Al-Quds Al-Arabi

الصني: شنغهاي تخفف بعض إجراءات مكافحة كوفيد

-

■ بكني- أ ف ب: تعتزم ســلطات مدينة شنغهاي املركز املالــي للصني إلغاء بعض اختبــارات كوفيد املطلوبة اعتبارا من اليوم اإلثنني، في أحدث تخفيف لسياســة صفر-كوفيد املتبعة لكبح انتشار فيروس كورونا إثر احتجاجات لم تشهدها الصني منذ عقود.

وبدأت مدن صينية عدة فــي التراجع عن بعض القيــود بعد أن أدى االســتياء العام مــن إجراءات االحتواء القاســية لكوفيد نهاية األســبوع املاضي إلى اندالع احتجاجــات عفوية غير معهودة. وقالت الســلطات الصينية في منشــور علــى موقع «وي تشــات» األحد، إن ســكان شــنغهاي لن يحتاجوا بعد اآلن إلى نتيجة اختبار ســلبية ملدة 84 ســاعة الســتخدام وســائل النقل العام ودخول احلدائق

واملناطق الســياحية. ومت إغــالق املدينة التي يزيد عدد ســكانها عن 32 مليون نسمة ألشــهر عدة هذا العام، ما أثر بشدة على النشاط االقتصادي احمللي. وتتبع شــنغهاي خطى العديد مــن املدن مبا في ذلك بكــني وتياجنني وشــينجني وتشــنغدو التي ألغت جميعها شــرط حيازة اختبار ســلبي الســتخدام وســائل النقل العام الســبت. كما تخلت السلطات احمللية في بكني الســبت عن شــرط تسجيل االسم احلقيقي لشــراء أدويــة البرد واحلمــى. وأصدرت الســلطات الصحية الصينية الشــهر املاضي قائمة بإجراءات مصممة لـ»حتسني» تطبيق سياسة صفر كوفيــد وتقليل تأثيراتهــ­ا االجتماعية واالقتصادي­ة إلــى احلد األدنى، لكــن تنفيذها تبايــن على نطاق

واســع. وقالت مدينة جينتشو بشمال شرق البالد، اخلميس، إنها ستواصل فرض اإلغالق ألنه «سيكون من العار أال نحقق صفــر كوفيد عندما نكون قادرين على ذلك»، قبــل أن تتراجع عن ذلك في اليوم التالي بعد االحتجاجات.

وقال مسؤولون في مدينة خنان الشرقية، األحد، إن السكان ســيظلون بحاجة إلى مسح رمز صحي واحلصول على نتيجة اختبار ســلبية الســتخدام دورات املياه العامة.

واندلعــت احتجاجــات األســبوع املاضــي في مجمعات سكنية في مدن عدة بينها بكني وشانغهاي وووهان وغوانغتشــ­و بســبب ما اعتبره السكان إجراءات قاسية مفروضة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom