Al-Quds Al-Arabi

نداء من فنانين وكتاب من العالم لإطلاق سراح المخرج الأوكراني سنتسوف

-

■ باريــس ـأ ف ب:دعا عدد مــن الكتاب والفنانين مــن مختلف أنحاء العالم قادة الــدول الديمقراطي­ة إلــى مطالبة الرئيس الروســي فلاديمير بوتين بإطلاق سراح المخرج الأوكراني أوليغ سنتسوف، في رسالة نشرتها صحيفة «لوموند» الفرنسية.

وجاء في الرســالة «لمناســبة مرور مئة عام على انتهــاء الحرب العالمية الأولى، في هذا اليوم الذي يشــير إلى السلام بين الشعوب، نحضّ رؤساء الدول والحكومات الديمقراطي­ة أن يحصلــوا على تعهّد من فلاديمير بوتين بإطلاق سراح أوليغ سنتسوف فورا ومن دون شروط، وغيره من السجناء السياسيين».

وجاء التوقيع على هذا النداء قبيل اجتماع 70 شــخصية سياســية من الصفّ الأول، من بينهــم بوتين، في باريس الأحد في الذكرى المئوية لتوقيع المعاهدة التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

ووقّع على النداء 250 شــخصا من بينهم المخرج جان لوك غودار والمخرج أكي كوريسماكي والكاتب جوناثان ليتيل والممثلة مارينا فلادي.

وقد ندد أوليغ سينتســوف بضم روسيا لشــبه جزيرة القرم سنة 2014. وحكم عليه بالســجن 20 عاما بتهمة «الإرهاب» و»الاتجار بالأســلحة» إثر محاكمة شــجبها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحــدة كما وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها «ستالينية».

ودعت مرجعيــات غربية أبرزهــا الرئيس الفرنســي إيمانويل ماكرون وشخصيات عدة بينها الكاتب الأمركي ستيفن كينغ والممثل الأميركي جوني ديب، الكرملين إلى إطلاق سراحه.

وفــي أواخر تشــرين الأول/أكتوبر، منحــه البرلمــان الأوروبي جائزة ساخاروف العريقة التي تكافىء سنويا من يقدمون «مساهمة استثنائية في النضال من أجل حقوق الانسان في العالم».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom