العالقات الصينية- األمريكية في عهد ترامب

China Today (Arabic) - - الصفحة الأمامية -

يتفق كثيرون علǙى أن العالقات الصينيةاألمريكيǙة من أهǙم وأكثر العالقǙات الدولية تعقدا وتشابكا في القرن الحادي والعشرين، ألسǙباب كثيرة. اقتصاديǙا، الواليات المتحدة األمريكية هي أكبر اقتصاد في العالم والصين هي ثاني أكبر اقتصاد، كما أن بكين أصبحت أكبر شريك تجاري لواشنطن منذ عام ،2015 وبلغ حجم التبادل التجǙاري بينهما 519ر6 مليǙار دوالر أمريكǙي. سياسǙيا، الصين قوة صاعǙدة على السǙاحة الدولية وتتشǙابك مع الواليǙات المتحǙدة األمريكية فǙي العديد من القضايǙا اإلقليمية والدولية تشǙابكا ال يمكن تجاوزه لتسوية تلك القضايا.

وقǙد ظلت الصيǙن واحدة من أهǙم قضايا حمالت االنتخابǙات الرئاسǙية األمريكية منذ عقود، إذ تكون اللغة الحادة تجاه الصين من أدوات مرشǙحي الرئاسǙة األمريكية لدغدغة مشǙاعر الناخب األمريكي. ولم تكن انتخابات 2016 األمريكي Ǚ ة اس Ǚ تثناء، فقبي Ǚ ل أح Ǚ داث الحǙادي عشǙر مǙن سǙبتمبر ،2011 اعتبر الرئيس األمريكي األسǙبق جǙورج بوش االبن ومسǙؤولون في إدارتǙه، أن الصيǙن منافس استراتيجي رئيسي وليس شريكا استراتيجيا للواليات المتحدة األمريكية.

خالل حملته االنتخابيǙة، وفي أيامه األولى بالبي Ǚ ت األبي Ǚ ض، ب Ǚ دت تصريح Ǚ ات ترام Ǚ ب متشددة تجاه الصين، قبل أن يعود إلى ثوابت العالقات الصينية- األمريكية، ألسباب عديدة لي Ǚس أقله Ǚا حكمة الصيǙ ن ف Ǚي التعامل مع السǙاكن الجديد للبيت األبيض. وقبل انقضاء شǙهره الثالث على رأس الدولة األكثر قوة في العالǙم، كان ترامǙب قد وجه الدعǙوة لنظيره الصيني شǙي جيǙن بينغ لزيارة بǙالده. قبل الزي Ǚ ارة بأس Ǚ بوع، غرد ترامب عل Ǚ ى قائ Ǚ ال: "لق Ǚ اء األس Ǚ بوع المقب Ǚ ل م Ǚ ع الصين سǙيكون صعبا أمǙا الصين، فقد أعلنت أنها تعلق على قمة شي- ترامب أهمية كبيرة، وقالت وزارة الخارجية الصينية: "الصين مثل الواليات المتحدة األمريكية تعلق أهمية كبيرة على اللقاء الرئاسǙي المقبل"، وإن "الجانبين يأمالن أن يكون اللقاء ناجحا بهدف دفع تنمية العالقات الثنائية إلى الوجهة

بعد ظهǙر الخميس، السǙادس مǙن إبريل 2017 (بتوقيǙت الواليات المتحدة األمريكية) هبطت طائǙرة الرئيس الصينǙي بمطار بالم بيتش فǙي فلوريدا، حيث كان في اسǙتقباله وزي Ǚ ر الخارجية األمريكي ريكس تيلرس Ǚ ون، قبل أن ينتقل إلى منتجع مار آالغو، حيث كان الرئي Ǚ س ترامب ف Ǚ ي انتظاره. ب Ǚ دأ لقاء القمة الصين Ǚ ي- األمريكي بعش Ǚ اء مش Ǚ ترك، تبعته جلسǙة المحادثات األولى بين شǙي وترامب. في اليوم التالي، عقدت جلسة محادثات القمة الثانية، التي أعلن خاللها الرئيس شي ترحيب بالده بمشاركة الواليات المتحدة األمريكية في

28 فبراير ،2017 شارك مدراء مدارس ابتدائية وثانوية أمريكية في مهرجان العادات والتقاليد الشعبية الصينية في مدرسة مينغهو االبتدائية في مدينة جينان بمقاطعة شاندونغ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from China

© PressReader. All rights reserved.