Al-Quds Al-Arabi

عندما يتحول انتقاء األكل الصحي إلى هوس

-

األكل الصحي مطلوب دائما، لكن أن يتحول ذلك إلى هوس فهذا أمر آخر. إذ ميكن أن يقود هذا الهوس إلى اضطراب كبير له تأثير بالغ على صحة اإلنسان، ما يؤدي لإلصابة مبرض اسمه األورثوريك­سيا.

فـإن تكون حريصا على طعام صحي وعلى عــادات غذائية مفيدة جلسمك أمر إيجابي للغاية، لكن هناك من يبالغ في انتقاء الطعام الصحي لدرجة أنه ميكن أن يصاب باألورثوري­كسيا، وهو يتعلق بالتركيز املبالغ فيه على األكل الصحي ما يؤدي إلى مشاكل كبيرة في إيجاد األطباق التي يجب تناولها حتى ولو كانت صحية بشكل كبير.

ونقل موقع «سي إن إن» عن جينيفر رولني وهي مؤِسسة مركز الضطرابات األكـل في روكفيل األمريكية أن هذه االضطرابات غالبا ما تكون لها أسباب وراثية وحتى أسباب

بيئية، وأشارت إلى أن هذا االضطراب ال يتعلق فقط بتحديد نوعية الطعام ولكن كذلك بعدد السعرات احلرارية أو توقيت تناوله.

كما أشارت خبيرة أخرى، جنيفر غاودياني، وهي طبيبة اضطرابات األكـل إلى أن هذا االضطراب قد يتسبب فيه ما يقع من تشدد على األكل الصحي والهوس الكبير باجلسم املثالي، وتؤكد أن هذا النمط من االضطراب قد يؤدي كذلك إلى صرف الكثير من املال في محاولة تناول األكل الصحي.

وهناك نقاش كبير حول تعريف الصحي فهو يتغير حسب الوقت وفقا ملا يؤكده اخلبراء، وهناك موجة تتغير حسب االكتشافات العلمية وكذلك حسب الترند الغذائي.

وتشير اخلبيرة جنيفر غاودياني إلى أنه سابقا كان الناس يرون األغذية قليلة الدهون على أسـاس أنها صحية واآلن صـار هناك

من يرى األغذية الغنية بالبروتني والدهون ومنخفضة الكربوهيدر­ات أكثر صحية.

وبحكم أن هذا االضطراب غير منتشر أو ال يتم الوعي به، فإن عالجه ليس منتشرا بشكل كبير حتى لدى أخصائي اضطرابات األكل. ومع ذلك، يرى اخلبراء الذين حتدثت إليهم «سي إن إن» أن العالج يأخذ وقتا ويحتاج إلى الكثير من الصبر ويحتاج كذلك إلى تعاون من طرف األصدقاء وأفراد العائلة.

ويشير موقع «فيري ويل هيلث» إلى أن اخلطوة األولـى نحو الـعالج هي االعتراف بوجود املشكلة، ثم احلصول على رعاية من فريق متعدد التخصصات ميكنه معاجلة تعقيدات االضطراب، ويؤكد املوقع أنه ينصح بالتواصل مع محترف في الصحة النفسية، وطبيب، وأخصائي تغذية.

ومـــن أشــكــال الــــعالج املــوصــى بها

لالورثوريك­سيا حسب املصدر ذاته: استشارة تخص الــوزن واستعادته عند احلاجــة، والعالج النفسي، الذي ميكن أن يساعد على زيادة تنوع األطعمة املتناولة والعودة لتناول األطعمة الصحية التي تثير القلق أو اخلوف، أو حتى التنومي املؤقت في املستشفى في حاالت االضطراب الشديدة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom