Al-Quds Al-Arabi

القاهرة تستضيف جولة جديدة من مفاوضات غزة وتحذر من اجتياح رفح

- القاهرة ـ «القدس العربي»: تامر هنداوي

فـي الـوقـت الــذي بـات اجتياح االحــتالل اإلسرائيلي ملدنية رفح وشيكا حسب اإلعالم العبري الذي حتدث خالل الساعات املاضية عن استعدادات لتنفيذ الهجوم البري، تنتظر القاهرة وصول وفد إسرائيلي اليوم األحد إلى القاهرة، لبحث ملف الهدنة وتبادل األسرى.

وتأتي اجلولة املنتظرة من املفاوضات، في أعقاب فشل اجلولة األخـيـرة، وفـي ظل ضغط أمريكي، ورسائل حملها وزير الدفاع اإلسرائيلي يوآف غاالنت من واشنطن، بعد أن التقى خالل زيارته مستشار األمن القومي األمريكي جاك سوليفان، ونظيره وزير الدفاع األمريكي، لويد أوسنت، ووزيــر اخلارجية أنتوني بلينكن، ورئـيـس وكـالـة اخملابـــر­ات املركزية بيرنز.

وتلعب مصر وقطر دورا في الوساطة بني املقاومة الفلسطينية واالحـتالل اإلسرائيلي، برعاية أمريكية، بهدف التوصل لوقف دائم إلطالق النار.

وواصل جيش االحتالل اإلسرائيلي قصف مدينة رفـح بالقرب مـن السياج احلــدودي مع مصر، رفم مرور أيام على إصدار مجلس األمــن الـدولـي أول قــرار يدعو إلــى الوقف الفوري إلطالق النار في قطاع غزة، مبوافقة 14 دولة وامتناع الواليات املتحدة األمريكية عن التصويت فقط، دون استخدام حق النقض «الفيتو» كما حدث في املرات الثالث السابقة.

وواصــل املسؤولون املصريون التحذير من أن اجتياح رفح سيؤدي إلى نتائٍج كارثية في القطاع الذي يعاني من أوضاع متدهورة باألساس.

وطالبت مصر من الواليات املتحدة، النظر فـي مساعدة لتوفير شـرائـح إضافية من التمويل واملعدات العسكرية اجلديدة ـ مثل أنظمة األمن والرادار ـ لتأمني احلدود مع غزة، استعدادا لعملية عسكرية إسرائيلية برية في رفح، حسب مجلة «بوليتيكو» األمريكية.

حتذير مصري

وكان الرئيس املصري عبدالفتاح السيسي، أكـــد ضــــرورة اضــــطالع اجملـتـمـع الــدولــي مبسؤولياته فـي الضغط مـن أجــل الوقف الفوري واملستدام إلطالق النار، ومنع تصعيد العمليات العسكرية في رفـح الفلسطينية، مجددا رفض مصر التام ألية مساعي تهدف لتهجير الفلسطينين­ي من أراضيهم.

جاء ذلك خالل استقباله وفدا من مجلس النواب األمريكي األربـعـاء املاضــي برئاسة النائب اجلمهوري أوجـسـت فلوغر رئيس اللجنة الفرعية ملكافحة اإلرهاب، وعضوية عدد من نواب الكونغرس في احلزبني اجلمهوري والدميقراط­ي، بحضور سامح شكري وزير اخلارجية املصري، واللواء عباس كامل رئيس اخملابرات العامة.

وقــال املتحدث باسم الرئاسة املصرية املستشار أحمد فهمي، إن اللقاء تناول بشكل مفصل األوضـاع اإلقليمية، خاصة في قطاع غزة.

وأضــاف في بيان: استعرض السيسي اجلهود املصرية املكثفة للوقف الفوري إلطالق النار ونفاذ املساعدات اإلغاثية، إلنقاذ أكثر من مليوني فلسطيني من املعاناة اإلنسانية الهائلة.

وزاد: توافق اجلانـبـان خالل اللقاء على خطورة اتساع دائرة الصراع في املنطقة، مبا يهدد األمــن والسلم اإلقليميني والـدولـين­ي، مؤكدين أن حل الدولتني هو الضامن والسبيل الستعادة وترسيخ األمــن واالسـتـقـ­رار في املنطقة.

وحسب بيان الرئاسة املصرية، ثمن أعضاء الوفد األمريكي الــدور احملــوري الــذي تقوم به مصر في تثبيت دعائم األمن واالستقرار اإلقليميني، مثنيني على التنسيق املشترك بني مصر والواليات املتحدة في مختلف اجملاالت، والذي ينعكس بصورة إيجابية على مصالح الشعبني الصديقني وعلى املنطقة.

وتابع بيان الرئاسة: تناول اللقاء، التعاون بني البلدين فـي مـجـاالت األمــن ومكافحة اإلرهـاب والتطرف، حيث مت تأكيد استمرار العمل املشترك في هذا الصدد، وقد أكد الرئيس رؤية مصر بشأن أهمية السالم والتنمية في جتفيف منابع اإلرهاب والتطرف.

وكان وزير اخلارجية املصري سامح شكري عقد جلسة مباحثات مع الوفد األمريكي، أكد خاللها، على أهمية الوقف الفوري والشامل إلطالق الـنـار، والسماح بنفاذ املساعدات اإلنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الفلسطينين­ي نظرا إلى الكارثة اإلنسانية القائمة في القطاع، وتنفيذ قرار مجلس األمن رقم 2720 الذي منح األمم املتحدة والية لتسهيل إدخال املساعدات لغزة.

كما أعـرب شكري عن التطلع الستئناف اجلانــب األمريكي مساهمته املالـيـة لوكالة «األونروا» ملا لذلك من تأثيرات على الالجئني الفلسطينين­ي بشكل عـام في غـزة والضفة الغربية واألردن وسوريا ولبنان، مشددا على رفض مصر ألية عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، ملا سيمثله ذلك من كارثة إنسانية محققة ألكثر من 1.4 مليون نازح.

ورفض مصر تنفيذ االحـتالل اإلسرائيلي أي عملية عسكرية في رفح، أكده شكري أيضا في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني، اللورد ديفيد كاميرون.

وحــذر شكري مـن تداعياتها اإلنسانية اجلسيمة وتأثيراتها األمنية احملتملة على استقرار املنطقة، مؤكدا على ضرورة وضع حد للسياسات واملمارسات اإلسرائيلي­ة الرامية خللق واقع غير مأهول باحلياة في القطاع، من استهداف عشوائي وجتويع وعقاب جماعي ضد املدنيني الفلسطينين­ي، مجددا التأكيد على الرفض بكافة السبل للتهجير القسري للفلسطينين­ي خارج أراضيهم، وأية محاوالت لتصفية القضية الفلسطينية.

وفد فتح

إلـى ذلـك واصـل وفـد حركة فتح برئاسة مـحـمـود الــعــالـ­ـول نــائــب رئــيــس احلــركــة، وعضوية روحي فتوح رئيس اجمللس الوطني الفلسطيني، وعـــزام األحـمـد عضو اللجنة التنفيذية ملنظمة التحرير الفلسطينية، وسمير الرفاعي عضو اللجنة املركزية حلركة فتح، لقاءاته في القاهرة.

والتقى الوفد خالل زيارته القاهرة األسبوع املاضي، األمني العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وقال العالول في تصريحات أعقبت اللقاء، إن الوفد طلب من األمني العام للجامعة العربية احلـصـول على دعـم خالل املرحلة املقبلة.

وزاد: نحن حريصون من خالل اجلامعة العربية بأن نرى معركتنا الراهنة التي نقوم بها بحاجة إلى دعم وتكاتف عربي وهذا ما طلبناه اليوم بأن يتم العمل على هذا األساس برغم التنسيق الذي نقوم به مع كافة األطراف العربية.

كما أكـد في تصريحات عقب اللقاء، أن «اجلامعة العربية تتابع كافة التفاصيل املتعلقة بتطورات ومستجدات القضية الفلسطينية، ونحن أمام اختبار خالل 48 ساعة املقبلة فيما يتعلق بإلزامية قرار مجلس األمن الذي صدر بوقف إطالق النار والتزام االحـتالل به ومن املتوقع عدم التزام االحتالل بهذا القرار الهام» مؤكدا أن هناك حراكا عربيا بشكل عام أو من خالل السداسية العربية وغيرها وقال، «إن زيارة الوفد جلمهورية مصر العربية في هذه الظروف الصعبة واالستثنائ­ية التي مير بها الشعب الفلسطيني من عــدوان وانتهاكات إسرائيلية مستمرة، حيث كـان للوفد عدة لـقـاءات والـيـوم مـع األمني الـعـام للجامعة العربية.»

وأضــاف العالول، أن الوفد استمع إلى وجهات نظر األمني العام والــرؤى واألفكار اخلاصــــة وهـــي مبـثـابـة أفــكــار هــامــة، كما استعرض الوفد خالل اللقاء كافة التفاصيل واحلراك الذي تقوم به القيادة الفلسطينية في احملافل، والتطورات واألحداث وما يجري في فلسطني خاصة في قطاع غزة وهو مطلع على ذلك متاما.

وأضاف، إننا أمام تعنت إسرائيلي خاصة ما يقوم به نتنياهو مبزيد من القتل والتدمير والقصف بهدف إتاحة الفرصة له الستمراره في احلكم، ويريد أن يعيق االجتــاه الدولي نحو إقامة الدولة الفلسطينية، وأكد العالول إنه البد للعالم أن يعرف إنه ال يوجد سوى حلني إما استمرار القصف والقتل وهذا الظلم غير العادي وهذا سيؤدي إلى تكرار ما حدث في السابع من أكتوبر، واحلـل األفضل هو الذهاب باجتاه حل الدولتني، مشددا أن هذا احلل عدوه األساسي نتنياهو بل يريد تعطيل ذلك خاصة أن االجتاه الدولي يرى أن اخملرج هو في حل الدولتني.

وقال جمال رشدي املتحدث باسم األمني العام للجامعة العربية، إن أبـو الغيط أكد خالل املقابلة على حتمية عمل كـل مـا هو ممكن من أجل حتقيق املصاحلة الفلسطينية، مع إعطاء األولوية في هذه املرحلة لتحقيق وقـف إطالق النار وإدخــال املساعدات إلى غزة، ثم العمل بأسرع وقت على خلق مسار للتسوية السياسية يفضي إلنشاء الدولة الفلسطينية، مشددا على مركزية دور السلطة الفلسطينية وفتح في هذا املسار، وضرورة إنهاء االنقسام اجلغرافي والسياسي الذي عانى منه الفلسطينيو­ن منذ عام 2007 ولم يؤد سوى إلضعاف موقفهم مبا صب في مصلحة االحتالل.

وأضـــاف املتحدث باسم أمني اجلامعة العربية، أن أبو الغيط، قال إن احلركة الوطنية الفلسطينية مظلة جامعة لكل االجتاهات، وإن أحدًا ال ُميكنه إنكار دور فتح في النضال الفلسطيني منذ عقود، وأن الطريق إلى جتسيد الدولة الفلسطينية مير عبر توحيد الصف.

وقال رشـدي، إن أبو الغيط شدد على أن العالم صار أكثر اقتناعا اليوم بحتمية حصول الفلسطينين­ي على حق تقرير املصير في دولة مستقلة، بعد أن كـان الكثير يعتقدون في السابق أن املشكلة الفلسطينية ميكن إدارتها مبا يسمى السالم االقتصادي. كما استعرض أبو الغيط مع الوفد رؤية اجلامعة العربية من واقع االتصاالت التي أجرتها في الفترة األخيرة مع عدد من األطراف الدولية املهمة التي تقترب بشدة من االعـتـراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن االعتراف بالدولة وحصولها على عضوية دائمة باألمم املتحدة هو املدخل السليم للتفاوض حول التسوية النهائية.

ملف املساعدات

ورغم تصريحات املسؤولني املصريني التي تؤكد على 4 ثوابت تتمثل في ضـرورة وقف إطالق النار ونفاذ املساعدات إلـى القطاع ورفض تهجير الفلسطينين­ي وتصفية القضية الفلسطينية والتحذير مـن خطة االحــتالل الجتياح رفح، إال أن القاهرة تواجه انتقادات بسبب حتكم االحــتالل في حجم املساعدات التي تدخل القطاع عبر معبر رفح البري.

ويبرر املسؤولون املصريون أزمة املساعدات بالعراقيل الـتـي يفرضها االحــــتا­لل على عملية إدخـال املساعدات، والتعطيل املتعمد للشاحنات التي تخضع للتفتيش من قبل قوات االحـتالل في معبري العوجا وكرم ابوسالم قبل عودتها ودخـول القطاع، وأن أي حترك للشاحنات بدون تنسيق مسبق مع االحتالل سيعرضها لالستهداف.

وكانت مصر توصلت التفاق مع االحتالل اإلسرائيلي برعاية أمريكية بعد أيــام من بدء العدوان على قطاع غزة، يقضي بتوجه شاحنات املساعدات إلى املعابر التي يسيطر عليها االحتالل من اجلانب الفلسطيني، قبل عودتها والدخول من معبر رفح البري.

تبرير املسؤولني املصريني، دفع أكثر من 250 شخصية مصرية وعربية لتقدمي طلب إلـى اخلارجـيـة املصرية، للمطالبة مبرافقة الشاحنات على مسؤوليتهم الشخصية، لكن طلبهم قوبل بالتجاهل.

ويتحدث اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، عن تراكم شاحنات املساعدات، الفتا إلى وجود 7 آالف شاحنة تنتظر األذن بالدخول إلى القطاع.

وكانت «القدس العربي»، رصدت طوابير الشاحنات املتراصة في محيط مطار العريش الدولي وفي مدينة العريش، وفي الطريق بني مدينتي الشيخ زويد ورفح، وأمام معبر رفح.

وأظهر استطالع الرأي الذي أجراه املركز الفلسطيني للبحوث السياسية واملسحية، ونشرت نتائجه في 20 آذار/مـارس اجلاري، تدني مستوى رضا الفلسطينين­ي عن املوقف املـصـري مـن معركة طـوفـان األقـصـى، فلم يتجاوز حاجز 12 في املئة.

وتشير النتائٍج أيضا إلى أن أغلبية اجلمهور ترى أن إيران وتركيا وقطر لعبت دورًا مساندًا حلماس ولقدرة قطاع غزة على الصمود ويرى دورًا ضعيفًا وسلبيًا ملصر في احلـرب وفي مفاوضات وقف إطالق النار.

ويــرى 9 في املئة فقط أن مصر ساهمت في مساندة حركة حماس على الصمود في احلرب، كذلك، فإن 25 في املئة فقط يصفون دور مصر في التوصل لوقف إطالق للنار على أنه موقف إيجابي فيما تقول أغلبية من 552 في املئة أنه كان سلبيا وتقول نسبة من 22 في املئة أنه كان محايدا.

7 آالف شاحنة مساعدات تنتظر إذن الدخول إلى القطاع

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom