Al-Akhbar

كوريا الشمالية تسجل 21 وفاة بكوفيد.. والصين تعتذر عن استضافة كأس آسيا

-

«أ ف ب» عواصم - وكاالت األنباء:

أحصت كوريا الشمال ّية أمس 21 وفا ًة جديدة سببها «حمى'' وأكثر من نصف مليون شخص مريض فى أنحاء البالد، وذلك بعد يومني على إعالنها عن أولى حاالت اإلصابة بكوفيد-91. ورغم تفعيلها «نظام أقصى درجـات الوقاية الوبائية الطارئة» إلبطاء انتشار الفيروس بني املواطنني غير امللقحني، تسجل كوريا الشمالية عشرات آالف احلاالت يوميا.. وأصيب أكثر من 174٫440 شخص بحمى، تعافى منهم 81٫430 على األقل وتوفى 21 على مستوى الـبـالد أمــس األول وحـــده»، حسبما ذكـرت الوكالة الرسمية الكورية الشمالية.

وكانت السلطات أكـدت اخلميس املاضى رصد املتحورة أوميكرون الشديدة العدوى فى

بيوجن ياجن، وأمر الزعيم كيم جوجن أون بفرض إغالق فى كل أنحاء البالد.

وكان ذلك أول تأكيد رسمى حلاالت إصابة بكوفيد، وأظهر فشل إجراءات إغالق استمرت عامني بتكلفة اقتصادية باهظة منذ بدء انتشار الوباء.وأفادت وكالة األنباء الرسمية إن «إجمالى عدد األشخاص املصابني بحمى منذ أواخر أبريل حتى 13 مايو جتاوز ،»524٫440 مع 27 وفاة فى املجموع.

ولــم يحدد التقرير مـا إذا كانت حـاالت اإلصـــابـ­ــة والـــوفــ­ـيـــات اجلـــديــ­ـدة مـرتـبـطـة بكوفيد-91، لكن اخلبراء يقولون إن البالد ستواجه صعوبة بالغة فى إجــراء اختبارات وفحوص على هذا النطاق.

وقـــال تشوينج سـيـوجن-تـشـان مــن معهد

سيجوجن، «قـد يكون العدد الفعلى حلاالت كوفيد أعلى من أرقام احلمى بسبب العديد من احلــاالت التى ال تظهر عليها أعــراض» مضيفا أن وتيرة انتشار العدوى تزداد «بسرعة كبيرة».

وأعلن كيم أمس أن كوريا الشمالية ستطبق النموذج الصينى فى إدارة املرض.

وقال «من اجليد التعلم على أرض الواقع من النجاحات املتقدمة والغنية فى مكافحة الوباء واخلبرة التى اكتسبها بالفعل احلزب والشعب الصينى فى مكافحة الوباء اخلبيث».

من ناحية أخرى، اعتذرت الصني عن عدم استضافتها لبطولة «كأس آسيا »2023 لكرة القدم، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، بحسب ما أعلن االحتاد القاري، أمس.

 ?? ?? ◼ كيم جوجن أون يترأس اجتماعا حلزب العمال
◼ كيم جوجن أون يترأس اجتماعا حلزب العمال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt