Al-Quds Al-Arabi

اخلزري يودع منتخب تونس بعيون دامعة

-

■ الدوحــة- أ ف ب: متلك اليابان ورقة رابحة فــي بدالئهــا القادرين علــى إحداث الفارق في املواجهــة املرتقبة أمام كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، عندما يلتقي املنتخبان االثنني في الــدور ثمن النهائي من مونديال قطــر، وفق مــا يــراه البديل الرائع ريتســو دوان. ولعب مهاجم فرايبورغ االملاني دورا مصيريــا كبديــل في قطــر، بعد أن ســجل هــدف التعــادل فــي كل مــن االنتصاريـ­ـن املدويــني لليابان بالنتيجــة ذاتها 1-2 على أملانيا وإســبانيا ليســاهم في تصــدر غير متوقــع لبــالده مجموعة املوت اخلامســة. ولــم يحتــج ســوى ألربــع دقائــق ملعادلة النتيجة ضد "دي مانشــافت" والثنتني فقد ضــد "ال روخــا" بعــد دخوله مباشــرة بعد اســتراحة الشــوطني. ويــرى أن اخليارات التــي ميلكهــا "الســامورا­ي االزرق" علــى مقاعد البدالء ميكنها أن تســاعده في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة االولى في تاريخه.

وقال الســبت إن املباراة هي 11" ضد 11 ولكن نحــن كالعبــني نتحدث عــن 26 ضد 11".وتابع "القوانني تغيرت وبات مسموح بخمســة تبديــالت وأعتقــد أنــه يجــب أن نكون ممتنــني لذلك. لدينــا الالعبون الذين بإمكانهــم تغييــر املباريــا­ت". حظي مدرب اليابــان هاجيمــي مورياســو باالشــادة للتبديالت والتغييــر­ات التكتيكية التي قام بها في قطر.

وجــاءت ثالثــة مــن االهــداف االربعــة التي ســجلتها اليابان فــي دور اجملموعات مــن البدالء، كما مــرر البديــل اآلخر كاورو ميتوما الكرة احلاســمة في الهدف الرابع. وقال دوان إنه تعلم كيفية إحداث تأثير من املنتخب الياباني خالل حصة تدريبية قبل مواجهة كرواتيا

مقاعد البــدالء خالل مســيرته على صعيد االندية في أملانيا وهولندا. وتابع ابن الـ42 عاما "ســجلت الكثيــر من االهــداف بعدما دخلــت بديال. فــي أيندهوفن بــدأت اللعب أكثر كبديل وأعرف كيف أستعد للنزول".

وشارك دوان أساسيا في املباراة الثانية ضــد كوســتاريك­ا والتــي انتهت بخســارة مفاجئــة 0-1 بعد فــوز مــدو افتتاحا على االملــان. وعانى الختراق دفاع كوســتاريك­ا

الصلب واســتبدل قبــل 25 دقيقة من نهاية املباراة. وستشكل كرواتيا، وصيفة ،2018 اختبــارا مختلفــا، ودوان جاهــز حلــرب اســتنزاف. علــق علــى املنتخــب الكرواتي "أرى أنهــم فريق قوي وعنيد. لديهم العديد من الالعبني اخملضرمني ولديهم اخلبرة في كيفية التعامل مع املباراة".حذر دوان من أن اليابان "لم تصنع الكثير من الفرص الكبيرة حتــى اآلن" في كأس العالم وقال إن مباراة

االثنــني علــى ملعــب اجلنــوب "ال يجب أن تكون جميلة". وســيصبح دوان أول العب يابانــي يســجل ثالثــة أهداف في نســخة واحــدة مــن كأس العالــم إذا جنــح في هز شباك لوكا مودريتش ورفاقه.لكن املهاجم أكــد أنه مهتم بشــأن مســاعدة اليابان في بلــوغ الدور ربــع النهائي للمــرة األولى في تاريخهــا "أمتــرن منــذ اليــوم ألنســى أني سجلت هدفني".

■ الدوحــة -أ ف ب: بعيــون اغرورقت بالدمــوع، ودع املهاجم الدولي التونســي وهبــي اخلــزري زمــالءه ورفاقــه مؤكدا "أعطيت الكثير" لنسور قرطاج، بعد أن كان بطل الفوز التاريخي على فرنسا بطلة العالم في مونديــال قطر .2022 وســجل اخلزري 31( عاما) هدف الفوز 1-صفر على فرنســا بلد مولده ونشــأته في اجلولــة الثالثة من الــدور االول للمجموعة الرابعــة االربعاء، لتخرج تونس مرفوعــة الرأس ولكن بخفي حنني من عدم بلوغ ثمــن النهائي باحتاللها للمركز الثالث خلف فرنســا، حاملة اللقب، وأستراليا.

وانتزعــت تونس تعــادال ثمينا ســلبا افتتاحــا من الدمنارك، قبل أن تخســر أمام استراليا صفر-1. وسجل اخلزري، مهاجم مونبلييــه الفرنســي، هدفه الثالــث في 5 مباريــات فــي نهائيــات كأس العالم، بعد هدفيه في روسيا ،2018 ليصبح أفضل هداف في تاريخ بالده في املونديال.

قال في فيديــو مؤثر بثته صفحة االحتاد التونســي لكرة القدم على فيسبوك ، يظهر وهو يتحدث مع زمالئــه والطاقم التدريبي واالداري بعد الفوز على فرنسا "لقد اتخذت قرارا، ســأتوقف عــن اللعب مــع املنتخب، أعتقد أنني أعطيت الكثير وتلقيت الكثير من اجلميع...أعتقد أنه حان الوقت بالنسبة لي

للتوقف". وتابع الالعــب والتأثر يبدو على محياه "أنا متأثر قليال ألني ســأنهي مرحلة مهمة بالنســبة لي...في مرحلــة ما عليك أن تعرف متى تتوقف، حتى لو أني أشعر بحالة جيدة بدنيا".

وأضاف "أمتنى لكم االفضل في املستقبل. تســتحقون الفوز بكأس أمم إفريقيا، نحن نستحق ألنني سأظل املشجع االول". وسبق أن أعلن اخلــزري أنه أبلغ زمالءه باالعتزال عقب مباراة فرنســا مضيفــا: "أنا فخور مبا حققته لبالدي في السنوات املاضية، ومؤمن بأن مستقبل هذا اجليل سيكون مشرقا".

وأضاف "إنهاء مســيرتي الدولية بالفوز على فرنســا، هي احدى اجمل اللحظات في مســيرتي...أطوي صفحة وأكرس نفســي بالكامل لنادي (مونبلييه)".وختم اخلزري املولود في جزيرة كورســيكا والذي امضى معظم مسيرته متنقال بني األندية الفرنسية "أن نتغلب على فرنســا وأن أســجل وأكون حاسما، هذا أكثر من رائع".

وســجل مهاجــم أنديــة باســتيا )2016-2014(ودروــبو وســانت إتيــان وسندرالند االنكليزي الســابق 25 هدفا في 74 مباراة بقميص "نســور قرطاج".كما لعب فــي 5 نهائيات في بطولــة أمم إفريقيا، إلى جانب خوضه كأس العالم مرتني عامي 2018 .2022و

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom