Al-Quds Al-Arabi

علاج كوبي للسرطان بتعاون غير مسبوق مع أمريكا

-

■ هافانــا ـأ ف ب:تعمل شــركة كوبيــة أمريكية متخصصة في التكنولوجي­ا الحيوية على إثبات فعالية عــاج كوبي ضد ســرطان الرئة تمهيداً لاســتخدام­ه المحتمل على مرضى أمريكيين، في تعاون لافت في مجال البحث الطبي بين بلدين عاشا عداوة لعقود طويلة.

هذا العلاج الذي لا يزال في مرحلة التجربة، واسمه «ســيمافاكس- إي جي أف»، أثار ضجــة إعلامية في الأشــهر الأخيرة حتى قبــل الإعلان عن هــذا الاتفاق غير المســبوق. وتروج مواقــع إلكترونية عدة لمفاعيل خارقة منســوبة لهذا العلاج، غير أن واقع الحال يبدو أكثر تعقيداً. فالباحث في مركز علــم المناعة الجزيئية في هافانا أوريســتيس ســانتوس يفضل الحديث عن «مناعة فاعلة» تعمل على بروتينة «إي جي أف.»

ويوضح: «ورم ســرطان الرئة في حاجة لبروتينة «إي جــي أف» لتنمو وتتكاثر، ومــا فعلناه في مركزنا هو تطوير منتج يفرز أجســاماً مضــادة تتصدى لهذه البروتينة». ويشــير ســانتوس إلى أن «هذا ســاح إضافي في مكافحة السرطان يمكن استخدامه بموازاة أسلحة علاجية أخرى مثل العلاج الكيميائي.»

وقد عقد مركــز روزويل بارك لمكافحة الســرطان، ومقره فــي مدينة بافالو الأمريكية، عــام 2015، اتفاق شراكة مع المعهد الكوبي خلال مهمة لبعثة عمل أمريكية في كوبا في خضم مرحلة التطبيع التاريخي في علاقات العدوين السابقين خلال الحرب الباردة.

ولم تحل البرودة المتجددة في العلاقات بين البلدين في الســنوات الأخيرة دون تفعيل هذه الشراكة التي أفضت إلى هذه الشــركة التي ســتتخذ مقــراً لها في المنطقة الحرة في ميناء مارييل قرب هافانا.

وترمي هذه الشــراكة الكوبية الأمريكية إلى تمويل تطويــر العلاج وإجــراء تجــارب ســريرية جديدة أكثر اكتمالاً وأوســع حجماً على الأراضــي الأمريكية الشــمالية، حســب نائب رئيــس مركز علــم المناعة الجزيئية ليون مونزون.

أما الهدف فيقضي «بتسجيل الشركة المحتمل )لدى السلطات الصحية الأمريكية( وإتاحتها للمرضى على نطاق واسع».

وسبق أن حاز العلاج الذي يعطى على شكل جرعة شــهرية في المراكز الصحية الكوبية منذ 2011، موافقة الســلطات الصحية في باراغواي والبيرو وسريلانكا وماليزيــا والبوســنة. وأشــارت الطبيبة ســورايدا أكوستا بروكس، رئيســة قسم التجارب السريرية في مستشفى ســانتياغو في كوبا، إلى أن «أكثر من خمسة آلاف مريض فــي العالم يســتخدمون العلاج المناعي الفاعل مع «سيمافاكس».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom