اكتشاف جديد: نشارة الخشب يمكن أن تعالج الجلطات

Al-Quds Al-Arabi (UK) - - حريـات - لندن ـ «القدس العربي»:

سجل علماء من روسيا وفرنسا، طفرة جديدة في مجال عـاج الجلطات في الــدم، وذلــك بالتوصل إلى استخدام “نشارة الخشب” في العلاج لأول مرة.

وجاء الاكتشاف على أيدي علماء من أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا تعاونوا مع باحثين من فرنسا، وتمكنوا من استخلاص مواد نشطة بيولوجيا من نشارة الخشب تستخدم في الطب وصناعة الأغذية، حسب تقرير لقناة “روسيا اليوم” التي تبث من موسكو.

ونقل التقرير عن موقع ”Sibnovosti“الروسي على الانترنت قوله إن العلماء تمكنوا من استخلاص مادتي ثنائي هيدروكيرسيتين والأرابينوجلاكتان اللتين تستخدمان في الطب وصناعة الأدوية والأغذية، ووجدوا أن مركب الأرابينوجلاكتان يحسن عملية تخثر الدم ويمنع تكون الجلطات.

وحسب العلماء يُمكن بعد معالجة النشارة الحصول على مجموعة كبيرة من المركبات البتروكيميائية ومركبات طبيعية فريدة، ومن أجل الحصول على هذه المركبات يجب استخدام الأحـمـاض ولكن استخدام محفزات حمضية له مخاطر بيئية.

وتمكن العلماء الــروس والفرنسيون من معالجة نشارة الخشب بطريقة جديدة تسمح بالحصول على مركبات مفيدة عديدة، حيث حصلوا أولا على بوليمير ثنائي هيدروكيرسيتين وعديد السكريد أرابينوغلاكتان. وتستخدم المــادتــان فـي صنع الأدويـــة وإطــالــة مدة صلاحية المواد الغذائية، ويتم من بقايا النشارة استخراج السيليلوز والليغنين.

ويـقـول الباحثون إن “استخدم فـي هــذا التفاعل الكيميائي أكسيد التيتانيوم غير السام كمحفز بدلا من حمض الكبريتيك، وفي المرحلة النهائية تم الحصول من السيليلوز و أرابينوغلاكتان بمشاركة حمض السلفاميك على أرابينوغلكتان المكسو بالكبريت”.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.