Al-Quds Al-Arabi

تنكيل بالنساء وإعدامات ميدانية للرجال شهادات لمحاصرين وناجين من مجزرة مجمع الشفاء في غزة

- إسماعيل عبدالهادي

خالل االجتياح واحلصار املتواصل جملمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، تكشف الكثير من جرائم اإلبادة التي يـواصـل جيش االحـــتال­ل ارتكابها بحق اجلرحى والكوادر الطبية وآالف الـنـازحني داخـل أقسام أكبر مجمع طبي في قطاع غــزة، حيث يواصل االحتالل حصار اجملمع والتنكيل بكل املتواجدين بداخله، وارتكاب العديد من اجلرائم في ظل الصمت الدولي والعجز العربي عن جلم االحتالل الذي يواصل جرائمه ضد املدنيني العزل في مدينة غزة.

وبعد سماح اجليش اإلسرائيلي لعدد مـن الـنـازحني وبالتحديد من النساء واألطفال اخلـروج من مجمع الشفاء والتوجه نحو مناطق جنوب قطاع غزة، بعد أن احتجزهم اجليش في ظروف صعبة لعدة أيـام، كشف نـازحـون جنـوا من التعذيب واملـوت عن ارتكاب اجليش مجازر حقيقية ومـروعـة ضد كل من تبقى بداخله من مرضى وجرحى وكـــوادر طبية ونـــازحني رفــض االحـــتال­ل السماح بخروجهم وما زالـوا حتت التحقيق والتنكيل والتعذيب واإلهانة، عدا عن تعرض بعض النساء إلى االغتصاب أثـنـاء استجوابهن للحصول على معلومات أمنية.

مهجرات قسرا

قابلت «القدس العربي» مجموعة من النساء ممن وصلن إلـى جنوب قطاع غزة، بعد أن هجرن قسرا عبر شارع الرشيد الساحلي حتت القصف املدفعي وإطالق الرصاص الكثيف من الطائرات املسيرة والدبابات، إلى جانب التواصل مع نـازحني ما زالوا محاصرين داخل اجملمع الطبي، حيث أدلى جميعهم بشهادات تثبت ارتكاب االحـــتال­ل فضائع ضـد احملتجزين داخـــل مجمع الـشـفـاء، تــرافــق مع االعــتــد­اء على الـنـسـاء واغتصاب الـبـعـض مـنـهـن، إلـــى جـانـب تنفيذ إعدامات ميدانية بحق املدنيني وعدد من أفراد الطواقم الطبية.

تقول أم سعيد التي جتاوز عمرها الـسـتني عـامـًا ومتكنت مشيًا على األقدام من الوصول إلى جنوب قطاع غـزة، إن اجليش اإلسرائيلي يرتكب مجزرة مروعة ضد املدنيني وكل من يتواجد داخل مجمع الشفاء الطبي، حيث يـحـول األقــســا­م إلــى مراكز حتقيق وتعذيب للنازحني، واألخطر مـن ذلــك نقل عــدد مـن النساء إلى مناطق مجهولة وتعرضهن للضرب والتحرش من قبل اجلنود، من أجل الضغط عليهن لإلدالء مبعلومات حول ما إذا كان هناك وجود ألي من عناصر املقاومة أو نشاطات داخل املستشفى.

وتـوضـح فـي حديثها لـ«القدس الــعــربـ­ـي» أنــهــا تـعـرضـت إلطالق نــار حتـت قدميها مـن أحــد اجلنود اإلسرائيلي­ني أثناء محاولتها حماية فتاة استغاثت بالنازحني حلمايتها، بعد أن قام أحد اجلنود باقتيادها من داخـل غرفة تضم نــازحني في قسم اجلراحات التخصصي، الذي يتعرض للحصار وللقصف وإطالق النار وحرق ألقسامه.

وتــرى أن االحـــتال­ل ميعن بشكل مفرط بتعذيب وقتل املدنيني الذين جلأوا إلى اجملمع الطبي كمكان آمن، بعد أن هدمت بيوتهم نتيجة االجتياح البري ملناطق مختلفة من مدينة غزة وشمالها، حيث ينفذ اجليش إعدامات مباشرة لكل من يتحرك في باحات املـشـفـى، وهـنـاك الـعـديـد مـن جثث األطـفـال والشبان والنساء أيضا منتشرة بني أقـسـام اجملمع الطبي وبـاحـاتـه، ويـــدوس اجلـيـش عليها بالدبابات ويرفض للطواقم الطبية السماح بإسعاف املـصـابني الذين يتركون ينزفون لساعات حتى املوت.

وتشير إلى أنها تأثرت كثيرا بأحد املشاهد الدامية التي على حد وصفها لن تنساها طـوال ما بقيت على قيد احلياة، عندما حاولت إحدى السيدات احتضان جنلها املصاب واستنجاد أحـــد اجلــنــود بـالـسـمـا­ح للطواقم بالوصول إليه بعد أن ترك ينزف إثر إطالق النار على ساقيه، لكن إصرار أمه على عدم االنصياع ألوامر اجلندي

إبادة احملاصرين داخل مجمع الشفاء

أما النازح أبو وديع والذي يواصل اجليش محاصرته برفقة العشرات من املدنيني داخل مركز األمير نايف مبجمع الشفاء، يكشف أن االحتالل ميـارس أبشع صـور القمع واإلبــادة بــحــق احملاصـــر­يـــن داخــــل مجمع الشفاء، بالرغم من عـدم وجـود أي نشاط لعناصر املقاومة داخل أسوار اجملمع الطبي، عدا عن قطع إمدادات املياه والطعام منذ بداية االجتياح للمجمع، وهذا أدى إلى فقدان العديد من احملاصرين السيما من أصحاب األمراض املزمنة حياتهم.

يقول خالل اتـصـال مـع مراسل «القدس العربي» اجليش يواصل تنفيذ عمليات إعدام ميدانية لعدد من الشبان ممــن متــت تعريتهم مــن مالبسهم واقتيادهم للتحقيق داخــل مرافق اجملمع، مضيفا أن هناك العديد من اجلثث منتشرة داخل ممرات القسم الذي نتواجد بداخله مت إعدامها بشكل مباشر، ورغـم املناشدات والصراخ املتواصل من داخل القسم بضرورة نقل اجلـثـث، إال أن اجليش يرفض دخــول طـواقـم اإلسـعـاف ويواصل إطالق النار والقنابل الدخانية باجتاه القسم.

وناشد أبو وديع العالم بضرورة التحرك العاجل لوقف اجملـزرة التي يواصل اجليش اإلسرائيلي ارتكابها بحق املـدنـيني الـعـزل داخــل مجمع الـشـفـاء، والـسـمـاح بفتح ممـر آمن للمحاصرين لالنتقال إلى مناطق آمنة، في ظل استمرار اجليش في إبادة كل من يتواجد داخل أسوار اجملمع وفي محيطه.

مـن جهته وجـه املكتب اإلعالمــي احلكومي في غزة نداء استغاثة إلى اجملتمع الـدولـي والعربي بضرورة التحرك العاجل إلنـقـاذ الـنـازحني واألطقم الطبية داخل مجمع الشفاء مـن اجملـــزرة الـتـي يـواصـل اجليش اإلسرائيلي ارتكابها بحق املدنيني العزل، حيث كشف املكتب عن إعدام اجليش أكثر من 250 نازحا داخل أسوار مجمع الشفاء، عدا عن اعتقال املئات من النساء والرجال واقتيادهم إلى مناطق مجهولة، وأشار املكتب إلى أن االحتالل يعمل على اعتقال عدد من النساء والرجال على نقطة التفتيش التي أقامها على الطريق الساحلي بني شمال وجنوب القطاع ولم يعرف بعد مصير املعتقلني، وأضـــاف أن اجلـيـش قتل عـــددا مـن احملاصـريـ­ن الذين سمح لهم باخلروج عبر شارع الوحدة القريب من مجمع الشفاء، بعد أن قامت الطائرات املسيرة وقناصة اجليش بقتلهم عمد ًا.

ناقوس اخلطر

ودقـــــت مـــؤســـس­ـــات حـقـوقـيـة ناقوس اخلطر بعد توارد العديد من الـشـهـادا­ت لديها مـن داخــل مجمع الشفاء ومحيطه، عن ارتكاب اجليش اإلسرائيلي جرائم قتل متعمدة بحق احملاصرين داخل اجملمع وفي املباني السكنية احمليطة، وتنفيذ إعدامات مـيـدانـيـ­ة لـعـدد مــن الــرجــال وقتل محاصرين بالتجويع والتعطيش، عدا عن تسجيل حاالت تنكيل واغتصاب لنساء داخل أسوار اجملمع الطبي.

وأدانــت الهيئة الفلسطينية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني «حشد» ممارسات االحتالل بحق املتواجدين داخل مجمع الشفاء والتنكيل بالنساء واألطفال والرجال داخل احملاصرين، وقـتـل عــدد مـن اجلـرحـى واألطـبـاء واملمرضني داخل أقسام اجملمع، ومنع احملاصرين داخل اجملمع الطبي وفي البنايات احمليطة من اخلروج وقتلهم بالتجويع، إلى جانب هدم املنازل فوق رؤوس السكان احملاصرين.

وطالبت الهيئة بـضـرورة وجود تدخل دولي وعربي حقيقي وعاجل للجم االحـــتال­ل عـن مواصلة إبــادة املـواطـنن­ي، واالعـتـدا­ء على املنشآت الصحية وإخــراجــ­هــا عــن اخلـدمـة وحتويلها إلى مقابر جماعية، وهذا يزيد مـن معاناة املـواطـنن­ي فـي ظل استمرار عمليات القصف وصعوبة املصابني احلصول على العالج الالزم.

يـذكـر أن االحـــتال­ل يـواصـل شن حرب إبـادة بحق املدنيني العزل في قطاع غـزة منذ السابع من تشرين األول/أكـتـوبـر املاضـــي، فيما يركز جيش االحتالل اإلسرائيلي على تدمير كافة املـرافـق الصحية في مختلف مناطق القطاع، ما أدى إلـى انهيار كامل املنظومة الصحية، وبالتالي انعكاس ذلك سلبا على حياة املرضى واملصابني الذين باتوا عاجزين عن احلصول على الرعاية الصحية.

جيش االحتالل نقل بعض النساء إلى مناطق مجهولة وتعرضن للضرب والتحرش

 ?? ?? واحتضانه، دفع باجلندي اإلسرائيلي إلى قتلها أمـام أعني جنلها اجلريح، الذي أغمى عليه من هول ما شاهده من اجرام إسرائيلي.
واحتضانه، دفع باجلندي اإلسرائيلي إلى قتلها أمـام أعني جنلها اجلريح، الذي أغمى عليه من هول ما شاهده من اجرام إسرائيلي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom