Al-Quds Al-Arabi

رئيس البنك المركزي الأوروبي يتوقع انتهاء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ «مرحلة انتقالية»

-

■ فرانكفــور­ت - دب ا:توقع ماريو دراغي، رئيس البنك المركزي الأوروبــي، أن تؤدي مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسِــت» إلى «مرحلة انتقالية»، رغم أنــه حذر من حدوث اضطراب مالي، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مقبول. وأضاف أمام جلســة اســتماع للبرلمان الإيرلنــد­ي في دبلن أمس الأول «إذا توصل القطاع الخاص في مرحلة ما إلى قناعــة بأن المفاوضات تتجه نحو حافة الهاوية، أو وجود عملية غير منضبطة )بشــأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي(، فإن تصرفات القطاع الخاص قد تكون مصدرا للاضطراب.. علينا مراقبة ذلك باهتمام كبير للغاية.»

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية عن دراغي القول ان تأثير سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على منطقة اليورو ككل سيكون «محدودا» بالنسبة للتجارة والاستقرار المالي، مضيفا أن إيرلندا ســتتضرر بشدة بســبب علاقاتها الوثيقة مع بريطانيا، وهو ما يجعل من الضروري «الاستعداد لكل النتائج المحتملة.»

وتابع «دراجي» القول ان استمرار النظرة المستقبلية الإيجابية لاقتصاد منطقة اليورو يجب ألا يكون سببا في الشــعور بالرضا عن النفس، مع اســتمرار تحلي البنك المركزي الأوروبي بالمرونة في سياســته النقدية. وأضاف «نبقي على الكثير من الخيارات في رســالتنا، وفي توجهات سياســتنا النقدية.. إذا تدهورت الأمور يمكننا دائما تمديد الفترة الزمنية.يمكننا دائما تغيير توجهاتنا المستقبلية.»

وقال رئيس البنك المركزي الأوروبــي ان المخاطر التي تحيط بآفاق النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو مازالت «متوازنــة بدرجة كبيرة»، لكن تهديــدات الحمائية، وضعف الأســواق الصاعدة والتقلبــا­ت المالية مازالت «قائـمة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom