Al-Quds Al-Arabi

فينغر: احتجاج األملان سياسيا ساهم في خروجهم مبكرا من املونديال

-

■ الدوحــة -أ ف ب : حســم املنتخــب الهولنــدي بطواحينه "معركــة الواليات املتحــدة األمريكية" بالفوز عليها 1-3 السبت، وتسجيل اسمه كأول العابرين إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022 لكــرة القدم.ويدين "البرتقالي" بهذا الفوز إلى العبه دنــزل دامفريس الذي لعب متريرتني حاســمتني ملمفيــس ديبــاي )10( ودالي بلينــد )1+45( وســجل الهدف الثالث ،)81( فيما سجل حجي رايت هدف األميركيــ­ني الوحيــد .)76( وقبل املباراة، علق احلســاب الرسمي للمنتخب الهولندي للعبة في تويتر على املواجهة بـ"معركة مع الواليات" في إشــارة إلــى االختبار الصعب الذي ينتظر "الطواحني" في ســعيهم إلى الذهاب بعيدا في البطولة وفك النحس الذي يازمهم فيها بخســارتهم ثاث مباريات نهائية بفوارق ضيقة أعوام 1974 1978و .2010و وفيما يبدو لســان حال غالبية العبــي املنتخب الهولندي احلديث عــن التتويج باللقب، شــدد املــدرب لويس فان خال 71( عاما) على أن املرحلــة األهم في البطولة تبدأ من ثمن النهائي.وأفاد فــان خال بعد اللقاء "لقــد منحنا هذا األداء الثقة. لقد نظرت الى املبــاراة بعني الناقد وحتدثت مع الطاقم بشــأن ذلك. لقد سجلنا أهدافا جميلة لكن عابنا خســارة الكرة في بعض األحيان".وتابع "ســجلنا ثاثة أهداف وهذا يعطينا ثقة كما جنحنا في قطع كرات اخلصم. اهتزت شــباكنا بهدف لم يكن ضرورة له. سنقوم بتحليل املبــاراة" من أجل جتنب أهداف مماثلــة. وميني فان خال، املكنى "البجعة" بســبب فمه الكبير وحنكه السميك، نفسه مبواصلة سجله الرائع مع منتخب باده في العرس العاملي بعدما أصبح -عقــب الفوز على الواليــات املتحدة- أول مدرب يتفادى اخلســارة في 11 مبــاراة متتالية في كأس العالم 8( انتصارات وثاث تعادالت)، في ســعيه لتحقيق ما عجز عنه في البرازيل وأن يختتم مشــواره مع املنتخب بلقب عاملي طال انتظاره خصوصا وأن النســخة احلالية هي األخيرة لــه في مســيرته التدريبية حيث ســيعتزل ويتــرك منصبه لرونالد كومان.وخرجــت هولندا من ثمن النهائــي أربع مــرات أعــوام 1934 1938و 1990و ،2006و لكنها جنحت في تخطيه ست مرات بينها ثاث مرات أكملت املشــوار حتى النهائي 1974( 1978و )2010و ومرتني حتى دور االربعــة 1998( ،)2014و فيما خرجت من ربع النهائي عام 1994 ولم تتأهل إلى النســخة األخيرة. ولم تكن املهمة ســهلة أمام الواليات املتحدة العائــدة الى العرس العاملي بعــد غيابها عن النســخة األخيرة في روســيا على غرار هولندا، إلى ربع النهائي ســوى مرة واحدة عام 2002 حني انتهى مشــوارها على يد أملانيا بهدف مليكايل باالك. وبعد اإلقصاء، قال املدرب األميركي غريغ بيرهالتر "كان املنتخب متكامــا، لكن احلــظ لم يحالفنــا. بذلنــا كل جهدنا وكل

املهارات املطلوبة ولكن خســرنا". وأضاف "أنا فخور بهذا الفريق، رغــم إصابتي بخيبة األمــل". ودخل األميركيون املبــاراة بهجوم ضاغــط فاجأوا فيــه الهولنديني، وأولى الفرص كانت لكريســتيا­ن بوليســيك املفلت مــن الرقابة الدفاعية داخــل منطقة اجلزاء، لكن تصــدى لها احلارس أندريس نوبرت .)3( وحاول بوليســيك نفســه بعد ذلك خرق الدفاعات الهولنديــ­ة، بعرضية لم تصل إلى مبتغاها في الدقيقة الثامنة. لكن "الطواحني" عكســت مجرى رياح املباراة ســريعا، وافتتحت التســجيل مــن هجمة منظمة ســريعة وصلت إلى دامفريس من اجلهــة اليمنى، فحولها عرضية أرضية خلفية إلى داخل منطقة اجلزاء، لتصل على طبق من فضة إلى ديباي الذي أسكنها في الشباك إلى ميني احلارس األميركي مات تورنــر .)10( وحاول األميركيون العودة، بضغــط على األجنحــة وتســديدات من خارج املنطقة. وكان الرد حاضرا في اجلهــة املقابلة رغم الرتابة في بعض األحيان خصوصا في خط الوسط.

وبــدأ الهولنديون بإهــدار الفرص تباعــا، أبرزها من ديباي الذي تســرع وســدد مبكرا بشــبه انفرادية .)21( وقبل الدخول إلىّ االستراحة، بدا األميركيون في طريقهم إلى إدراك التعادل، تســديدة من تيموثــي وياه )43( كان لها احلارس باملرصــاد. لم يرحــم الهولنديون اخلصوم، وأدخلوهم إلى غــرف املابس متأخريــن بثنائية، بعدما تألق دامفريس مجــدد ًا وح ّول نفس العرضية األولى، لكن هذه املرة كان بليند في انتظارها ليسكنا الشباك .)1+45( وفي الشوط الثاني، محاوالت ومحاوالت مضادة. وستون ماكيني يســدد، وبوليســيك يراوغ، من دون جدوى. في الدقيقة احلادية والســتني بدأ الهولنديون مسعاهم لقتل املباراة. وبعدها تســديدة رائعة لديبــاي أنقذها احلارس بأطراف أصابعه .)61(

وفي الدقيقــة 71 كاد ينجح ديباي مجــددا عندما تابع برأســه تســديدة لتون كومباينرس، تصدى لها احلارس مرتني. لكن مــا هي إال خمس دقائق حتى قلص األميركيون الفارق. أهدر البديل رايــت انفرادية أثمرت ركنية. من تلك الركنية التي أبعدت عشوائيا، وصلت الكرة إلى بوليسيك في الرواق األمين فحولها عرضية ملست قدم رايت ودخلت املرمى بشــكل ســحري، فقلص األميركيون الفارق. وقال قائــد دفاع هولندا فــان دايك "الهــدف االمريكي، ال أعرف كيف دخل. بعد ذلك قاتلنا، وهذا يشــرح كل شيء عن هذا الفريق. اعتقد اننــا منلك يومني إضافيــني للتعافي وهذا سيساعدنا. سنستعد ملوقعة جميلة". لكن دامفريس وضع النقاط على احلروف، بأقدامه هذه املرة عندما رد له بليند التحية وحّول له عرضية ســددها بقوة في الشباك، معلنًا عبور الهولنديني إلى ربع النهائي.

■ لندن - د ب أ: أملح الفرنســي آرســني فينغر مدير تطوير كرة القدم في االحتاد الدولي لكــرة القدم "فيفا" بأن االحتجاج السياســي للمنتخب األملاني قبل مباراتــه األولى في املونديال أمام اليابان، ســاهم في خروج الفريق الفائز بلقب كأس العالم أربع مــرات من قبل، من دور اجملموعات للنســخة املقامة حاليا في قطر.وغطــى العبو أملانيــا أفواههم أثناء التقــاط الصورة الفوتوغراف­ية قبل مواجهة اليابــان، احتجاجا على قرار الفيفا بحظر إرتداء الشــارات متعــددة األلوان (قوس قــزح) التي حتمل شــعار "حب واحد" لدعم املثليني. وخسر املنتخب األملاني أمام اليابان ‪/2 1‬ ورغم التعادل مع إســبانيا ‪/1 1‬ ثم الفوز على كوســتاريك­ا ‪/2 4‬ خرجت املاكينات من دور اجملموعات للنسخة الثانية على التوالي للمونديال، بعــد أن حلت في املركز الثالث باجملموعة اخلامســة خلف اليابان وإســبانيا.وقال فينغر في إفادة فنيــة للفيفا في قطر األحد "مع الذهــاب إلى كأس العالم، تضع فــي اعتبارك أنه ال ينبغي عليك خســارة املباراة األولى". وأضــاف "املنتخبات األخرى التي متتلــك اخلبرة والتي حققت نتائج جيــدة في البطــوالت الســابقة مثل فرنســا وإنكلترا والبرازيل، أدت بشكل جيد في املباراة األولى".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom