Al-Quds Al-Arabi

عبد الإله بن كيران: الملك محمد السادس كان له دور كبير في إنقاذ المغرب من الهلاك إبان الربيع العربي

- الرباط – «القدس العربي» من محمود معروف:

كلما ســاد الظن بأن عبد الإله بن كيران غاب وأن نجمه أفل في المشــهد السياسي المغربي، إلا عاد، كما كان، بأســلوبه الذي يصفه معارضوه بـ»الشعبوي»، زعيماً سياسياً قوياً وناقداً لاذعاً للأوضاع العامــة، مؤكداً احترامه للمؤسســات ومنتقداً أداءها.

ومنــذ إعفائه من رئاســة الحكومــة في ربيع 2017، والحيلولة دون عودتــه أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية في صيف العام نفســه، يغيب بن كيران ويعود للظهور، وكلما ظهر ترك أثراً في حزبه والأغلبية الحكومية وفي الحياة السياسية المغربية.

مســاء أول أمس الخميس، كان بن كيران نجم المشــهد، مغطياً على ما تعرفه بلاده، من أحداث وتطــورات، التي اتخــذ منها منطلقــاً لعودته، ليتحدث بلغة الحكيم، وإحســاس ألم المواطنين، وهــو الماهر في اســتخدام هذه اللغــة لتوصيل رسائله لكل الجهات التي يريد مخاطبتها.

وقال عبد الإله بنكيران، الأمين السابق، لحزب العدالة والتنمية، إنه فكــر بعد إعفائه من طرف الملك من رئاســة الحكومة العودة إلى النشــاط وسط حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي للحــزب، إلا أنه أمــام إلحاح بعــض الأصدقاء والنــاس قــرر العودة إلى النشــاط مــن داخل الحزب.

وأوضح فــي حديث أمــام أعضاء مــن نقابة حزبه، في شــريط فيديو بثته الصفحة الرسمية لســائقه الخــاص، أن الحركــة تبقى هــي الأم بالنسبة للحزب، مضيفاً قوله: «حتى عندما ساد النقاش عــن الفصل بين الحركــة والحزب وكان هناك بعض الإخوان يشــعرون بالحرج لإظهار العلاقة بين الحزب والحركة، قلت لكم بأن العلاقة بين الحركة والحــزب كالعلاقة بين الأم وولدها،» مؤكداً أن الابن لا يمكنه أن يتنكر لأمه قائلاً: «نحن لســنا حيوانات»، لأن الابن يظل يتواصل مع أمه ويساعدها، مستشــهداً بما فعله هو نفسه عندما ساعد الحركة لما كان على رأس الحكومة، وحصل لها على الترخيص الرسمي والنهائي بوجودها.

واستطرد بن كيران أنه عدل عن فكرة العودة إلى الاشــتغال من داخــل الحركة، بعــد تدخل «بعض الإخــوان المحبين والمخلصين والصادقين، ومــن بينهــم أخــوان أو ثلاثــة مــن أصدقائي الســابقين، لا ينتمون إلى الحزب، ظلوا يصرون علي كي لا أغادر وأبقى في الميدان، بالإضافة إلى الإخوان الذين يرون أن اختيارهم لهذه الطريق كان لأســباب من بينها وجودي أنــا، وكأن بيني وبينهم عهــوداً، وكذلك عمــوم المواطنين الذين يقول لــي بعضهم «ســي عبد الإله مــا تخلاش علينا «لا تتخلى عنــا»، وأن الأمر لا يتعلق بنوع من الإقصاء له كمن أقصي من الدور الأول، وإنما بـ »أمانة ومسؤولية .»

وقــال إن فــي البــاد الصــاح والمصلحين، والفساد والمفســدي­ن، وقد عبر الملك عن ذلك في عدة خطب «فليســمح لي ســيدنا )الملــك(، فهو طالعلو الــدم.. وطاير لو.. )غاضــب( تكلم عن التعليم والصحة..» لكــن «ما العمل؟» «هل نبقى ننظر إلى بلادنا تتكسر وتدمر، ونظل ساكتين؟».

وأوضح رئيس الحكومة السابق أن الأوضاع التــي يمــر بها المغــرب لا تعجــب الملــك محمد السادس، بســبب ما يحدث على عدة مستويات فــي البلد، وهو مــا عبر عنه في عــدد من خطبه الرسمية، وقال إن هناك مجهودات للإصلاح، إلا أن حجم الفســاد كبير، وهو الأمر الذي عبر عنه الملك بغضب فــي كثير من خطبــه. واتهم جهات معارضة لم يســمها بالعمل علــى تفكيك الدولة المغربية: «هناك معارضون يعملون بسوء نية مع جهات أجنبية لدفاع الدولة إلى الانهيار، وسيأتي وقت يفتضح أمره طال الزمــن أو قصر، دون أن يحــدد طبيعة هــؤلاء المعارضــن وموقعهم في الدولة. وأبرز بن كيران أنه كان في وقت ســابق معارضاً للملكية وليــس للدولة، ولكنه مع مرور الوقت فهم أموراً كثيرة، داعيــاً معارضي الملكية إلى أن يراجعوا موقفهم، «إنهم على خطأ ولا يريد أن يســتعمل مصطلحاً أكثر حدة. ملاحظاً تزايد استهداف الملك بشكل مباشر والتجرؤ عليه، وقال إن اســتهداف الملك مباشرة أمر لا يجب أن يعجب أي مغربي، ولا يمكن تصور ما ســيحدث للمغرب إذا وقع شــيء للملكية. لذلك الملك يجب أن يُوقر لأنه رمز، والدولة غير قائمة على السلطة والقمع، بل على المشــروعي­ة منذ المولى إدريس، مشــدداً على أن المغرب لا يُحكم بالحديد والنار.

وقــال إن « الله لن يمكنهم من هذا البلد، ما دام الشعب متمســكاً بالمرجعية الإســامية ووحدة الوطن والتمســك بالملكية»، وقــال: «الملك محمد الســادس كان له دور كبير فــي إنقاذ المغرب من الهلاك، إبان الربيع العربي، بســبب الإجراءات التــي أعلن عنها آنــذاك، مثل إصلاح الدســتور وتنظيم انتخابات مبكرة .»

كنت معارضاً للنظام الملكي

واعترف بن كيران بأنــه كان معارضاً للنظام الملكي فــي وقت ســابق، قائلاً: «أنــا أيضاً كنت معارضــاً للملكية، ولكن تبيّن لي لاحقاً أنني كنت على خطأ، وأدعو معارضي الملكية إلى أن يراجعوا موقفهم فهــم على خطأ، وليحاولــو­ا الإصلاح،» وتابع: «الملك بعــد الله هو ملجأُنــا. مْلي وْحلنا )تورطنا( في 20 فبراير، شكون اللي فك القضية؟ )من تدخل لحل القضية؟( جلالة الملك، الذي أقام الخطاب الشــجاع يوم 9 مارس، وفي الغد جمع مؤسســات الدولة والأحزاب السياسية، وأنشأ لجنة تعديل الدستور الذي تلته الانتخابات التي أوصلت حزبنا إلى الحكومة»، وقال إنّ «الَملكَ بعد الله اعْتق المغرب، وأنقذه من هلاك محقق، وكان المغرب ســيقع فيه ما وقع في دول أخرى». وقال: «انتقدوا الحكومــة، وانتقدوا الأحــزاب، ولكن الملك وقروه. يجــب أن يظل موقراً، وأن تُحفظ له مكانته الخاصة»، وكشــف أنه كان الســبب «في نزع القداســة عن الملك في الدستور، لأنها جاءت من الأوروبيــ­ن الذين كانوا يعتقــدون أن الملك مقــدس عند الله، ونحن لا يوجد شــيء كهذا في تراثنا الإسلامي .»

ودعا بــن كيران أعضاء حزبــه إلى العمل من أجل تجــاوز الوضعيــة الصعبة التــي تمر بها الدولة، مشيراً أنه حان الوقت ليستعيد قوته كما كان حتى لو اقتضى ذلك التواجد خارج الحكومة، وأن نالدعــوة لانتخابات ســابقة لأوانها أمر لا يمكن أن يخيف الحزب لأنه «تلميذ مجتهد »، و»إذا نجح الإخوان في الحزب في تسيير الحكومة فهذا شيء جيد بالنسبة للحكومة وللمغرب وللشعب وللحــزب، وإذا فشــلت الحكومة، لا قــدر الله، فيجب أن نبقى صامدين ومتمسكين.»

ووجــه رئيس الحكومــة الســابق انتقادات حادة إلــى مســؤولين كبيرين فــي الدولة، هما إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بخصــوص تقريره حــول المديونــة العمومية، وتقريره حــول إصلاح صنــدوق التقاعد، وقال «فليســمح لي إدريس جطــو.. المديونية درناها )قمنا بها( مضطرين، وفلوسها مادرناها فجيوبنا )أموالها لم نضعها في جيوبنا.»)

وكشف بن كيران أن ميزانية المغرب السنوية تعــادل 300 مليار درهــم، تتأتي مــن الضرائب التــي ترتفع مداخلها إلى نحــو 180 مليار درهم، بالإضافة إلــى 40 مليار من موارد داخلية أخرى، والباقي يأتي من الديون، والدولة تســدد سنوياً 30 مليار درهم لتسديد الدين وفوائده.

وقــال إنه كان علــى جطو فــي تقريره حول إصلاح صندوق التقاعــد، أن يعترف بالإصلاح الذي قامت بــه حكومته لهــذا الصندوق والذي ســمح للصنــدوق الحالي بتســديد معاشــات المتقاعدين حتى سنة 2029 أو 2030. وإن كان هذا الإصلاح ما زال ناقصاً وعلى الحكومة الحالية أن تنجزه. وهاجم بن كيران بقــوة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيــد البحري، وزعيم التجمع الوطنــي للأحــرار، والمقرب من المرتجــع العليا وقــال: «إلى كان عندو شــي عقل يمشــي يقابل فلاحته )اذا كان لدى اخنــوش عقل(، وأقول له الحقيقة، يخلي عليه السياســة راه ما خلاق ليها )يترك السياســة(، ويمشي يقابل التجارة ديالو والفلاحة ديالو، ويهنينــا، راه أنا قلت له باراكا بمــا فيه الكفايــة» (ويذهب لتجارتــه وفلاحته ويريحنا، وأنا قلت له كفــى( ودعا أخنوش إلى التخلــي عن الحــزب «لقد جيء بــه على عجل، ويمشــي يدبر شــكون لي يقابلو ويمشــي يبعد وهذه نصيحتي له .»

من جهة أخرى، أعاب عبد الإله بن كيران على الحكومــة الحالية عــدم تدخلهــا العاجل لإنقاذ حيــاة الراعــي الذي مــات تحت الثلــج بعد أن داهمته عاصفة ثلجية بشــعاب جبل «بويبلان» قبل أسبوعين، وقال إن الإعلان عن فقدان الراعي ســبق وفاته، وكان يمكن إرسال طائرة مروحية للبحث عنه وإنقاذه قبــل وفاته. وعلى الحكومة والمســؤول­ين أن يعيدوا القيمة للإنســان، وعلى رجال الســلطة أن يلطفوا بالمواطــن، وقال إنه يتحدث عن هذه الفاجعة وتحز في نفسه فواجع أخــرى وقعت في عهد حكومتــه، وذكر من بينها مأساة بائعة الخبز التي أضرمت النار في جسدها عام 2016، بعد أن صادرت الســلطات العمومية بضاعتهــا، وقــال إن تلك المأســاة التــي عرفت بمأساة «مي فاطمة» ما زالت تحز في نفسه.

الباحث السياسي المغربي بلال التليي

وقــال الباحــث السياســي المغربــي، بلال التليــدي، إن الخرجة الإعلاميــ­ة الجديدة لعبد الإله بن كيــران «تضمنت رســائل متعددة، من أهمها موقفه الثابت من الملكية، ومواجهة ظاهرة خطيــرة أصبحت تبرز فــي الاحتجاجات، وهي التوجه مباشــرة إلى الملك بأسلوب غير لائق في بعض الأحيان، وإنه يدرك تراجع شعبية حزبه، لذلــك فهو يحاول تطمين النفــوس داخل الحزب أولاً مــن أجل رفــع الجاهزية والاســتعد­اد لأي مواجهة مباشرة مع أعداء الحزب، وعدم ارتياحه لحكومة ســعد الديــن العثماني، ليس بســبب حصيلتها أو إنجازاتها، بل لوضعيتها السياسية وموقع حزب «العدالة والتنمية» داخلها.

وأوضــح التليــدي أن خرجة بــن كيران غير مرتبطة بتوقيت، فالرجل اعتــاد على ترتيب أي لقاء عندما يطلب منه ذلك، وعندما يكون له كلام مهم سيصدره يقوم ببثه.

وأضاف أن «بن كيران يــدرك أنه من الصعب عليه مواجهــة كل تعبيرات الدولة فــي آن معاً، فعندمــا كان هو رئيــس الحكومــة كان يهاجم الأصالة والمعاصرة بشــكل مباشر، وعاد لمهاجمة اخونش رئيس التجمع لأنــه يعرف أن أخنوش الذي كان فــي عهد بن كيران ليــس هو أخنوش الآن، الذي يقدم نفســه أنه هــو رئيس الحكومة الفعلــي، وليس العثماني، ويجــول في الجهات وينتقــد تســيير بعــض القطاعــات كالصحة والتعليم، ويقدم نفســه كبديل مفترض لســنة 2021». وأكد التليدي أن بن كيران ليس له تصور خاص عــن المعارضين الذين اتهمهــم بالعمل مع الخارج ومحاولــة تفكيك المغــرب، هو يقصدكما قال بفمه- الأشــخاص الذين يســبون الملك ويدعون لمواجهته، ســواء كانوا فــي الداخل أو الخارج، وليس المعارضة العادية.

وشــدد التليدي علــى أن بن كيــران لم يقم بالتهويــل أو المبالغة عندما قال إن المغرب يقترب مــن الدول التــي تعيش فوضى، لأنــه يعرف ما يقول، والمؤشــرا­ت الاجتماعية كلهــا تؤكد ذلك، فالمطالــب الاجتماعيـ­ـة ارتفعــت، والإمكانيا­ت الاقتصادية للدولة محــدودة، وبالتالي النتيجة ظاهرة للعيان، وشــروط تفجر الوضع بالمغرب قائمة.

وشــدد التليدي على أن بن كيــران من خلال خرجاتــه الأخيرة يؤكــد أن إمكانية اســتئنافه لدوره السياســي ورجوعه لواجهة الأحداث أمر وارد جداً، سواء أجريت الانتخابات في موعدها أو في انتخابات سابقة لأوانها، خاصة أنه يعرف أن الحزب يتراجع.

 ??  ?? عبد الإله بن كيران
عبد الإله بن كيران
 ??  ?? الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom