Al-Quds Al-Arabi

إيران تعلن حل «شرطة األخالق» ودعوات إلى «إضراب اقتصادي» لثالثة أيام

-

دعــا محتجون فــي إيران، أمــس األحد، إلى إضراب ملدة ثالثة أيام هذا األســبوع في تصعيــد للضغط على الســلطات بعد إعالن املدعي العام أنه مت حل شــرطة األخالق التي أدى احتجازها للشابة مهسا أميني إلى اندالع شهور من االحتجاجات.

ولم يصدر تأكيد حلل شــرطة األخالق من وزارة الداخلية املســؤولة عن هــذه القوة، وذكرت وســائل اإلعالم الرســمية اإليرانية أن املدعي العام محمــد جعفري منتظري غير مسؤول عن اإلشراف على هذه القوة.

وقال مســؤولون إيرانيون كبار مرارا إن طهران لن تغير سياسة اإللزام باحلجاب رغم االحتجاجات التي بدأت قبل 11 أسبوعا.

ولقــي مئــات األشــخاص حتفهــم فــي االضطرابات التي اندلعت في سبتمبر/أيلول بعد وفاة الكردية مهسا أميني 22( عاما) خالل احتجاز شــرطة األخالق لها بسبب مخالفتها قواعد احلجاب.

وذكرت منشورات فردية نشرتها حسابات

لم يتم التحقــق منها على تويتر، أن احملتجني الساعني إلى مواصلة حتديهم للسلطات دعوا إلى إضراب اقتصادي ملدة ثالثة أيام ومسيرة باجتاه ساحة آزادي (احلرية) في طهران يوم األربعاء.

ومن املقــرر أن يلقــي الرئيــس إبراهيم رئيســي كلمة أمام الطالب في جامعة طهران في اليــوم ذاته مبناســبة يــوم الطالب في إيران. وأســفرت دعوات مماثلــة لإلضراب والتعبئة اجلماهيرية في األســابيع املاضية عن تصعيد لالضطرابــ­ات التي عمت البالد، وهي أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ الثورة اإلسالمية عام .1979

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق اإلنسان (هرانا) أنه حتى الســبت لقــي 470 محتجا حتفهــم بينهــم 64 قاصرا. وأضافــت أنه مت اعتقــال 18210 متظاهريــن كما لقــي 61 من قوات األمن احلكوميــة حتفهم. ونقلت وكالة ميزان التابعة للســلطة القضائية عن مجلس أمن الدولة التابــع لوزارة الداخلية اإليرانية قوله، السبت، إن عدد القتلى بلغ .200

ويقــول ســكان علــى وســائل التواصل االجتماعــ­ي وصحف مثل صحيفة «شــرق» اليوميــة، إن وجــود شــرطة األخــالق في الشــوارع تقلص في األســابيع األخيرة، إذ حتاول الســلطات على ما يبدو جتنب إثارة املزيد من االحتجاجات.

ونقلت وكالة أنباء العمال اإليرانية شــبه الرسمية، الســبت، عن منتظري قوله إنه مت حل شرطة األخالق. ونقل عن منتظري قوله: «نفس الســلطة التي أنشــأت هذه الشرطة حلتهــا». وقال منتظري إن شــرطة األخالق ال تخضع للســلطة القضائيــة التي «تواصل مراقبة التصرفات الســلوكية على مســتوى اجملتمع». وأفــادت قناة «العالم» التلفزيوني­ة احلكوميــة، إن وســائل اإلعــالم األجنبية تصور تصريحاته على أنها «تراجع من جانب اجلمهورية اإلسالمية عن موقفها من احلجاب واألخالق الدينية نتيجة االحتجاجات» ولكن كل ما ميكن فهمه من تصريحاته هو أن شرطة األخــالق ليس لها صلة مباشــرة بالســلطة القضائية.

وذكرت وسائل إعالم رســمية إيرانية أن الســلطات أعدمت، أمس األحــد، أربعة أفراد

أدينوا بالتعاون مع اخملابرات اإلســرائي­لية (املوساد).

وقالت وكالة تسنيم لألنباء، إن األربعة مت اعتقالهم في يونيو/ حزيران قبل االضطرابات احلاليــة التي جتتاح البالد بعــد تعاون بني وزارة االستخبارا­ت واحلرس الثوري.

وتتهم إيــران منذ فترة طويلة إســرائيل بتنفيذ عمليات ســرية على أراضيها. واتهمت طهران في اآلونة األخيــرة أجهزة اخملابرات اإلســرائي­لية والغربيــة بالتخطيــط حلرب أهلية في إيران.

وكانت وســائل إعالمية قالت األربعاء، إن احملكمة العليا فــي البالد أيدت أحكام اإلعدام الصادرة بحــق الرجال األربعــة الرتكابهم «جرميــة التعاون مــع جهاز اخملابــرا­ت في النظام الصهيوني وجرمية اخلطف».

وأشــارت وكالة مهر شبه الرسمية لألنباء إلى صدور أحكام على ثالثة آخرين بالسجن ملدد تتراوح بني خمس وعشــر ســنوات بعد إدانتهــم بجرائم تشــمل التآمــر على األمن القومــي واملســاعد­ة في اخلطــف وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني.

 ?? ?? فتاة إيرانية بدون حجاب تسير في أحد شوارع طهران أمس
فتاة إيرانية بدون حجاب تسير في أحد شوارع طهران أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom