Al-Quds Al-Arabi

معضلة مدرب إنكلترا مع «لياقة» نجومه!

- لندن ـ «القدس العربي»:

بسبب مشاكل اللياقة البدنية لالعبيه واحتمال غياب عدد منهم قبل انطالق «يورو »2024 هذا الصيف في أملانيا يواجه غاريث ساوثغيت، مدرب منتخب إنكلترا خيارا «معقدا» الختيار قائمة الفريق لبطولة كأس أمم أوروبا. وتعد هذه املرة األولى منذ كأس العالم 2018 التي يتعني على املدافع السابق الذي خاض 57 مباراة دولية مع منتخب إنكلترا، اختيار تشكيلة مكونة من 23 العبا لبطولة كبرى، بعدما مت زيادة عددها إلى 26 العبا بعد جائحة كورونا. لكن ساوثغيت ميكن أن يختار أكثر من ذلك العدد، حني يعلن قائمة منتخب إنكلترا املبدئية للبطولة في 21 أيار/ مايو املقبل، في ظل اخملاوف من إصابة عدد من النجوم األساسيني وتأخر وصول البعض اآلخر ملستواهم الفني والبدني املعتاد.

ورغم أن املوعد النهائي الختيار القائمة النهائية وتسليهما لالحتاد األوروبـي لكرة القدم (يويفا) في 7 حزيران/يونيو، فإن إقامة عدد من املباريات النهائية سواء في كأس إنكلترا أو في املسابقات القارية لألندية، من شأنها أن تلقي بظاللها على مباراتي املنتخب اإلنكليزي الوديتني أمام البوسنة بنيوكاسل وأيسلندا في «وميبلي»، في البروفة األخيرة للفريق قبل اللعب في كأس أوروبا.

وحول املشاكل التي ستواجهه عند إعالن القائمة النهائية في ظل األزمات التي يعاني منها الفريق، رد ساوثغيت قائال: «سيكون األمر معقدا، خاصة في ظل اإلصابات التي تداهمنا. سيعود البعض للعب في عطلة نهاية األسبوع، وسيعود البعض اآلخر للعب في غضون أسبوعني، وسيكون عدد آخر قريبا جدا من اللعب في نهاية املوسم احلالي». وأوضح املدرب اإلنكليزي في تصريحاته: «بعد ذلك سنخوض املباريات النهائية ملسابقات األندية األوروبية، ونهائي كأس االحتاد اإلنكليزي، واملباراتن­ي الوديتني في نهاية فترة اإلعداد». وتابع: «من احملتم أن نعلن عن قائمة مؤقتة تضم عددا أكبر من الالعبني، وهو ما فعلناه قبل النسخة املاضية من أمم أوروبا، التي كانت لوائحها تسمح بضم 26 العبا بالقائمة النهائية في ذلك الوقت». وذكر: «ال نعرف عدد الالعبني الذين سينضمون للقائمة املبدئية ألن هناك الكثير من

األسئلة حول اإلصابات في الوقت احلالي. لكننا تعرفنا عن قرب على حالة الالعبني هذا األسبوع».

وتلقى منتخب إنكلترا أول هزمية منذ 15 شهرا، حني خسر صفر/1 أمام ضيفه منتخب البرازيل وديا السبت املاضي على ملعب «وميبلي» في العاصمة البريطانية لندن، قبل أن ينجو من اخلسارة ويتعادل مع بلجيكا 2/2 بفضل هدف متأخر أحرز جود بيلينغهام، الثالثاء املاضي، على نفس امللعب. وكان يتعني على ساوثغيت جتربة عدد أكبر من الالعبني مما كان يتوقعه خالل املباراتني الوديتني، بسبب قائمة اإلصابات غير املسبوقة التي تركته بدون ثلث العبيه البالغ عددهم 40 العبا في قائمته الطويلة ضد البرازيل. وغادر بوكايو ساكا وهاري كاين وهاري ماغواير وكايل ووكر وجون ستونز وسام جونستون معسكر الفريق األخير، كما غاب جوردان هندرسون عن املواجهتني الوديتني بداعي اإلصابة أيضا. وكشف ساوثغيت «كانت لدي خطة ليلة السبت ملواجهة الثالثاء لكنها تبددت خالل 12 ساعة، لذا فإن وجود خطة لشيء ما خالل شهرين ونصف الشهر في الوقت احلالي هو أمر مثير للسخرية إلى حد ما». وأضاف: «نحن نعرف بعض األجزاء األساسية لذلك، ونعلم من كان قادرا على اللعب على هذا املستوى، ومن هم أفضل العبينا، أما عن باقي الالعبني، فلدينا صورة أوضح كثيرا ملا قاموا به في املباراتني اللتني لعبناهما». وأكد «سنرى فقط كيف سيكون حال الالعبني عندما يعودون ملستواهم، وإذا

كان بإمكانهم القيام بذلك من الناحية البدنية مع أنديتهم».

وشارك أنتوني غوردن وإزري كونسا وكوبي ماينو ألول مرة مع املنتخب اإلنكليزي في املباريات الدولية األخيرة، فيما أحرز آيفان توني هدفه الدولي األول، من ركلة جزاء، ضد بلجيكا في أول مباراة دولية يخوضها. وعزز الرباعي الواعد حظوظه في التواجد مع الفريق بأمم أوروبا، حيث ميكن القول إن أسهم ماينو 18( عاما) هي األعلى في السفر مع منتخب إنكلترا ألملانيا للمشاركة في البطولة. وراهن موهبة مانشستر يونايتد على مكانه في خط الوسط مع استبعاد كالفن فيليبس، وإصابة ترينت ألكسندر أرنولد وعدم جاهزية هندرسون. وسجل ماينو ظهوره الدولي األول عندما حل بديال أمام البرازيل، وبعد 4 أشهر فقط من مشاركته األولى أساسيا في الدوري املمتاز، ومت اختياره أفضل العب في مواجهة بلجيكا، التي خاضها بأكملها ألول مرة مع املنتخب. وحتدث ساوثغيت عن ماينو قائال: «إنه مينحنا صورة مختلفة لالعب الوسط وعن أي شيء آخر لدينا. تأقلم وتكيف معنا ببراعة. ال ميكنك أن تصدق عمره». وحني سئل عما إذا كان واثقا من قدرة ماينو على إيقاف الضجيج بعد ظهوره الكامل املثير لإلعجاب، قال ساوثغيت: «أعتقد، أوال، أنه يبدو ناضجا وهادئا للغاية. فهو يدرك أنه يشق طريقه». وأضاف: «نحن سعداء للغاية مبا فعله، أوال وقبل كل شيء، وال يزال هناك الكثير الذي يتعني عليه القيام به مع ناديه حتى نهاية املوسم اجلاري».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom