د. إبراهيم السعافين: “شعر محمود درويش: تحولات الرؤية.. تحولات اللغة”

Al-Quds Al-Arabi (UK) - - حريـات -

للناقد والأكاديمي الأردني ـ الفلســطيني د. إبراهيم السعافين أعمال عالية التميّز في دراسة الأدب العربي، مثل تطوّر الرواية العربية الحديثة في بلاد الشــام”، و”مدرسة الإحياء والتراث”، و”نشأة الرواية والمســرحية في فلســطين” و”أصول المقامات” و”المســرحية العربية الحديثة”، و”نظريــة الأدب”؛ وله كتابات إبداعية في الشــعر والرواية والمســرح. في هــذا العمل الجديد يتناول الســعافين شــعر محمود درويش منذ مجموعته الأولى عصافير بلا أجنحة”، التي لم يدرجها الشاعر في أعماله الكاملة لأنها كانت نتاج المراهقة الشــعرية” حسب تعبيره؛ وصولاً إلى المجموعة الأخيرة التي صدرت بعد رحيله وضمّت بعض قصائده المنشورة ومسوداته غير المكتملة.

يقع الكتــاب في مقدمة ومدخــل واثنين وعشــرين فصلاً، إذْ استبعد السعافين مجموعتَي في حضرة الغياب” و”أثر الفراشة” وعدّهما فــي باب الأعمــال النثرية. وجاء في الخاتمــة: وقفنا عند تحــوّلات اللغة وتحوّلات الدلالة في شــعر محمود درويش بالدخول في عالمه النصّي، وهو عالم شديد الغنى، شديد التركيب والتعقيد، وشــديد التحوّل أيضاً. وإذا كانت الرؤية تتحوّل وفق شروط اجتماعية وسياسية ووجودية، ووفق تحوّلات التجربة الشــخصية، وتحوّلات المنظور الجمعي من القضية الفلسطينية، فإننا يجب أن نحذّر من رصد التحوّلات رصداً آلياً، وكأنما الشاعر مرتبط ربطاً آلياً بتحوّلات الزمان والمكان”.

ويضيف الســعافين: حاولت أن أتناول أعماله الشعرية عملاً عملاً، حســب الترتيب الزمني لصدورها، وتعمــدت ألا أقف عند الظواهر المضمونيــة والفنية في مجمل أعماله، حتى أضع القارئ بدقة في ســياق تجربته الشــعرية. ثم بيّنت الملامح الأساســية في اللغــة معجماً وتركيباً وصــوراً وتقنيات مختلفــة كالمفارقة والســخرية والتكرار والتناصّ والاتكاء على ما ســبق من هذه التقنيات في دواوين أو قصائد ســابقة، ورأينا تحوّلات تجربته الفنية، كمــا لاحظنا كيف تتنامــى الأفكار والدلالات وتتناســل وتنضج وتتعمق فــي المجموعات التالية، علــى نحو ما نرى في موقفه من الحبّ والموت والوطن، وكما رأينا في العلاقة الملتبســة مع حبيبة من الجانب الآخر التي تتطور بأشكال مختلفة، وكذلك فــي تطور دلالة الطــارئ والأصيل التي وصلت إلــى الذروة في قصيدة عابرون في كلام عابر”، ثم عادت إلى الظهور في قصائد تالية وفق شروط فنية مختلفة”. دار الشروق، عمّان 2018

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.