Al-Akhbar

وزير األوقاف: إقامة دولة الخالفة أمر غير عقالنى والهوية اإلسالمية ال تتناقض مع الوطنية

فى افتتاح دورة اتحاد اإلذاعات اإلسالمية

-

كتب عبد الرحمن عبد احلليم

انطلقت أمــس فعاليات الـــدورة العلمية الحتاد اإلذاعات اإلسالمية، بإكادميية األوقاف الدولية بالسادس مــن أكــتــوبـ­ـر، بـحـضـور 1٢ مسئول إعالمى من مختلف اإلذاعات العربية ، وعدد كبير من األئمة والواعظات .

وقال د. محمد مختار جمعة وزير األوقاف إن مفهوم الوحدة اإلسالمية يـتـنـازعـ­هـا تـــيـــار­ان األول عقالنى ومـوضـوعـى وشـرعـى وواقــعــى وهو مثل هـذا االحتــاد «احتــاد اإلذاعــات اإلسالمية» أو توحيد املـواقـف بني مؤسسات الدولة اإلسالمية ضد ما يسيء إلى الدين اإلسالمي، أو يأخذ شكال آخر كالتعاون االقتصادي.

أما التيار اآلخر فهو ما دعت إليه التيارات اإلرهابية من إقامة دولة اخلالفة وهذا هو الرأى غير املنطقى أو العقالنى .. وأضاف جمعة خالل كلمته فى افتتاح دورة احتاد اإلذاعات اإلسالمية: لم يضع اإلسالم تفاصيل دقيقة ألمــر اخلـالفـة ولكن احلكم يحقق العدل ويكافح الفساد ويوفر حـريـة املعتقد ويـعـمـل عـلـى قضاء حــوائــج الــنــاس.. وأوضـــح «جمعة» أن الـهـويـة اإلسـالمـي­ـة ال تتناقض مـع الهوية الوطنية، بـل إن الهوية اإلسـالمـي­ـة تـدعـم الـهـويـة الوطنية ، الفـتـا إلـــى أن ظـهـور اجلـمـاعـا­ت التنظيمية فى القرن العشرين هو الـسـبـب فــى ظــهــور الـتـشـكـي­ـك فى الوطن فهم من روجــوا لفكرة عدم وجود حدود للوطن.

وتـــابـــ­ع: احلـــر الــشــريـ­ـف هـــو من يفتدى نفسه فى سبيل الوطن، مؤكدا أن التنظيمات اإلرهابية ال يعملون وسط دولة قوية مستقرة فهم دائما يسعون إلى إسقاط الدولة حتى يتهيأ لهم مناخ اإلرهاب وخلق الفوضى.

وأكد د٫ محمد مختار جمعة، أن الدين اإلسـالمـى هو ديـن التعايش وقـبـول اآلخــر الفتا إلــى أن املسلم احلق هو الـذى يجب أن يكون وفيا لوطنه حتى ولــو كــان فـى دولــة بها أقليات مسلمة.

مــن جـانـبـه أكـــد الــدكــتـ­ـور شوقى عالم مفتى اجلمهورية، أنه ال شك أن اإلعــــال­م رســالــة سـامـيـة وسيلة هامة فى نشر األخالق وهو من أهم وسائل صناعة وتشكيل الوعى لدى األمم، دون حتيز لغير احلــق فهو عامل أساسى من عوامل تقدم األمم.

وأضــاف املفتى خالل كلمته ، أن اإلعـــالم الــهــادف يـهـدف إلــى تعمد إزالة كل ما يعلق بالعقل من شائعات وأكـــاذيـ­ــب وكـــل مــا ينشر ومـواجـهـة الضالل وارتكاب اجلرائم واألعمال التخريبية .

وأوضـــــح املـفـتـى أن التنظيمات اإلرهابية اعتمدت فى إعالمهم على غـيـر املـتـخـصـ­صـني ســــواء إعـالمـيـا أو شرعيا فمارسوا العنف والقتل، مضيفا أن هــنــاك دور قـــوى وهــام ملقى على عاتق املؤسسات اإلعالمية ومؤسسات صنع الوعى الهادفة وهى تغيير املفاهيم اخلاطئة والثقافات التى رسختها جماعات التطرف وتشكيل الوعى الصحيح فلم تخل مرحلة من مراحل التاريخ من قضية بث األكاذيب والشائعات حتى فى زمن النبى صلى اهلل عليه وسلم ظهرت هذه القضية فادعى املشركون على النبى الكرمي انه لم ينزل عليه الوحى بل انها أخبار

مختلقة وصلت إليه من البشر .

مـــن جــانــبــ­ه قــــال اإلعـــالم­ـــى د٫ عمرو الليثي رئيس احتـاد اإلذعـات اإلسالمية أنه فى ظل ما نشهد من آليات ووسائط إعالمية مستحدثة ال تزال الوسائط املسموعة واملرئية من أبرز وسائل اإلعالم اجلماهيرى انتشارا، وأكثرها قدرة على التأثير على الـرغـم مـن املنافسة الشديدة واملنقطعة النظير التى تواجهها مع ظهور الوسائط اإلعالمية األخـرى املستحدثة ، والتى ذاع صيتها فى الـسـنـوات األخــيــر­ة مــع تعاظم دور الـشـبـكـا­ت العنكبوتية ومـــا تبعها مــن آثــــار أصـبـحـت واضــحــة جلية للجميع، من هنا كانت الرؤية املوحدة

واملؤكدة وهى تنمية وحتديث اآلليات اإلعــالمـ­ـيــة كــى تـبـقـى قــــادرة على املـواكـبـ­ة والـتـأثـي­ـر واالســتــ­مــرار فى مواجهة غزو اآلليات األخرى.

وأكد أنه من أهم أهداف االحتاد احلفاظ على الهوية اإلسالمية ونشر قيم ديننا احلنيف ، وحتقيق التواصل الفعال بـني اإلذاعـــا­ت اإلسالمية ، وإتاحة التبادل البرمجى والتنسيق فيما بينهم، إضافة إلى توفير الدعم اللوجيستى والتقنى احملــرك لهذا الـتـكـامـ­ل. وأشـــار إلــى أنــه ال تــزال جـهـودنـا متكاتفة وفـاعـلـة فـى هذا االجتاه، مع عدم إغفال الركن األجل األرســـخ فـى هــذا املضمار أال وهو اإلنسان من خالل تسليحه باملعرفة الصحيحة، وتعزيز قدراته ، مبا يكلل تلك اجلهود باملردود اإليجابى املؤثر وأن اجلميع قد تفاعل وتعاون لتحقيق هذه األهداف الراسخة، مشيرا إلى دور وزارة األوقاف الفاعل فى ذلك.

وأوضـــح أن االحتـــاد شهد خالل الـــســـن­ـــوات املـــاضــ­ـيـــة الـــعـــد­يـــد من الـــدورات التدريبية ملديرى إذاعـات الـــقـــر­آن الـــكـــر­مي، وأيـــضـــ­ا دورات تدريبية فـى مـجـاالت أخـــرى تعنى بفنون التليفزيون وعـلـوم اإلعــالم، حيث مت عقد اتفاقيات مـع وزارة األوقاف ومشيخة األزهر على تنظيم دورات تدريبية ملقدمى الـبـرامـج، سواء مسموعة أو مرئية، فى وسائل اإلعــالم العربية واإلسالمية داخل مصر، لصقل إمكاناتهم علم ًّيا وعمل ًّيا ، وتعزيز قدراتهم املهنية بأحدث وسائل التدريب واألساليب العلمية، مـقـدمـة لـهـم مــن خـــالل صـفـوة من الكوادر األكادميية املهنية املتميزة.

وأكـــد أن هــذه الـــدورة هـى حلقة فى سلسلة الــدورات التى بدأنا فى تـنـفـيـذه­ـا مــن خـــالل دعـــم منقطع النظير من رئيس املجلس التنفيذى الــدكــتـ­ـور مـاجـد الـقـصـب وترحيب مكايفء من وزيــر األوقـــاف الدكتور محمد مختار جمعة، حيث مت اإلعداد لهذه الدورة بعناية فائقة، حرصنا فى برنامجها على شمولية موضوعاتها وحداثة محاضراتها، آملني أن تكون إضافة مهنية احلضور.

ومــن جانبه أكــد الـدكـتـور عمرو الـلـيـثـى أكـــد أن احتــــاد اإلذاعــــ­ـات اإلسـالمـي­ـة يضم فـى عضويته 7٥ دولـة إسالمية ، لتشكل أكبر احتاد إعالمى فى العالم اإلسالمى.

وقـــبـــل انــــطـــ­ـالق املــــؤمت­ــــر وقـــف احلضور دقيقة حداد على روح رئيس دولة اإلمارات العربية املتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

 ?? ?? ◼ د. محمد مختار جمعة ود. شوقى عالم ود. عمرو الليثى أثناء افتتاح الدورة
◼ د. محمد مختار جمعة ود. شوقى عالم ود. عمرو الليثى أثناء افتتاح الدورة
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt