تصاعد الاستهداف الإسرائيلي للصحافيين الفلسطينيين

Al-Quds Al-Arabi (UK) - - حريـات - لندن ـ «القدس العربي»:

تصاعدت وتيرة الاعتداءت التي تستهدف الصحافيين الفلسطينيين خلال الفترة الماضية، فيما ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي الغالبية الساحقة منها بما يجدد التأكيد على أن إسرائيل لا تتردد في استهداف الإعلاميين الفلسطينيين ومؤسساتهم.

وحسب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية «مدى» فإن تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، شهد تصعيدا في الاعتداءات التي تستهدف الحريات الإعلامية في فلسطين مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وقال المركز إنه رصد ووثق خلال الشهر الماضي ما مجموعه 55 اعتداء، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 47 منها، فيما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة 8 انتهاكات فقط.

وكان المركز ذاته قد رصد في الشهر السابق، أي في تشرين الأول/أكتوبر 42 انتهاكا فقط ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 34 اعتداء منها فيما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة وغزة 8 انتهاكات، وهو ما يعني أن الانتهاكات الإسرائيلية هي التي سجلت ارتفاعاً بحق الصحافيين بينما ظلت انتهاكات الجهات الفلسطينية للحريات الصحافية عند مستواها السابق.

وحسب التقرير الصادر عن «مـدى» فقد صعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاتها على الحريات الإعلامية في فلسطين بصورة كبيرة وارتكبت ما مجموعه 47 اعتداء في الضفة وغزة، يندرج معظمها ضمن الاعتداءات الجسيمة وشديدة الخطورة على العمل الإعلامي وعلى حياة الصحافيين والصحافيات.

ولفت المركز إلى أن من أبرز هذه الاعتداءات وأشدها خطورة تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي مقر قناة «الأقصى» حيث قدرت القناة الخسائر التي نجمت عن ذلك بنحو 4 ملايين دولار، وفقاً لمديرها إبراهيم ظاهر.

وإلى جانب تدمير جيش الاحتلال مقر قناة «الأقصى» أصيب 11 صحافياً وصحافية برصاص وقنابل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتهم لأحداث مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر الماضي أربعة صحافيين، وقمعت بقنابل الغاز مسيرة للصحافيين كانت توجهت إلى حاجز قلنديا المقام على مدخل مدينة القدس المحتلة، تأكيداً على الحق في حرية الحركة بمشاركة عدد من مسؤولي الاتحـاد الدولي للصحافيين، الأمر الذي أدى إلى إصابة ما لا يقل عن تسعة صحافيين بحالات اختناق شديدة.

أما في ما يخص الانتهاكات الفلسطينية بحق الصحافيين الفلسطينيين في الضفة وغزة، فقال المركز إنه تم تسجيل ثمانية انتهاكات فلسطينية ضد الحريات الإعلامية )ثلاث منها في الضفة ومثلها في غزة.

ووقع خمسة من الانتهاكات الفلسطينية في قطاع غزة.

أما في الضفة الغربية فتم تسجيل ثلاثة انتهاكات فلسطينية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK

© PressReader. All rights reserved.