Al-Quds Al-Arabi

خطر الموت القلبي المفاجئ هل يمكن التقليل منه؟

-

عند حدوث الرجفان البطيني، تنهار الدورة الدموية في ثواٍن قليلة ويتوقف النبض وال يصل الدم لألعضاء احليوية للجسم. ويتالشى الوعي خالل 15 ثانية، ويتوقف التنفس، وحتدث الوفاة في غضون دقائق قليلة إذا لم يتم تقدمي املساعدة.

والسبب املباشر للموت القلبي املفاجئ هو عدم انتظام ضربات القلب في البطينني األيسر واألمين بشكل مستعص. وحاالت عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد احلياة، مثل عدم انتظام دقات القلب البطيني السريع أو الرجفان البطيني، هي حاالت نادرة وعادة ما حتدث بسبب أمراض القلب األخرى، مثل ضيق الشرايني التاجية.

وعند حدوث الرجفان البطيني، تنهار الدورة الدموية في غضون ثـواٍن قليلة. يتوقف نبض القلب وال يتم تزويد األعضاء احليوية مثل الدماغ بالدم. ويتالشى الوعي في غضون 15 ثانية، ويتوقف التنفس، وحتـدث الوفاة في غضون دقائق قليلة إذا لم يتم تقدمي املساعدة، حسب

موقع «فوكوس» األملاني.

هل ميكن معرفة املعرضني خلطر املوت القلبي املفاجئ؟

يقول موقع فوكس: ال ميكن استبعاد خطر املـــوت القلبي املفاجئ لــدى أي مريض بشكل كامل. ومع ذلك، بالنسبة للبعض، يزداد اخلطر بشكل واضح لدى املرضى الذين عانوا سابًقا من مـوت القلب املفاجئ ومت إنعاشهم بنجاح واملرضى الذين يعانون من أمراض معينة في القلب، مثل أمراض القلب التاجية مع خلل في وظيفة الـبـطني األيـسـر أو مـع اضطرابات الدورة الدموية املتكررة لعضلة القلب. وميكن أن تشير بعض العالمات إلى موت قلبي مفاجئ وشيك ومنها: اإلغماء املتكرر واخلفقان االنتيابي املرتبط بالضيق والدوخة. وينبغي الـقـيـام بــ«فـحـوصـات وقـائـيـة» للقلب بــهــدف حتديد األشـخـاص املعرضني للخطر بشكل خاص. ومــــن بـيـنـهـا فحص القلب لـدى املرضى األكبر سنًا الذين لــديــهــ­م عــوامــل خ ـط ـر لإلصــابــ­ة بــأمــراض القلب الـــتـــا­جـــيـــة مـثـل تــدخني السجائر وارتــــفـ­ـــاع ضغط الـــــدم والــســكـ­ـري واضطرابات استقالب الدهون وغيرها، حسب فوكوس. كيف ميكن تقليل خطر املـوت القلبي املفاجئ؟

جيدة احلفاظ على اجلسم من خالل تدريبات بدنية اخملدرات احلرص على عدم زيادة وزن اجلسم - جتنب تعاطي الطبيب ال تعالٍج نفسك دون استشارة

- ال تقم بإجهاد بدني مفرط في حالة عدم القيام بتدريب جسمك على ذلك.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنشاط البدني ميكن أن يقلال من خطر املوت القلبي املفاجئ.

وإذا كانت لديك أعراض جديدة غير واضحة من دوخة، إغماء، ضيق في التنفس، تسارع نبضات القلب أو ألم في الصدر، فاستشر طبيبك اخلاص أو طبيب القلب في أسرع وقت ممكن، حسب ما ينصح موقع «فوكوس».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom