Al-Quds Al-Arabi

مي الريحاني: الخيار الثالث ينطبق علي ويفترض بالرئيس حماية ظهر جميع اللبنانيين

المعادلة الرئاسية تقتضي رئيسًا غير مفروض من اللجنة الخماسية وغير مرفوض من الكتل النيابية، مقبوال من المسيحيين وتحديدًا الثنائي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وغير مرفوض من الثنائي الشيعي.

- بيروت ـ «القدس العربي»: سعد الياس

بات االستحقاق الرئاسي في لبنان مؤجال اليوم أكثر من أي يوم مضى بسبب الوضع املتفجر فـي اجلـنـوب والـــذي يتهدد العمق اللبناني حسب ما يرد على لسان مسؤولني إسـرائـيـل­ـيني، ولــم تنجح مـحـاوالت اللجنة اخلماسية املمثلة للدول اخلمس الفاعلة في لبنان في فصل هـذا االستحقاق عن حرب غزة أو في إقناع الثنائي الشيعي واملرشح سليمان فرجنية بالذهاب إلى خيار ثالث لتتم االنتخابات الرئاسية ويصل رئيس إلى قصر بعبدا «يسهر على احترام الدستور واحملافظة على استقالل لبنان ووحدته وسالمة أراضيه» كما تنص املادة 49 من الدستور.

وحسب آخر املعطيات املتجمعة من الكتل أو النواب الذين يحملون مبادرات ويجولون بها على املرجعيات الـروحـيـة واألحـــزا­ب السياسية أن املعادلة الرئاسية باتت واضحة وهي تقتضي رئيسا غير مفروض من اللجنة اخلماسية وغير مرفوض من الكتل النيابية، رئيسًا مقبوًال من املسيحيني وحتديدًا الثنائي القوات اللبنانية والتيار الوطني احلر وغير مرفوض من الثنائي الشيعي.

عدا ذلك فقد اصيبت مبادرة «تكتل االعتدال الوطني» بنكسة كبيرة بعد زيارتها األخيرة لرئيس مجلس النواب نبيه بري ومتت اإلطاحة بطرحها القائم على تداعي النواب للتشاور في يوم واحد للتوافق على رئيس وإال الطلب من الرئيس بري الدعوة إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية. وكان البعض ينتظر من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع رفض مبادرة «االعتدال» لتحميله مسؤولية تأخير االستحقاق الرئاسي، إال أن املفاجأة جاءت معاكسة وأيــد جعجع املـبـادرة، األمــر الذي انكشفت فيه األوراق وجاء الرفض من كتلة «املردة» واالستمهال من قبل حزب الله الذي ما زال يدرس منذ فترة غير قصيرة املبادرة ليبلغ موقفه الحقًا إلى «التكتل».

وفي ظل هذه األجـواء، لوحظ أن املرشحة الرئاسية مـي الريحاني عـــادت قبل أيـام من الـواليـات املتحدة األمريكية إلـى بيروت وأجرت سلسلة لقاءات بعيدة عن األضواء مع رؤساء أحزاب وتيارات سياسية ومستقلني وتغييريني. وتبدي الريحاني كل استعداد لالستمرار في السباق الرئاسي انطالقا من حبها لوطنها مزودة بإرث غني إلطالق مسار التغيير. وتبدو ملمة بالتعقيدات اللبنانية وواقعية مبقاربتها لألزمة الرئاسية لكنها تؤكد حرصها على التعاطي ببراغماتية ومن دون حتد ًمع القضايا الشائكة والسيما ما ُيطَرح حاليا حول موضوع حزب الله وتطبيق القرار 1701 وهي جتيب بطريقة مدروسة على مطالبة حزب الله برئيس يحمي ظهر املقاومة من خالل قولها «طبعا على رئيس أو رئيسة اجلمهورية أن يحمي ظهر جميع اللبنانيني».

وقد أجرت «القدس العربي» مع املرشحة مي الريحاني احلوار اآلتي:

○ أيــن أصبــح برأيــك االســتحقا­ق الرئاسي وهل بات مرتبطا بانتهاء حرب غزة واملواجهات في اجلنوب؟

• مــن األفضــل أن ال يكــون االســتحقا­ق الرئاســي مرتبطــا بإنتهــاء حــرب غــزة ولكــن الواقــع علــى األرض اللبنانيــ­ة أو هذا االســتحقا­ق أصبح معقدا أكثــر بكثير مــن قبل بســبب حــرب غزة. ○ هــل ســتنجح اللجنة اخلماســية بفصل االســتحقا­ق عن حــرب غزة؟ وهــل ميكن االنتقال إلى خيار ثالث غير فرجنية وأزعور؟

• أنا أظن أن اللجنة اخلماسية تعمل بكل جدية على التسريع في حتقيق االستحقاق الرئاسي واألهم أنها تعمل للتوضيح أن اختيار الرئيس أو الرئيسة يكون أفعل أو أمنت أو أفضل إن كان هذا االختيار ال يشكل أي حتد ألي فريق في لبنان، وإن كان مفهومنا ملوقف اللجنة اخلماسية واضحا فهذا يعني االنتقال إلى اخليار الثالث أي غير فرجنية وغير أزعور.

○ هل مازلت على ترشــيحك للرئاسة؟ وهل ينطبق عليك اخليار الثالث؟

• نعم أنـا مستمرة بترشيحي لرئاسة اجلـمـهـور­يـة وهـــذا أمـــر جـــدي جـــدا لــدي، وترشيحي لن ينتهي إال بانتخاب رئيس أو رئيسة. وبالنسبة إلى سؤالك إن كان ينطبق علي اخليار الثالث، أقول إنه ينطبق ألن لدي عالقات إيجابية مع عدد كبير من األحزاب ومن التكتالت النيابية ومن املستقلني والتغييرين­ي. إذا عالقاتي باجلميع أو باألكثرية رمبا جيدة وإيجابية وأنـا مستقلة سيادية إصالحية، وألنني ال أؤمن بالتحدي بل أؤمن بالنقاش املستمر مع اجلميع وبالوصول إلى حلول عن طريق إيجاد العوامل املشتركة بني عدد كبير من األحـزاب والتكتالت النيابية واملستقلني والتغييرين­ي وأيضا مع مؤسسات اجملتمع املدني.

○ كيــف تنظريــن إلى مبــادرة «تكتل االعتــدال» واملســاعي اجلاريــة إلجنــاز االســتحقا­ق وهــل سيســتجيب الرئيس

• أظـــن أن مــبــادرة «تـكـتـل االعــتــد­ال» واملـبـادر­ات األخــرى كمبادرة النائب غسان سكاف وعدد من املساعي اجلارية اآلن الجناز االستحقاق الرئاسي ال بد أن يستجيب لها الرئيس نبيه بري في وقت معني وأن يفتح اجمللس لعقد جلسة مفتوحة بدورات متتالية ويبقى السؤال احلقيقة حول التوقيت.

○ أين أنت من مطالبة حزب الله برئيس يحمي ظهر املقاومة؟ وكيف تقيمني املســاعي لتطبيق القرار 1701 واصرار إســرائيل على انسحاب احلزب حتى نهر الليطاني؟

• طبعا على رئيس أو رئيسة اجلمهورية أن يحمي ظهر جميع اللبنانيني. أما بالنسبة إلى مساعي تطبيق القرار 1701 فهو قرار قد مت االتفاق عليه، ولبنان يستعيد االستفادة منه إن طبق على مراحل: املرحلة األولى رمبا تبدأ بانسحاب حزب الله حتى نهر الليطاني وإقناع إسرائيل بوقف أي استباحة لألراضي اللبنانية، وهذا األمر يتطلب املزيد من املساعي الدولية القناع االثنني بهذه املطالب.

○ هــل احللــول معلقــة علــى نتيجة املفاوضــا­ت األمريكيــ­ة اإليرانية وهل ميكن إليــران أن تتنــازل قبل موعــد االنتخابات الرئاسية األمريكية واحتمال انتخاب دونالد ترامب؟

• ال شك أن احللول تأخذ بعني االعتبار ما سيحصل بالنسبة إلى املفاوضات األمريكية اإليرانية وخصوصا بالنسبة إلى نتيجة هكذا مفاوضات. ال أظن أن إيران ستتنازل قبل موعد االنتخابات الرئاسية األمريكية ألن نقاط عدم التفاهم التي ما تزال عالقة بني احلكم األمريكي وإيران كثيرة ومتعددة ومعقدة، لهذا السبب ال أظن أنه سيحصل اتفاق قبل االنتخابات الرئاسية.

 ?? نبيه بري برأيك لفتح اجمللس وعقد جلســة مفتوحة بدورات متتالية؟ ??
نبيه بري برأيك لفتح اجمللس وعقد جلســة مفتوحة بدورات متتالية؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom