Al-Quds Al-Arabi

الليبيون يريدون حكومة وطنية حقيقية وتوزيع الثروة

-

■ تونس - رويترز: قالت جماعة مفوضة من الأمم المتحدة يوم الخميس بعد اجتماعات نادرة في أنحاء ليبيا إن الليبيين يريدون بأغلبية ساحقة تشكيل حكومة وطنية تمثل جميع مكونات المجتمع وتوزيع الموارد بصورة عادلة.

وأبرزت النتائج التي توصل إليها مركز الحوار الإنســاني وهو منظمة غير حكومية استياء واسع النطاق بين الليبيين من الصراع بين حكومتين وجماعات مســلحة وقبائل ومناطق متنافســة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

وكلفــت الأمم المتحدة المركز بعقــد 77 اجتماعا في 43 مكانا عبر ليبيا للمشــاركة مع جميع عناصر المجتمع، وهي تجربة نادرة على المســتوى الجذري في بلد لا يجرؤ فيه سوى قلة على التعبير عن أنفسهم بحرية خوفا من الجماعات المسلحة.

وقــال تقرير المركــز المؤلف مــن 77 صفحة إن أكثــر من 7000 ليبي شــاركوا في الاجتماعات وإن 30 في المئة منهم شــاركوا عبر الإنترنت لأن عدم الاستقرار جعل من المتعذر الحضور. وقال المركز إنه في اجتماع واحد في مدينة ســبها بجنوب البلاد والتي شهدت اضطرابات لســنوات بســبب العنف القبلي، اتفقــت الجماعات المتناحــر­ة على وقف اطلاق النار للســماح للاجتماع العام النادر بالمضي قدمــا.وكان الهدف من الاجتماعات هو إعداد مؤتمر وطني تريد الأمم المتحدة تحضيــره في أوائل عــام 2019 بعد أن تخلت عن خطة لإجراء انتخابات في 2018 بســبب العنف والانقساما­ت السياسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom