائج أحســن من نظامي كروتال الفرنسي وإريس األملاني في مواجهة الصواريخ الروســية، ال سيما وأنها متنقلة وليست ثابتة مما يجعلها تتجنب أكثر القصف املعاكــس. ولهذا، تصر أوكرانيا على احلصول على هذه املنظومة.

ورغم أن هــذا النظــام غير معــروف بالقدر الكافــي، فقــد اعتمدته الواليــات املتحدة ضمن أنظمة محلية مثل ثاذ في توفير احلماية للعاصمة واشنطن، وهذا يدل على أهميته العسكرية. ووقع البنتاغون اتفاقية مؤخرا مع الشركة النرويجية واألمريكيـ­ـة رايثــون بقيمة مليــار 200و مليون دوالر إلنتاج بطاريات خالل الشهور املقبلة.

وتواجــه النرويــج والواليــا­ت املتحــدة حتديــات قانونيــة، فهــذا النظــام يحتــاج إلــى الصيانــة، وال ميكن خلبــراء نرويجيني وأمريكيــن­ي االنتقــال إلى أوكرانيا لإلشــراف علــى الصيانة ألنه يعني املشــاركة في احلرب مباشــرة، لهــذا يــدرس البنتاغــو­ن نقل هذا السالح بعد اســتعماله إلى أراضي دولة ثالثة لصيانته. في الوقت ذاته، يتطلب ســتة أشهر من التكوين، وكانت النرويج قد قامت بتكوين جنود أوكرانيني على اســتعماله، لكن عددهم محدود، وبالتالي، إذا جرى نشر هذه املنظومة في عدد من املناطق، ســيحتاج األمر إلى ســتة أشــهر من التدريب. وكانت جريدة أفنت بوسنت النرويجية قد نشرت سابقا بأن حتى النرويج ال متتلــك العدد الكافــي من هــذه البطاريات لتفويتها إلى أوكرانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom