Al-Quds Al-Arabi

اليابان تتحدى كرواتيا مودريتش متسلحة بإجناز الدور األول

-

■ الوكــرة (قطــر)- أ ف ب: بعــد دور أول تاريخي، ميني املنتخب الياباني النفس مبواصلة مشــواره الرائع فــي مونديال قطــر وبلوغ ربع النهائي ألول مرة في تاريخه، وذلك حني يتســلح بخبرته األوروبية واجناز الــدور األول ملواجهة كرواتيــا وجنمها لــوكا مودريتــش اإلثنني على ملعب اجلنوب في الوكرة. فعندما ســِحبت قرعة النهائيات في نيســان/أبريل املاضي، لم يكن أشد املتفائلني يتوقع أن يخرج املنتخب الياباني "على قيد احلياة" من اجملموعة اخلامسة بعدما أوقعته مع العمالقني األملاني واإلسباني.

لكــن "الســامورا­ي األزرق" أكد أن ال شــيء مســتحيال في كــرة القدم، ليــس بحصوله على بطاقة تأهله وحســب بل بتصدره اجملموعة أمام إســبانيا، متســببا بإقصاء أملانيا بطلــة العالم أربــع مرات مــن الــدور األول للنســخة الثانية تواليًا بعدما صدمها افتتاحــًا ،1-2 قبل أن يكرر النتيجة ذاتهــا أمام "ال روخا" ختاما. وفي حينها، حدد مــدرب اليابان هاجيمي مورياســو أهدافه بالتأهل الى ربع النهائي، لكنه اســتطرد "ال أعتقد أنه بإمكاننا الفوز من خالل القيام بنفس األشياء التي اعتدنا عليها في النهائيات الســت األخيرة. ويتوجب علينا العمل واملنافسة بغض النظر عن هوية املنافس املوجود على أرض امللعب".

وبالفعــل، جنح اليابانيون في رفع مســتوى التحدي وحققوا إحدى أكبــر مفاجآت النهائيات بتصدرهم أمام إسبانيا، فيما خرجت أملانيا خالية الوفاض للنســخة الثانية تواليا. واآلن، سيكون "الساموراي األزرق" أمام حتدي اخلبرة والروح القتالية في مواجهة لــوكا مودريتش ورفاقه في املنتخب الكرواتي الذين وصلوا قبل أربعة أعوام الى النهائي قبل اخلسارة أمام فرنسا، لكن التقدم في العمر لدى عدد كبير من العبيه جعله مستبعدا عن حســابات املنافســة على اللقب. فنقطة قوة اليابانيني أن "الالعبني ال يرون أنفسهم كأساسيني أو بدالء وال أنــا أيضا"، وفق ما أفاد مورياســو ، مضيفا "بالطبع هناك منافســة على املراكز ولدينا شــيء من الهرمية، لكن بشــكل عام هــم جميعا العبون يلعبون بانتظام (مع املنتخب)".

وزج مورياســو بريتسو دوان وكاورو ميتوما خالل استراحة الشوطني من املباراة ضد إسبانيا، ُمرّكزًا لعبه على الهجمات املرتدة. وكان موفقًا في خياره، إذ أثمر التبديالن عن ضرب رجال لويس إنريكي مباشــرة بعــد صافرة انطالق الشــوط الثانــي، بهــدف التعديل الذي ســجله دوان ثم بهــدف التقدم الذي مرر كرتــه ميتوما ألو تاناكا. وأفاد املدرب الياباني أنــه ال يتوقع تغيير الكثير من األمــور في املواجهــة الثالثة فــي النهائيات العامليــة بني بــالده وكرواتيا، بعد الــدور األول لعامي 1998 (صفر-1) 2006و (صفر-صفر).

وأوضــح "املبدأ هــو أنه علينا كفريــق الدفاع

بشكل جيد ومن هناك ننطلق نحو الهجوم. بهذه الطريقة وصلنا الى هنا وهذا األمر لم يتغير خالل مبارياتنــ­ا الثالث فــي كأس العالــم (خالل دور اجملموعات)". وتابــع "نواجه خصم ًا قوي ًا وعلينا أن نرى كم سنستحوذ على الكرة. نحبذ أن تكون في حوزتنا بشــكل أكبر لكن يعتمد هذا األمر على خصومنا".

وعلى غرار اليابان التــي حجزت بطاقتها في الرمق األخير، كانت كرواتيا قاب قوسني أو أدنى من توديــع النهائيات لكن روميلــو لوكاكو أهدر فرصتني ذهبيتــني في الوقت القاتل كانت كفليتني مبنح بلجيكا بطاقة العبور على حساب مودريتش ورفاقه لو كان موفقا. وأقر املدرب الكرواتي زالتكو داليتش بعد املباراة أن فريقــه كان محظوظا في الوقــت بدل الضائــع، موضحا "توقعــت مباراة صعبة ضد بلجيكا. ال ميكن لبلجيكا أن تلعب ثالث مباريات ســيئة على التوالــي... كنا محظوظني

ألنهم لم يستغلوا فرصهم".

وكان القائــد اخملضرم مودريتــش "مغتبطا" بالتأهل الى ثمن النهائي، مضيفا "نحن نســتحق ذلــك بالطريقة التــي لعبنا بهــا. مررنا بلحظات صعبة جد ًا ألننا كنا نواجه فريق ًا رائع ًا".

وتابــع "لقد حققنــا الهــدف األول (التأهل)، واآلن علينا املضي قدما... لقــد أظهرنا أننا فريق من الطراز الرفيع الــذي بإمكانه مواجهة أي كان وأي منتخــب ينتظرنا... لن تكون األمور ســهلة ضدنا". وبوجود العبــني من طراز ابن الـ73 عاما الذي توج أفضل العب في نهائيات ،2018 وماتيو كوفاتشــيت­ش وإيفان بيريشــيتش ومارســيلو بروزوفيتش وأندري كراماريتش أو ديان لوفرن، متلك كرواتيا األســلحة الالزمــة حملاولة تخطي املنتخــب اآلســيوي والعبور الى ربــع النهائي، لكــن املهمة لــن تكون ســهلة ألن "الســامورا­ي األزرق" ميلــك فــي صفوفه هــذه املــرة العبني

متمرســني أوروبيا أكثر من أي وقت مضى. وتعج تشــكيلة مورياســو بالالعبني احملترفني أوروبيا في كافة اخلطــوط مثل كو إيتاكورا (بوروســيا مونشــنغال­دباخ األملاني) وتاكيهيرو تومياســو (أرســنال) ومايــا يوشــيدا (شــالكه األملاني) وهيروكي إيتــو (شــتوتغارت) دفاعــا. أما في الوسط، فهناك واتارو إندو (شتوتغارت) وغاكو شيباساكي (ليغانيس اإلسباني) وريتسو دوان (فرايبــورغ األملانــي) وكاورو ميتوما (برايتون اإلنكليــز­ي) وتاكومــي مينامينــو (موناكــو ) وتاكيفوسا كوبو (ريال سوسييداد) وهيدمياسا موريتا (ســبورتينغ البرتغالــ­ي) وجونيا إيتو (رينس الفرنسي) ودايتشــي كامادا (أينتراخت فرانكفورت) وأو تاناكا (فورتونا دوسلدورف).

في حــني أن اخلــط األمامــي يضــم تاكوما أســانو (بوخوم األملاني) وأياســي أويدا (بروغ البلجيكي) ودايزن ماييدا (سلتيك االسكتلندي).

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom