Al-Quds Al-Arabi

«لوبريف» التابعة لـ«أرامكو السعودية» تتوقع جمع نحو 1,32 مليار دوالر من طرح عام ألسهمها

-

■ دبي - رويتــرز: قالت شــركة «أرامكو الســعودية لزيوت األســاس (لوبريف)» أنها تتوقع جمع ما يصل إلى 4.95 مليار ريال 1.32( مليــار دوالر) من طرحها العام األولي، وذلك إذا بلغ ســعر السهم احلد األعلى للنطاق السعري املعلن يوم األحد.

وأضافت الشــركة في بيان أنها ســتطرح قرابة 30 في املئة من رأســمالها، أو 50.045 مليون سهم، بسعر يتراوح بني 91 و99 رياال للسهم الواحد.

وساهمت الطروح العامة األولية التي تقودها الدولة في كل من السعودية وأبوظبي ودبي في انتعاش أسواق رأس املال في منطقة اخلليــج الغنية بالنفط، وذلك على النقيــض من الواليات املتحدة وأوروبــا حيث قلصت البنوك العاملية عــدد موظفيها في ظل ندرة عقد الصفقات.

وأظهــرت بيانــات «رفينيتيف» أن جهات اإلصــدار اخلليجية جمعــت نحو 16 مليار دوالر من خالل عمليــات اإلدراج هذا العام، وهــو ما ميثل نحو نصف إجمالي عوائد الطروح العامة األولية في أوروبا والشرق األوسط وأفريقيا.

وســيتم تخصيص ما ال يقــل عن 75 في املئة من األســهم التي تطرحها «لوبريف» للمســتثمر­ين املؤ َّس ِس ّيني. وسيبدأ بناء سجل األوامر يوم األحد ويستمر حتى يوم اجلمعة ا ملقبل.

وســيعلن السعر النهائي للســهم يوم األحد املقبل على أن يبدأ اكتتاب األفراد بدءا من األربعاء 14 ديسمبر/كانون األول، ويستمر حتى األحد 18 ديســمبر. ولم يحدد موعد حتــى اآلن لبدء تداول األسهم في بورصة «تداول» السعودية.

ومتلك «أرامكو السعودية» 70 في املئة من «لوبريف»، فيما متلك شركة «جدوى» لالستثمار، التي تدير البورصة السعودية، نسبة 30 في املئة املتبقية.

وكان اإلدراج القياسي لشــركة «أرامكو السعودية» في أواخر ،2019 والــذي رفعت حجمه الحقا لتبلغ عائداته 29.4 مليار دوالر، أكبر طرح عام أولي في العالم.

كما تخطــط «أرامكو الســعودية»، التي جمعــت املليارات من صفقات مرتبطــة ِبُبنيتها التحتية خلطــوط األنابيب، لطرح عام أولي ألنشطتها في قطاع جتارة الطاقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom