Al-Quds Al-Arabi

تشييع جنازة اإلعالمي املصري مفيد فوزي بحضور عدد كبير من جنوم اإلعالم والفن

-

القاهرة «القدسالعرب­ي» من فايزة هنداوي:

شــيعت مســاء األحد جنازة اإلعالمي املصــري مفيد فــوزي، الذي رحل عــن عاملنا إثر تعرضــه ألزمة صحية شــديدة، بعد خضوعه لعملية جراحية عبارة عن تركيب قسطرة ودعامة في القنوات املرارية.

وأقيمت اجلنازة في كنيسة العذراء مرمي في املرعشلي بالزمالــك، بحضور عــدد كبير من اإلعالميــ­ني والفنانني والشــخصيا­ت العامــة، أبرزهــم، الفنانــة ميرفت أمني واإلعالمي محمود ســعد، والكاتب حمدي رزق، والكاتب الصحافي كــرم جبر، رئيــس الهيئة الوطنيــة لإلعالم، والدكتــور مصطفى الفقــي، واإلعالمي أحمــد الطاهري، والفنانــو­ن عمرو محمود ياســني، وســيمون، والكاتب الصحافي محمد عبدالقدوس.

وقــد انهــارت الصحافية حنــان، ابنة مفيــد فوزي، وأجهشت بالبكاء داخل الكنيسة.

ونعــت الهيئــة الوطنيــة للصحافــة برئاســة عبد الصادق الشــوربجي، وأعضاء الهيئة، مفيد فوزي، وقال الشــوربجي: «إنــه كان قيمة وقامه صحافيــة وإعالمية رفيعة املستوى، وله إســهامات بارزة ومتعددة في العمل الصحافي، وتاريخه األدبي حافــل بالعمل والعطاء، ولم يتــوان في يوم من األيــام عن نقل خبراتــه إلى األجيال الشابة».

ونعته الكاتبة فريدة الشوباشــي باكيــة: «وفاة مفيد فوزي خسارة كبيرة وبنعزي أنفسنا».

كما نعاه الفنان هاني رمــزي، علي صفحته على موقع التواصل االجتماعي «فيســبوك» قائــال: «ألله يرحمك يا أستاذ مفيد».

ونشــرت الفنانة الســورية ســالف فواخرجي على صفحتهــا في «فيســبوك»، صــورة جمعتهــا باإلعالمي الراحل، وكتبت «الرحمة والسالم لروح الصحافي الكبير مفيد فــوزي.. خلق أســلوبا خاصا به في احلــوار، طاملا أفادنا وأمتعنا، وترك أثرا مهما لن ميحى.. خالص التعازي لصديقتي حنان مفيد فوزي، قلبي معك خلســارتك والدك

ورفيقــك.» ونعته الفنانة التونســية درة عبر حســابها الرسمي، ونشرت آخر رسالة لها من الراحل وكان نصها: «دره. أنــا منحاز لك إنســانة وفنانة وامــرأة لها كبرياء ومختلفة». وأضافت درة «كانت آخر رســالة منه لي. وقد كتب عن بعض أدواري التي نالت إعجابه.

أقول لك مجددا شكرا يا أستاذ مفيد وشرف ليا أي كلمة في حقي قلتها ألنك قامة وقيمــة كبيرة في عالم الصحافة الفنيــة احلقيقية واإلعالم لــن تتكرر». وتابعــت قائلة: «ســأظل دائما أشــاهد حواراتك املمتعة مع جنوم الزمن اجلميل».

وكتبــت الفنانة رانيا ياســني:» البقاء للــه في وفاة اإلعالمــي الكبيــر مفيد فــوزي رحل هرما مــن أهرامات الصحافة واإلعالم، واحلقيقة ال أعرف كيف انعيك أستاذ مفيد أو أونكل مفيد، كما تعودت أن أقول لك كنت دائما أبا لي ألني أنا وحنان اتربينا في بيوت بعض وإحنا أكثر من أخوات وأصدقاء مقربني مــن الصغر، وكنت دائما متابعا وداعما لي في أعمالي، رحمة الله عليك، البقاء لله سبحان من له الدوام». ونعاه الفنان مصطفى كامل، النقيب العام

لنقابة املهن املوسيقية، كما رثاه الدكتــور مصطفــى الفقــي، قائــال: «أشــعر باألســى لرحيل األستاذ مفيد فوزي الذي كان صديقا للجميع، وصاحب حديث املدينة».

وأضــاف الفقــي، في تصريحات صحفية «مفيد فوزي كان ظاهــرة ثقافية وشــعبوية، أنــا شــخصيا فقدت فيه صديقا عزيزا، امتدت صداقتنا ألكثر مــن 40 عاما، وكان مجامال لطيفا ودودا، شــجاعا في إبداء الرأي، ويســتخدم هامش احلرية في كل العصور ليكتب ما يريد، عليه رحمة الله».

كما نعته الدكتورة نيفني الكيالني، وزيرة الثقافة، في بيان: جاء فيه «إن الراحل كان أحد أســاتذة اإلعالم في مصر، صاحب مدرسة متفردة في احلوار حفرت اسمه في

ذاكرة املاليني». يذكر أن الراحل من مواليد عام ،1933 وتخرج مــن كلية اآلداب جامعــة القاهــرة قســم اللغة اإلنكليزيـ­ـة، والتحــق مبجلة «صبــاح اخلير» وتــدرج في املناصــب حتى شــغل منصب رئيس حتريرها، وله املئات من املقاالت التي نشــرت في العديد من الصحف واجملــالت املصرية، كما ســاهم فــي إعــداد العديد من البرامج التلفزيوني­ة واإلذاعية في مصر والوطن العربي. وقدم العديد مــن البرامج التليفزيون­ية وأجرى الكثير من احلوارات مــع رواد األدب والفن والسياســة، وقدم العديد من البرامج منها «عصر من الفن، املوســيقا­ر وأنا، هؤالء عرفتهم في حياتي، مباشــر مفيــد فوزي، عالمات استفهام ومفاتيح».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom