Al-Quds Al-Arabi

مخاوف من انهيار صحيفة لبنانية وتسريح العاملين فيها بعد توقف إصدارها الورقي

- لندن ـ «القدس العربي»:

تسود حالة من القلق في أوساط العاملني في جريدة «نــداء الوطن» اللبنانية، وذلـك بعد أن توقفت عن الطباعة وأوقفت إصدارها الورقي، مكتفية بالنشر على اإلنترنت، وسط معلومات عــن أزمـــة مالية تواجه املؤسسة قد تؤدي إلى انهيارها في أية حلظة.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها «الــقــدس الـعـربـي» مـن مـصـادر في

بيروت فإن إدارة «نداء الوطن» أبلغت العاملني فيها بأنها لن تتمكن من سداد رواتبهم املالية عن شهر آذار/مارس، كما قررت وقف الطباعة والتخلي عن إصدار الصحيفة املطبوعة واالكتفاء بالنشر على اإلنترنت فقط.

وتأتي هذه املعلومات بعد خمسة أعـــوام فقط على تأسيس صحيفة «نـداء الوطن» في لبنان، فيما يقول العاملون إن إدارتهم تبحث عن ممولني ومستثمرين قد يؤدي وجودهم إلى انقاذ اجلريدة من االنهيار.

وذكـــرت تقارير إخبارية محلية خالل األسبوع املاضي أن الصحيفة التي أعاد رجل األعمال الراحل ميشال مكتف إصدارها عام 2019 تعاني من مشاكل مالية، بعد أن أبلغ ورثة مكتف إدارتها بعدم قدرتهم على االستمرار في متويلها.

ولم يصدر أي تصريح رسمي عن إدارة «نـــداء الـوطـن» أو املـسـؤولن­ي عنها، وهو ما ترك الباب مفتوحا أمام التكهنات واالحتماال­ت، وزاد من حالة القلق التي تنتاب العاملني فيها سواء

من الصحافيني أو اإلداريني.

وحسب التقارير الصحافية فإن اإلدارة عـرضـت على الــراغــب­ني من صحافييها ومحرريها االستمرار بالعمل بشكل تطوعي في املوقع خالل شهر نيسان/أبريل، وذلـك في ظل محاوالتها إيجاد مستثمرين جدد.

وقالت املصادر اللبنانية إن إدارة الصحيفة تعتزم االنتظار حتى بداية شهر أيار/مايو املقبل قبل أن تتخذ قرارا باإلغالق النهائي.

وكان رجل األعمال الراحل ميشال مكّتف قد أعاد إصدار «نداء الوطن» فـي متــوز/ يوليو 2019 بعد قرابة عقدين على توقفها عن الصدور في عـام 2000 وتولى رئاسة حتريرها الصحافي بشارة شربل.

وأثـــار إطالق الصحيفة، آنــذاك، تساؤالت عن األسباب التي دفعت مكتف إلى االستثمار في الصحافة الــورقــي­ــة الـتـي تـعـانـي فــي لبنان، خصوصا مع توقف معظم الصحف احمللية املطبوعة عن الصدور في الفترة نفسها.

ويـقـول بعض املــراقــ­بني للمشهد اإلعالمـي في لبنان إن إطالق جريدة «نــداء الـوطـن» في العام 2019 كان بدافع التصدي جلريدة «األخـبـار» اللبنانية، حيث تبنت «نـداء الوطن» مــواقــف الـتـيـار املــؤيــد للسعودية واإلمارات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom