حافظة النقود الفتراVصية

China Today (Arabic) - - مجتمع يتغير - فيرينا مينزل

ينصǙح الفرد دائما قبل الخǙروج من بيته، أن ال ينسى أن يأخذ معه ثالثة أشياء؛ الهاتف النق Ǚ ال وسلس Ǚ لة المفاتيح وحافظ Ǚ ة النقود. ولك Ǚ ن، يب Ǚ دو أن الصينيي Ǚ ن س Ǚ وف يتخلون تدريجيǙا عǙ ن حافظة النقود، مǙع إقبال عدد متزايǙد منهم على اسǙتخدام حافظǙة النقود االفتراضيǙة فǙي هواتفه Ǚم النقالǙة. تغيǙ ر عادات المس Ǚ تهلكين يش Ǚ ير إل Ǚ ى أن الحافظة االفتراضية سوف تحل تدريجيا محل حافظة النقود التقليدية في مستقبل غير بعيد.

لقد ش Ǚ هدت الصي Ǚ ن في الس Ǚ نوات األخيرة تطورا ملحوظا في خدمات الدفع اإللكتروني عبǙر الهاتف النقǙال؛ إذ توفǙر مجموعة علي بابا خدمǙة الدفع عبر موقǙع وتوفر شǙركة تنسǙنت الدفع عبر تطبيق ويتشǙات للمسǙتهلكين الصينيين، وكالهما يلعب دورا كبيرا في تعزيز الدفع بواسطة الهاتف النقال في الصين.

فǙي البدايǙة، كان موقǙع "أليبǙ منǙذ إنشǙائه في عام ،2004 منصة الدفع لشǙبكة تاوباو وشǙبكة تيانمǙاو ،)T-Mall( ومازال حت Ǚ ى اآلن برنام Ǚ ج الدف Ǚ ع األكث Ǚ ر رواجا في الصيǙن، ويأتي مǙن بعده الدفǙع عبر تطبيق "ويتشǙات"، وكالهما يتمتع بوظائف التفاعل االجتماعǙي األخرى، األمر الǙذي يجذب مزيدا من المستخدمين إليهما.

لم Ǚ اذا يح Ǚ ب الصيني Ǚ ون خدم Ǚ ات الدف Ǚ ع بواسǙطة الهاتǙف التقǙال؟ وما الفǙرق بين حافظ Ǚ ة النق Ǚ ود االفتراضية وحافظ Ǚ ة النقود التقليدي Ǚ ة؟ وكي Ǚ ف نعي Ǚ ش ب Ǚ دون الحافظة التقليدية؟ قررت أن أخوض التجربة بنفسي.

هذا يوم عادي في بكين. خرجت من البيت مع هاتفǙي النقǙال وسلسǙلة مفاتيحي، بعد أن وضعǙت النقود في حافظتǙي االفتراضية. كيف أعيش بدون بطاقة البنك والنقود طوال اليوم؟ في الحقيقة، شعرت بشيء من القلق.

يم Ǚ ر الوقت س Ǚ ريعا، وجدت دراج Ǚ ة عامة، فقم Ǚ ت بعم Ǚ ل مس Ǚ ح للك Ǚ ود الثنائ Ǚ ي األبعاد علǙى الدراجة، بواسǙطة الهاتǙف والحافظة االفتراضي Ǚ ة، فت Ǚ م فت Ǚ ح قفلها بع Ǚ د أن قامت الحافظة بدفع رسم االستخدام تلقائيا. ركبت الدراجǙة، وبعǙد فتǙرة توقفت بجǙوار عربة مأكوالت على جانǙب الطريق لتناول الفطور. عندما اقتربت مǙن العربة، لمحت ورقة عليها كود ثنائǙي األبعاد. اشǙتريت فطيرة صغيرة ودفعت من خǙالل حافظتǙي االفتراضية، ثم واصلت الرحلة إلى مكتبي.

حسǙب اسǙتطالع أجرته الجمعية الصينية للجǙودة في مايǙو عام ،2016 قǙال %62ر7 من الذين شملهم االسǙتطالع إنهم استخدموا "أليبǙ أو "ويتشǙات"، مǙرة واحǙدة على األق Ǚ ل. وحس Ǚ ب اس Ǚ تطالع مماث Ǚ ل أجرته في عǙام 2015 شǙركة TSYS األمريكية المعنية ببطاق Ǚ ات االئتم Ǚ ان، فإن %1 فق Ǚط من الذين شǙملهم االسǙتطالع يسǙتخدمون ،PayPal وهو أشǙهر نظام دفع في الواليǙات المتحدة األمريكيǙة. في الدول الغربية، بطاقة االئتمان ه Ǚ ي االختي Ǚ ار األول للدف Ǚ ع، ف Ǚ ي الرحالت أو الحياة اليومية. وفي معظم المتاجر، من عادة الناس أن يدفعوا النقود أو ببطاقة ائتمان.

لم Ǚ اذا يح Ǚ ب الصيني Ǚ ون الدف Ǚ ع بواس Ǚ طة الهات Ǚ ف النق Ǚ ال؟ عندم Ǚ ا نع Ǚ رف وظائفه Ǚ ا اإلضافية التǙي ال تتمتع بها بطاقات االئتمان، نجد الجواب.

بالنسǙبة للدفع عبر "ويتشǙات"، الحافظة االفتراضيǙة ترتبǙط بوظائǙف التفاعǙل االجتماعي لتطبيقǙات الهاتف، وداخل نطاق التطبيق يمكن تحويل نقود قليلة عبر التطبيق مباشǙرة. ويتشǙات قدمت هذه الوظيفة منذ عǙام ،2014 وهي ترتبǙط بتقليد "هونغ

صينيون يستخدمون الدراجات العامة في بكين بتمرير هواتفهم النقالة على الكود الثنائي األبعاد بها

Newspapers in Arabic

Newspapers from China

© PressReader. All rights reserved.