Al-Akhbar

المستريح الذى أرهق الجميع

- الهام أبو الفتح

فوجئت أن الفنان الكبير أحـمـد مكى فـى مسلسله الرمضانى الناجح "الكبير أوي" قـدم "مـدكـور" نصاب املزاريطة الذى قام بالنصب اجلماعى على أهل القرية وجمع أموالهم.. تخيلت ان مكى يستعني باملاضى فال يعقل أنه مازال هناك من يصدق هؤالء النصابني.. إلى أن فوجئنا جميعا مبستريح أسوان سائق التوك توك.. املسجل خطر الذى ال يتجاوز عمره 35 عاما، خرج من السجن حديثا بعد أن قضى عقوبته فى عـدة قضايا، والــــذى أطـلـقـوا عليه اســـم املـسـتـري­ـح هـــذا االســـم الــذى اصبح عنوانا للنصب فى الفترة األخيرة.. ويرجع إلى أول نـصـاب ظهر فـى الصعيد سنة 2015 اسـمـه أحمد مصطفى وشهرته "أحمد املستريح"، استولى على أكثر من 30 مليون جنيه بالنصب على املواطنني وإيهامهم بتوظيفها فى كروت شحن املوبايل.

مصطفى البنك أو مستريح أسوان استطاع أن يجمع ما يقرب من مليارى جنيه فى سيناريو أعاد لألذهان كل عمليات النصب على البسطاء.. التى ما زالـت تستغل احلاجة املادية للمواطن فى ظل الغالء وارتفاع األسعار فيقع ضحية لوهم توظيف األمــوال بعوائد تتعدى الـ 05٪ ليجمع الـنـصـاب املــاليــ­ني واملـــلــ­ـيـــارات.. حـتـى إنها أصبحت ظاهرة فى معظم احملافظات فهناك مستريح اإلسـكـنـد­ريـة ومستريح الشرقية وأســيــوط والدقهلية واملنوفية تقريبا كل محافظات مصر ظهر فيها نصابون يجمعون األموال من احلاملني ليس بالثراء ولكن فقط بـتـأمـني مستقبلهم ومـسـتـقـب­ـل أســرهــم وبــدخــل ثابت يواجهون به ارتفاع األسعار والفقر والعوز.

املـشـكـلـ­ة أن الـطـريـقـ­ة أصـبـحـت مــعــروفـ­ـة وواضـــحــ­ـة.. فكيف يقع فيها أبرياء آخــرون ورأيــى أن هـذه الظاهرة رغـم النشر عنها وأنها حتولت ملسلسالت إال أن هناك حلقة مفقودة بني توعية الناس وتكرار الظاهرة ووقوع ضحايا آخرين هل قام علماء النفس بدراستها؟ وأين علماء االجتماع وخبراء االقتصاد؟ وكيف لم نتوصل إلى حلول للقضاء عليها حتى اآلن؟

أعتقد أننا بجانب حمالت التوعية والتحذير يجب أن تكون هناك حلول أخرى.. حمالت التوعية يجب أال تقتصر على التليفزيون والــراديـ­ـو ولكن البــد أن يكون هناك باحثون اجتماعيون تابعون لـوزارة التضامن وان نعرف ملـاذا يبتعد البسطاء عن البنوك أو حتى مكاتب البريد التى تعطى أرباحا عالية.. هل هناك أزمة ثقة.. أكيد النصاب يلعب على احتياجات الناس وعندما تصل نسبة الربح املعروضة الى ما يصل 50 ٪ بالطبع سيسيل لعاب الكثيرين.. املطلوب حتذير هـؤالء الباحثني عن دخل يسندهم فى مواجهة مصاعب احلياة.. وأن تتكاتف جميع أجهزة الدولة حلماية هؤالء الضحايا وأن تتغير القوانني وتشدد العقوبات للقضاء على هؤالء النصابني.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt