Al-Akhbar

كوريا الشمالية تستنجد بجارتها الجنوبية لمكافحة كورونا

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعلن مسئول كبير فـى احلكومة الكورية اجلنوبية أمس أن باده تدرس بنشاط اقتراح جارتها الشمالية لعقد اجتماع على مستوى العمل لتقدمي اللقاحات املــضــاد­ة لفيروس كورونا.

وأوضح املسئول أن الرئيس الكورى اجلنوبي، يون سيوك يول، عرض إرسال اللقاحات إلى الـشـمـال بـعـد اعـــتـــر­اف بــيــوجن يـــاجن بتفشى الفيروس فيها ألول مرة اخلميس املاضي.

وذكر أن حكومة كوريا اجلنوبية تنظر بنشاط فى اقتراح عرض رسمى لكوريا الشمالية أوائل األسـبـوع اجلــارى لعقد اجتماع على مستوى العمل بشأن توفير اللقاحات، مشيرا إلى أن

ًاقتراحها احلكومة تُخطط للتوصل إلى وضع للشمال بعد إجراء مشاورات مع الوكاالت ذات الصلة فى وقت مبكر.

وأفـــاد املـسـئـول بــأن مـوقـف احلـكـومـة هو أنها بحاجة إلى تقدمي عرض مباشر لكوريا الشمالية، بشكل منفصل عن إعـان اخلطة للصحافة الكورية اجلنوبية، بغض النظر عن كيفية رد الـشـمـال، ومــن املتوقع أن تتسارع املناقشات ذات الصلة داخل احلكومة اجلنوبية، بعد تولى كوون يوجن سيه، الذى مت تعيينه وزيرا للوحدة اجلمعة، منصبه رسميا اليوم االثنني.

وفـــى وقـــت ســابــق، قـــال الــزعــيـ­ـم الــكــورى الشمالي، كيم جوجن أون، فى اجتماع املكتب السياسى حلـزب العمل احلاكم بقيادته، إن باده تواجه اضطرابات كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعا كيم إلى اإلميان بإمكانية التغلب على األزمـــة قريًبا، مـشـدًدا على أن جائحة كـورونـا ليست خــارج السيطرة حيث إنها محصورة داخل مناطق معينة مت إغاقها بالفعل، وأحصت كوريا الشمالية أمـس، 15 وفــاة إضافية سببها «حـمـى»، بعد أيــام على إعان الباد تسجيلها أول إصابة بكوفيد-91 على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغاق.

وأفــــادت وكـالـة األنــبــا­ء الرسمية الكورية الشمالية بأنه مت تسجيل ما مجموعه 42 وفاة وأكثر من 820 ألف إصابة. وأشـارت إلى أنه ما ال يقل عن 324 ألف شخص يتلقون عناية طبية.. وفــى الـصـني، أعلنت شنغهاى أمس إعادة فتح األعمال التجارية «تدريجًيا» اعتباًرا من اليوم االثنني، فى حني يُعّبر سكان العاصمة االقتصادية الصينية عن غضب متزايد بعد شهرين من احلجر الصحي، وتخضع املدينة الكبيرة، التى تشكل بؤرة لكوفيد، لإلغاق منذ مطلع أبريل، فى حني واجهت الصني خال األسابيع األخيرة أسوأ تفش للوباء منذ عامني، وقالت جلنة الصحة الوطنية، إن البر الرئيسى الصينى سجل خال الساعات املاضية 226 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، مبا فيها 166 حالة فى بلدية شنغهاي.

 ?? «صورة من أ ف ب» ?? ◼ اختبارات كورونا فى بكني
«صورة من أ ف ب» ◼ اختبارات كورونا فى بكني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt