Al-Quds Al-Arabi

ضحايا حفرة الصرف الصحي

-

شهدت سوريا سقوط األم وابنتها في حفرة كبيرة للصرف الصحي هذه احلفرة التي بقيت علــى حالها لزمن طويل ولــم تنتبه لها بلدية الالذقية أو أي مسؤول !!! مت إنقاذ األم لكن الشابة ماتت في اجملرور.

حادثة لو شاهدناها في فيلم سينمائي لقلنا: يا للمبالغة للمخرج !!! أال يتم إنقاذ شابة ســقطت في حفرة الصرف الصحي. أخو الشابة قال إنه بقي ثالث ســاعات يصرخ في الهواء يا ناس يا دولة أنقذوا أختي وجنح في احلصول على حبل عســى أخته تتعلق به ويســحبها ، لكن ندى داوود الشابة اجلميلة املبتسمة لم يخطر ببالها أن القدر السوري اختار لها املوت في مجرور .

وثمــة بالليع كثيرة وحفــر في الالذقية وغيرها مــن املدن، غير مغطــاة بغطاء حديدي متني كي ال يســقط فيه املــارة، خاصة أنهم ميشــون في العتمة النقطــاع الكهرباء، وعادت بــي الذاكرة ألتذكر عدة أشــخاص ســقطوا ليال في حفر كبيرة لم ينتبهــوا لها لكن من حظهــم أنهم لم ميوتــوا على بعد أمتار من حفــرة الصرف الصحي التي ابتلعت الشابة ندى ثمة بهجة وإجنازات عظيمة تفوق اخليال وهي إنشــاء مقاعد (املقعد يتســع لشــخصني) من ابتكار ما يسمى (األمانة الســورية للتنمية) صدقا لم أفهــم معنى هذه العبارة املهم أن هذه املقاعد التي تسمى املقاعد الذكية (فكل شيء ذكي في سوريا مــن البطاقة الذكية إلى املقاعد الذكية) إلــى اإلنترنيت الذكي، ميزة هــذه املقاعد الذكية التي ركبتها (األمانــة العامة للتنمية) أنها متنح املواطن نعمة شــحن املوبايل في النهار فقــط (أي أنها ال تعمل ليال) وأيضا ثمة خاصية في املقاعد الذكيــة للمعوقني حيث جند الصورة اخلاصة باملعوقني مطبوعة أسفل الكرسي ، لكن كيف سيصل املعوق إلى هذا الكرســي الذكي ولم يتخذ أي إجراء في األرصفة والشوارع الخ تســاعده ليصل إلى الكرســي الذكي!!! إألا في حال حمله أهله وأجلسوه على الكرسي.

ما بني موت شابة ( ندى داوود 22 سنة ) في حفرة الصرف الصحي

منظرها ُمروع- وبني املقاعد الذكية ُيمكن استعمال تعبير أو تشخيص انفصام الشــخصية للمدينة أرملة الســاحل السوري الالذقية، صدمة جعلت كل أهل الالذقية خاصة وسكان سوريا يصابون بالذهول.

جرف صخري

ما يعيشــه السوريون من حالة رعب مســتمر كمن يجد نفسه يقف علــى حافة جرف صخري ال قاع له وميكن أن يســقط في كل حلظة وما من منقذ . هذا ما يقوله معظم السوريني، لكن ثمة انفصاما في شخصية بعض الســوريني، ومنهم قضاة ومحامون ومثقفــون كتبوا في اليوم ذاته الذي غرقت فيه الشابة ندى في حفرة اجملرور كتبوا تعليقات على صفحاتهم، بأن ما حصل هو مأســاة لكن إنظروا إلى إعصار كاروالينا مثال في أمريكا كم قتل أميريكيني وكم هدم منازل!! هذا ببساطة انفصام شخصية واع أي أن من يقارنون بني موت شابة بسبب اإلهمال والفساد املريع للمسؤولني في سوريا وانهيار البنية التحتية وإعصار كاروالينا في أمريــكا أو غيرها من األعاصير هو قمة انعــدام الضمير واألخالق، فاحلادثة ال تشبه إطالقا اإلعصار الذي ال يستطيع أحد رده، لكن أمريكا وغيرها من الدول التي حتترم اإلنســان تنبه الناس إلى وقت حصول اإلعصار وتطلب منهم مغادرة منازلهم وتؤمن لهم أماكن آمنة. ما حصل في الالذقية ليس إعصارًا طبيعيًا – الطبيعة وحدها مســؤولة عنه ما حصل هو إعصار مستمر من الفساد ، من انعدام الضمير واألخالق.

املطران جورج خضر

من شــهادة الزور بأن موت الشــابة في حفرة اجملرور يشبه متاما إعصــارا في أمريــكا. يحضرني هنا حوار مع صديقــي املطران جورج خضر وهو فيلســوف عظيم وســألته بعــد أن قرأت كتابــه (احلياة اجلديــدة وهو مجموعة مقاالت) هل يعقل صديقي أنك لم تذكر ســوى

صفة واحدة للشيطان في كل كتاباتك وهي أنه (كذاب) كنت مستغربة وأتوقع أن يحكي عن صفات كثيرة عن الشــيطان فضحك وقال لي: من الكذب تتفرع كل الشرور.

وانطبعــت هذه العبارة في ذهني كالوشــم وغصــت فيها ووجدتني أعيد تفســير حوادث كثيرة مرت معي وكنت شــاهدة عليهــا من عبارة جورج خضر املطران والفيلسوف العظيم (من الكذب تتفرع كل الشرور). وروعني وعيي اجلديد لهول الكذب والقمع في حياتنا.

مظاهر الفساد

حادثة أحب أن أســردها فقد كتبت ملدة ســنتني فــي جريدة الثورة مقاال أسبوعيا عن روايات قرأتها أو أتناول مواضيع تخص الناس مثال وظيفة (أمينة املكتبــة في املدارس) كانت وظيفة خلبية، فاملكتبة مغلقة دوما وأمينة املكتبة تأتي كل شــهر لقبض راتبهــا، أما وضع الكتب في مكتبة املدرسة فبحالة رثة فوق التصور، مقالي هذا مت نشره، ومقاالت كثيرة أخرى تنتقد مظاهر فســاد بســيطة بســقف حرية واطئ يكاد يالمس األرض. لكن حصلت فضيحة مروعة في ســوريا وهي اكتشاف أن العديــد من األطبــاء االختصاصيـ­ـني املتعاقدين مــع اجليش (أي درسوا في أوروبا وكانوا يقبضون رواتب عالية على حساب املؤسسة العســكرية) يعطون إعفاءات من اخلدمة العســكرية للشــبان الذين يعانون من أمراض معينة مثل: التهاب القولون القرحي أو قصر النظر ألكثر من أربع درجات، وألن الفســاد بلغ ذروته وال أذكر بالضبط كيف تفجرت الفضيحــة إذ تبني أن العديد من األطباء املتعاقدين مع اجليش وهم وحدهــم اخملولون بإعفاء الشــباب من خدمة العســكرية كانوا يقبضون املاليني من أهل الشــاب ويقدمون صورًا شــعاعية وفحوص ًا مخبرية كلها مزورة (أي ملرضى آخرين ) كي يتم إعفاء الشاب من خدمة اجليش، وقد مت فعًال ســجن بعض هؤالء األطباء اُملرتشني املتعاقدين مع اجليش المتصاص نقمة الناس، وبحماســة كتبت عن تلك الظاهرة الفساد الطبي والرشاوي وخيانة قسم إيبوقراط . لكن جريدة الثورة رفضت نشــر املقال واتصل بي رئيس حترير الصفحة التي كنت أكتب فيها، وقال لي أطباء اجليش خط أحمر، اكتبي عن الفساد الطبي بشكل عام أنشــر لك املقال، لكننــي غضبت وقلت إن الكتابة شــرف وهؤالء األطباء مرتشــون أعفوا شــبانا أصحاء من خدمة العسكرية وقبضوا املاليني وأنتم تعرفــون والناس غاضبون ويشــعرون بالقهر والظلم والالعدالة ، فكان جواب رئيس حترير جريدة الوحدة قاســيًا وجافًا وُمبطنًا بتهديــد، وهو يكرر لي كأنه يقرعني قلت لك احلديث عن أطباء اجليش خط أحمر. اكتبي عن الفســاد الطبي بشكل عام. وتوقفت عن الكتابة في جريدة الثورة . لكنني نشــرت املقــال عام 2012 في صيغة مختلفة قليال ونشــرته في جريدة احلياة وكان الســبب في منعي من الســفر وفي إســتدعائي ألحد فروع األمن التي من حسن حظي أنني زرتها كلها وكانوا جميعًا يتفقون علــى عبارة ُموحدة : أن كتابتي هي نشر الغسيل الوسخ !! وبأنني أعطي صورة مهينة لوطني العظيم.

السكوت عن اخلطأ

ولم أكن أملك ســوى عبارة واحدة أدافع بها عن نفســي هي ما قاله القائد «اخلالد» حافظ األســد: الســكوت عن اخلطأ مشاركة فيه. كنت أحس هذه العبــارة حتميني قليال مــن األذى فهي من أقــوال «القائد اخلالد».

الالذقيــة محرومة من املاء (شــح فظيع) ومن الكهربــاء، وال أحد يستطيع أن ينطق بعبارة كي ال تسقط عليه تهمة اجلرمية اإللكتروني­ة، والغالء الفاحش حيث صار سعر الفروج املشوي 45 ألف ليرة سورية !! لكن الالذقية املنكوبة جتد فيها فئة من أثرياء احلرب يفتتحون املطاعم واملقاهي الفاخرة ويختارون أســماء عجيبة مثل (مطعم دافنشي). – الرحمة لروحه من حظه أنه مات أو مقهى فخم جدا اســمه (كازابيال) أو سندويش سقراط .!!! ٭ كاتبة سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom