Al-Akhbar

الطريق إلى إصالح «الكاف» لجنة تظلمات.. وتعميم «الفار».. وتوسيع الحضور المصرى .. وتنظيم مهنى للمسابقات

الخبراء : رئيس قوى.. ولجنة أزمات.. وعملية تطهير واسعة

- كتب وليد هاشم:

يــبــدو أن مسلسل فــســاد االحتـــاد اإلفريقى لكرة القدم «كاف» لن ينتهى قريبا. خاصة مع توالى أحداثه الساخنة عاما بعد آخر. فرغم حمالت التطهير الكبيرة والشاملة التى حدثت طـوال السنوات املاضية يبدو أنها غيرت أسماء ومناصب فقط وبقى الفساد مستوطنا داخــل أروقـتـه ال يـرحـل.. و فتح قـرار الكاف األخير باختيار املغرب وحتديدا ملعب محمد اخلامس فى مدينة الدار البيضاء الستضافة املباراة النهائية من بطولة دورى أبطال أفريقيا للموسم احلالى فصال جديدا من االنتقادات ضده وأعاده إلى بؤرة االتهام بالفساد مــجــددا. خاصة مـع غياب الشفافية واملعايير فى معطيات وكواليس قراراته وكيفية اتخاذها..» األخبار» تواصلت مع خبراء الكرة لوضع تصور لطريق اإلصالح اجلذرى :

فى البداية قال طه إسماعيل اخلبير الـــكـــر­وى الـكـبـيـر إن اصـــالح االحتـــاد األفـريـقـ­ى يـبـدأ مـن اخـتـيـار الشخص الـقـوى واملناسب لرئاسته مـؤكـدا أنه اصبح واضحا أن هناك فسادا كبيرا داخـــل الــكــاف والبـــد مــن الـعـمـل على اصالحه بقوة فمثال االستعانة بكوادر حقيقية لها بـاع كبير وخـبـرات كبيرة وتشكيل جلنة فنية الدارة أزمات الكرة األفريقية على غرار االحتاد األوروبى .

وأضاف إسماعيل أنه يجب تفعيل قرار إقامة جميع املباريات األفريقية فـى املـسـاء وحتــت األضــــوا­ء الكاشفة بدال من خوضها نهارا فى درجة حرارة مرتفعة ، مشددا على أن سمعة الكرة األفريقية تعرضت لكثير من الهزات خــالل الـفـتـرة املـاضـيـة بسبب ضعف كـــوادرهـ­ــا.. واقــتــرح أن يــتــم تعميم جتربة استخدام تقنية الفيديو املساعد «فــار» فى بطوالت األنـديـة األفريقية بـشـكـل كــامــل، حـيـث جنــد ان املـــرات القليلة التى مت استخدامها فيها كانت كارثية وأثبتت عدم جاهزية العديد من عناصر اللعبة فى القارة ملواكبة التطور احلاصل فى بطوالت قارية أخرى لذا يجب االستعانة بكوادر حتكيمية لتنظيم دورات تأهيلية حلكام القارة املميزين.. ومن جانبه قال على أبو جريشة جنم اإلسماعيلى السابق أن خطوات اصالح الــكــاف تــبــدأ مــن تطهير الــكــاف من الفاسدين والعمل بشفافية وتوضيح حيثيات اصدار القرارات وهو ما يحدث فى االحتادادت األوروبية وتشكيل جلنة تظلم منوطة مبراجعة تظلمات األندية واملنتخبات..

وتساءل أبو جريشة ملـاذا ال يوجد كـادر مصرى فى الكاف ؟ حيث عانى االحتـــاد األفريقى طــوال مـشـواره من تشكيك وتخبط وهو األمر الذى جعل انفانتينو رئيس االحتـاد الدولى يخرج فى أحد اللقاءات اإلعالمية بان هناك عــدم مصداقية فى قـــرارات االحتـاد األفريقى مؤكدا أن الكثير من محبى الـكـرة األفريقية شعر بالتفاؤل بعد رحيل الكاميرونى عيسى حياتو عن رئاسة االحتـاد األفريقى وتولى أحمد أحمد للمسؤولية فـى مــارس 7١02، منهيا 30 عاما تقريبا من هيمنة حياتو على مقاليد األمــور فى كـرة أفريقيا، لكن سرعان ما دب الشك فى نفوس الطامحني، بسبب شبهات الفساد التى حتــوم حــول االحتـــاد ومسؤوليه،فبعد عام تقريبا على انتخاب أحمد أحمد فوجىء اجلميع بوجود فضيحة فساد طالت أكثر من 00١ حكم ومسئول فى دول عـدة. واقترح جنم اإلسماعيلى الـسـابـق أن يتم جتهيز مجموعة من احلــكــام احملــتــر­فــني بــدعــم كــامــل من االحتــاد الدولى وبالشراكة مع الكاف فضال عن تشكيل مجلس من بعض الدول األفريقية صاحبة التاريخ الكبير حيث يكون رئيس كل احتاد دولة عضوا فى الكاف على أن يتم اجراء انتخابات داخلية الختيار رئيس. ومن جانبه أكد وليد صالح الدين جنم األهلى السابق أن خطة تطوير الكرة األفريقية تبدأ من التركيز على 3 اجتاهات هى : احلكم الرشيد واإلدارة املالية والتنظيم الفعال واملهنى للمسابقات، وأن يتم وضع مدة زمنية الجنازها و تسليمها لفيفا .

وقـــال صــالح الـديـن إن الـقـيـادا­ت الرياضية البد أن يكون لها دور من أجل مساعدة األندية املصرية على مواجهة حتيز مسئولى االحتاد األفريقى ضدنا وتطهير الكاف من فساده وذلك بترشيح أحد الشخصيات احلكيمة ليكون ضمن انـتـخـابـ­ات االحتـــاد األفـريـقـ­ى املقبلة والضغط املتواصل على مسئوليه.

 ?? ?? ◼ وليد صالح الدين
◼ وليد صالح الدين
 ?? ?? ◼ على أبو جريشة
◼ على أبو جريشة
 ?? ?? ◼ طه إسماعيل
◼ طه إسماعيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt