Al-Akhbar

«جزيرة غمام» عمل وطنى يترك أثرا لدى المشاهدين

طارق لطفى: المسلسل عرض أجندة أهل الشر لـ«خراب البلد» ويحذر الجمهور منها

- سيد صبحى

عاما بعد عـام يثبت للجمهور أنـه فنان من العيار الثقيل، فبعد سلسلة جنــاحــات متتالية قــدم الــعــام املــاضــى شخصية اإلرهــابـ­ـى «الشيخ رمــزى» فى مسلسل «القاهرة كابول» وأعتقد البعض أنه وصـــل ألعـلـى مـكـان فــى سـقـف أعـمـالـه إال أنـــه أظـهـر للجميع أنـه مــازال لديه الكثير ليتفوق على نفسه فقدن هذا العام شخصية أصعب مع «خـلـدون الغريب» زعيم طـرح البحر مبسلسل «جزيرة

غمام» وعلى الرغم من تواجد أعمال ضخمة ومسلسالت قوية إال أنه استطاع باملسلسل أن يحجز لنفسه مكانة مرتفعة بن جنوم الـصـف األول وضـمـن ترتيب عـــال بـن أعـلـى املسلسالت فـى نسب املشاهدة أنــه الفنان طــارق لطفى الــذى يتحدث إلينا مـن خالل احلوار التالى عن «جزيرة غمام» وكواليس تصوير املسلسل وغيرها من التفاصيل وإلى نص احلوار..

■ ملـاذا وقع اختيارك على «جزيرة غمام» لتخوض به السباق الدرامى؟

املـوضـوع جــاء محض صدفة فقد كنت مرشحا لبطولة عمل آخر ولكن اثناء إحدى جلسات العمل روى املؤلف عبد الرحيم كمال حدوته «جزيرة غمام» وفى تلك اللحظة قررت أن ألعب بطولة هذه القصة بـدال من املسلسل األصلى ألنها حدوتة غنية جدا وبها كم هائل من التفاصيل التى أردت أن أعيشها وشخصيه خلدون مبهرة وجتذب أى فنان. ■ ما تلك التفاصيل التى جعلتك تؤجل مسلسال من أجلها؟

يكفى أن يروى عبد الرحيم كمال قصة املسلسل أمـام أى فنان ليتعلق بها فهو حكاء عظيم غير أنه عندما روى احداث القصة رواها بكافة تفصيالتها واسقاطاتها السياسية وهى حدوتة مغرية وشخصية «خلدون» اعتبرتها حتديا ألظهر من خاللها إمكانياتى الفنية وموهبتي، السيما أننى حصدت جناحا كبيرا بفضل اهلل فـى الـعـام املـاضـى مـن خــالل مسلسل «القاهرة كابول» وجسدت شخصية صعبة للغاية لذا أظن أننى وجدت ضالتى فى مسلسل «جزيرة غمام» الـذى ال يقل فى الروعة عن مسلسل العام املاضى وشخصية خلدون بها عمق ولها أبعاد فنية ونفسية ال تقل عن شخصية «الشيخ رمزى» فى «القاهرة كابول». ■ كيف كان حتضيرك لشخصية 'خلدون الغريب»؟

لقد عشقت الشخصية قبل أن أقـــف بها أمــام الكاميرات لذلك وضعت لها تاريخا وتصورته فى كل مراحل حياته من الطفولة إلى أن أصبح فى املرحلة السنية التى تتضمنها األحداث وأنا دائماً لى حسابات خاصة قبل البدء فى جتسيد أى شخصية فأنا ال أحب أن أعمل على «الكليشيه» املتعارف عليه ألى شخصية فاالرهابى املتطرف مثال يكون له أبعاد أخــرى فى الشخصية من املفترض عرضها كذلك «خلدون الغريب» فعلى الرغم من شره إال أنه به مشاعر وأحاسيس كبيرة يجب أن تظهر للمشاهدين وهذا لسبب وجيه هو أن هدفنا دائما هو مخاطبة عقل املشاهد وحثه على التفكير ويبدأ فى أن يتدبر أى موقف وهذا لن يحدث إذا أخذ املشاهد موقفا من الشخصية بل سيصبح األمر حتديا وانتظارا للهزمية ليس اكثر فحتى إن أحببت اإلرهابى أو الغجرى سوف تكره أفكاره وستتعاطف مع غبائه وستتمنى أن ينسى أفكاره ويغيرها. ■ هل أنت من اخترت شكل الشخصية؟

التعامل مع شخصية كـ «خلدون» كان صعبا جدا واستغرقت وقتا طويال للغاية ومجهودا كبيرا جدا مبعاونة املخرج حسني املنباوى فقد ظللنا مدة كبيرة نفكر ونتناقش حتى وصلنا لسمات الشخصية ووقفنا عليها وحددنا بعدها شكل املالبس وطبقة الصوت وبدأت تطويع صوتى ليكون مناسباً لها، حتى وصلنا لنبرة صوته التى أجهدتنى كثيرا حتى اننى تعرضت لإلصابة بشرخ فى األحبال الصوتية أثناء التصوير. ■ هل السم «خلدون الغريب» أى داللة؟

بالطبع فاالسم يعكس الشخصية فاسم خلدون يعنى اخلـلـود وهــذا مـا حاولنا أن نوصله أن هذه

الشخصية ستظل خـالـدة فنحن نـحـاول أن نوضح أن الشر سيظل موجودا إلى األبد ونظهر أيضا أن الشخصية متلونة ألنه ال يوجد شر مطلق وأن الشر قد يستتر خلف وجه باسم. ■ رأى البعض أنـك قدمت شخصية الشيطان مع «خـلـدون» ظهرت الغوامض التى ترتبط باإلسقاط النجمى فهل قصدت ذلك؟

فى نظرية العالم املوازى هناك شىء يسمى الوسيط يتم التواصل من خالله مع عالم اجلان ويطلق عليه البعض كلمة «االسـقـاط النجمي» كما قلت ومثبت تاريخيا أن البعض استخدم تلك الغوامض ليخرجوا من أرواحهم ويروا ما يرعب أعينهم ويعيشوا ما حتب قلوبهم وقد عرضت على األستاذ عبد الرحيم كمال الفكرة ووافق عليها وهنا ارتديتها أما فكرة الشيطان فـ «خلدون» ميثل الشخص الشرير املعتدى أيا كان صهيونيا أو ماسونيا أو أى شىء آخر. ■ هــل تـؤمـن عـلـى املـسـتـوى الشخصى بـاإلسـقـا­ط النجمى أو العالم املوازى؟

هناك ظواهر كثيرة فى العالم وأنــا مهتم طوال الوقت باكتساب معلومات عنهم ليس أكثر. ■ كيف تـدربـت على التعامل مـع النسناس خالل احللقات؟

فــى احلـقـيـقـ­ة لـسـت صــاحــب الـفـضـل فــى ذلـك فالنسناس جاء إلى مدربا على التمثيل والوقوف أمام الكاميرات، وكان يعلم جيدا الدور الذى من املفترض أن يقوم بـه، فقد كـان معنا أثناء التصوير املـدرب اخلاص به، والذى دربه على الوقوف على كتفى خالل املشهد، ولم يكن هناك خطورة فى ذلك. ■ ألم تخش عدم تقبل اجلمهور لفكرة عرض صراع الغجر فى الصعيد من 100 عام؟

اجلمهور املصرى مبهر وفى كل عام يظهر مدى نضجه وتنوعه وتقبله لكل أشكال الفنون ففى كل مرة نقدم عمال مختلفا ونخشى فيه من رد فعله جنده يقف بجوارنا ولكن فى النهاية نحن نعرف أن أكثر ما يهم اجلمهور هو أن نحترمه ونقدم له عمال جيدا. ■ أال ترى أن املسلسل ميكن توصيفه أن به إسقاطا

على العصر احلالى؟

بالطبع وهـذا هو ما أعجبنى وأبهرنى فى فكرة املسلسل فالفكرة أن ما يحدث من 100 عام سيحدث بعد 100 عـام فقصة اجلـزيـرة تطبق فى كل وقت وبنفس التفاصيل فـــإذا ركــزنــا مــن أحـــداث أولــى احللقات سنجد فى أهم املشاهد عجوز الغجر توصى خلدون الغريب بثالث توصيات وهى تخلع عنه رداءه الغجرى وتلبسه مالبس أهل الصعيد وتقول له «أول حاجة طاطي، تانى حاجة اخربها، تالت حاجة اركبها وامسكها من قرونها» وهذه هى الروشتة الحتالل أى بلد أو خلـراب أى مجتمع وقد حدث ذلك من قبل وسوف يحدث فى املستقبل.

■ الـــبـــع­ـــض شـــبـــه «جــــزيـــ­ـرة غــــمــــ­ام» مبـــصـــر واآلخـــــ­ر بفلسطن كيف رأيت ذلك؟

القصة حتتمل كل الوقائع وكل البلدان ولكننا فى النهاية حاولنا جتسيد الشخصيات وإرسـال رسائل للجمهور عن أنه إذا وصل أى بلد إلى هذه املرحلة من عدم االستقرار وسمحنا للبعض بإثارة الفوضى سيكون هذا حالنا فـ «جزيرة غمام» هى رمز و»خلدون الغريب» هو رمز ينطبق على آالف القصص. ■ األحداث تدور فى حقبة زمنية قدمية ومكان غير محدد.. فكيف تعاملتم مع األمر؟

جزيرة غمام هى جزيرة وهمية فى صعيد مصر أحداثها تــدور قبل مائة عـام وهــذا ما دفعنا لبناء ديكورات ضخمة فى أماكن مختلفة مخصصة للعمل وأيضا كانت هناك تكاليف ضخمة لألزياء اخلاصة بالعمل وأشكر شركة اإلنتاج التى لم تبخل على العمل بـأى شـيء ففى أحـد املشاهد كـان لدينا مئات من الكومبارس فى وقت واحد وتكرر هذا فى عدد من املشاهد. ■ وما أصعب املشاهد التى واجهتها أثناء التصوير؟ كان لدينا لوكيشن تصوير مبدينة العني السخنة واستمر ملدة 17 يوما حتت درجة حرارة متدنية جدا وسرعة رياح عالية وواجهنا أكثر من عاصفة ترابية واستخدمنا احدى تلك العواصف فى التصوير فقد كـان واجبا علينا أن نستمر فى التصوير حتت أى حوار:

ظرف ألن التصاريح ملدة زمنية قصيرة وال حتتمل تأجيل يوم واحـد وفى احد املشاهد وجدنا حائطا كامال من الديكورات قادما إلينا وكاد يصاب فريق العمل بالكامل لوال ستر املولى وأيضا أطاحت الرياح بجسر مت بناؤه خصيصا للمسلسل فهذا «اللوكيشن» كان من أصعب ما صورت فى حياتي. ■ الدراما املصرية قدمت قصص الغجر سابقا فهل راعيتم أن تكونوا مختلفن؟

قصص الغجر لم تقدم كثيرا فى الدراما ولكن فى النهاية الغجر معروفون لدى اجلميع أنهم مجموعات يعيشون فى شتات بال أرض أو وطن «رحل» مقسمني إلى مجموعات كثيرة جدا وكل مجموعة متخصصة فــى عـمـل مختلف ومـنـهـم مـجـمـوعـة الهنجرانية واملعروفة لدى الكثيرون بأنهم مجموعة من اللصوص وقد قدمنا من خالل العمل سيناريو وهم يحاولون أن يبحثوا عن مكان وموطن يخلقون فيه جزرا لهم من خالل احتاللهم ألرض جزيرة غمام. ■ هل االعمال االجتماعية قادرة على إرسال رسائل بهذا العمق للمشاهدين مثل األعمال الوطنية؟

ال يوجد عمل بعينه اسمه عمل وطنى فكل األعمال وطنيه فالفن سـالح ذو حدين ميكن أن تستخدمه إلفادة البشر أو إلبادة العالم وتأثير الفن ال يقل عن تأثير أى شيء فى العالم و»جزيرة غمام» عمل وطنى أثق أنه ترك أثرا لدى املشاهدين. ■ هل تعتقد أن هناك أشكاال من الدراما مضمون إلى حد ما جناحها منها الدراما الصعيدية التى ينتمى لها املسلسل؟

بالطبع فهناك أشـكـال للدراما تعود عليها املشاهد مثل الــدرامــ­ا الصعيدية أو املسلسالت الكوميدية وأيضا إلى حد ما مسلسالت اجلرمية «الساسبنس» ولكن مسلسل «جزيرة غمام» مختلف وحينما تقدم عمال مختلفا عـن كـل مسلسالت املوسم ويتوافر فيه كل عناصر النجاح من مؤلف بارع وشركة إنتاج كبيرة ومحترمة وممثلني عـلـى أعــلــى قـــدر مــن اخلــبــرة واملـوهـبـ­ة ومخرج كبير يستطيع توظيف إمكانياتهم فأنت ضمنت النجاح.

■ ألــم تـخـش املنافسة فـى وجـــود هذا الكم الهائل من املسلسالت؟

كــمـا قـلــت مـــن قــبـل نـحـن لدينا مقومات النجاح سـواء فى الكتابة أو اإلخراج أو «الكاست» وهذا ما يجعلنا نضمن على األقل احلد األدنــــى مــن الـنـجـاح وننتظر فقط أن نــرى ترتيبنا بني أفضل مسلسالت املوسم.

■ وكيف استقبلت ردود

األفعال حول العمل؟

احلمد هلل عظيمة وفى احلقيقة لقد بدأت استقبال ردود األفعال منذ عرض احللقات األولى فمنذ طرح البرومو اخلاص باملسلسل على شاشات التليفزيون وأنا أتلقى رسائل حماسية كبيرة مع عرض املسلسل وجدت كما هائال من الرسائل التى تشيد باملسلسل وادائـى به توالت هذه اإلشـادات مع العرض املتتابع للحلقات وبعد نهايته واحلمد هلل. ■ هل ترى أن اجلمهور أصبح لديه ثقة كبيرة فى طارق لطفى وينتظر أعماله؟

لقد أشعرتنى بخوف فبمجرد طرح سؤالك شعرت بخوف وخفقان فى قلبى فعلى قدر ثقة اجلمهور يجب أن تكون على قدر هذه الثقة إن أخطأت فلن يرحمنى فكما وثقوا بى ورفعونى إلى أعلى مكانة إن خذلتهم لن يكون لى مكان على الساحة. ■ هل حاولت أن تكرر جتربة البطولة اجلماعية فى املسلسل بعد جناحها العام املاضى؟

العمل الفنى فى األصل هو عمل جماعى انحرف فى بعض الفترات وحتول إلى عمل أنانى ولكنه عاد من جديد لقواعده السليمة فإذا ألقيت نظرة على تاريخ الدراما املصرية فستجدها جميعا ببطوالت جماعية فاملمثل لن يخرج مواهبه إال إذا وقف أمام فنان كبير يستطيع أن يضاهيه وعلى النقيض الفنان الكبير لن يبدع اذا وقف أمام ممثل ضعيف أو ناقص اخلبرة فالبطولة اجلماعية هى احلل فنانون كبار يقفون أمام بعضهم فى حتد يستفيد منه الفنان قبل املشاهد ويتحول األمـر من مجرد متثيل إلـى متعة واملشاهد هو الفائز النهاية.

■ هل تابعت أعماال أخرى فى شهر رمضان؟

لـالسـف ضيق الــوقــت لــم ميكنى مـن متابعة حتى مسلسلى الـذى كنت أشاهده قبل أن أنام على ووتش ات ولكنى مررت سريعا على معظم املسلسالت ولفت انتباهى فريق عمل مسلسل «االخـتـيـا­ر» فهو فريق عمل ال ميكن وصفه وعـلـى الـرغـم مـن أنـهـم جميعا جنوم كبار جدا إال أنه واضح من أدائهم كم االجتهاد واملعافرة ليخرجوا أفضل مـا لديهم ســواء الفنان ياسر جـالل الــذى اهنئه على اجـتـهـاده فعندما سمعت انه ســـيـــقـ­ــدم شــخــصــي­ــة رئــيــس اجلـــمـــ­هـــوريـــ­ة تـــوقـــع­ـــت أنـــه سيكون بشكل رمـــزى لكنه لـم ميثل شخصية الرئيس بل تقمصها وقدمها بشكل حقيقى وأحــرص اآلن على مـشـاهـدة االخـتـيـا­ر بتركيز وأيضا عدد من املسلسالت منها مسلسل حنان مطاوع فـانـا أثـــق فــى أعمالها فهى ممــثــلــ­ة لــهــا مــكــانــ­ة خـاصـة أشبهها باملدفعية الثقيلة.

 ?? ?? ◼ طارق لطفى ومى عز الدين فى مشهد من مسلسل «جزيرة غمام»
◼ طارق لطفى ومى عز الدين فى مشهد من مسلسل «جزيرة غمام»
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt