Al-Akhbar

أدلة تورط االحتالل فى اغتيال أبوعاقلة

-

مـــع بــواكــيـ­ـر إعـــــالن اســتــشــ­هــاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، نفت إسرائيل تورطها فى العملية، لكنها لم تستطع تفادى أدلة اإلدانة التى جاء فى طليعتها، نتائج التحقيقات األولية التى أجرتها وأثبتت قيام أحد عناصر وحـدة «دوفـدفـان» احملسوبة على «املستعربني» بإطالق النار خالل اقتحام مخيم جنني؛ فالقوة الـتـى يـــدور احلـديـث عنها تتبع اجلـيـش وليس شرطة االحتالل، وتندس عناصرها ذات املالمح العربية وسط التجمعات بغرض التصفية، وتتلقى قبل تنفيذ عملياتها قائمة بالعناصر الفلسطينية املستهدفة.. اآلن حتاول إسرائيل حتوير اجلرمية إلى قتل باخلطأ.

وال تبعد أدلة اإلدانة عن شواهد أطلقها الكاتب اإلسرائيلى عاموس هارئيل، وتأكيده أن محاوالت إسرائيل التنصل من دماء أبوعاقلة قبل االستناد إلـى أدلـة أو إجــراء حتقيقات يزيد تورطها فى عملية االغـتـيـا­ل ويـعـزز فـى املقابل االتهامات الفلسطينية، السيما أن إسرائيل مارست خالل األسابيع املاضية انتهاكات صارخة ضد صحفيني فلسطينيني فى القدس ومختلف أنحاء الضفة الغربية.

وبعيدا عن هارئيل، لم تسلم وسائل اإلعالم األجنبية هى األخـرى من اجلرائم اإلسرائيلي­ة، ولعل ذلك كان واضحا خالل العدوان على غزة فيما عـرف بعملية «حـارس األســوار» قبل عام، حني قصفت املقاتالت اإلسرائيلي­ة مقر وكالة األنباء األمريكية «أسوشيتد برس».

ورمبـــا يـعـد سـيـد األدلــــة اعـــتـــر­اف اجلــنــرا­ل اإلسرائيلى املتقاعد جيورا آيلند صاحب نظيرة «وطن بديل للفلسطينين­ي فى سيناء» مبسئولية قــوات االحـتـالل عن مقتل ضابط استخبارات بريطانى بارز فى ذات مسرح أحداث استشهاد أبوعاقلة وبجوار مكتب األمم املتحدة فى جنني عام .2003

وحسب روايـة آيلند، كان القتيل مسئوال عن إدارة املكتب األممـى، وحـال خروجه من املكتب أطـلـق جـنـود االحــتــا­لل الـنـار عليه مـن مسافة قريبة، وساقت إسرائيل حينئذ «ادعاءات هزلية» لتبرير اجلرمية، زاعمة ارتياب اجلنود فى حمله مسدسا، لكنها اكتشفت بعد مقتله أنه كان يحمل هات ًكبير احلجم. ورغم مسئولية إسرائيل من

ًفا خالل التحقيقات التى اطلع عليها ابنا القتيل، وهما ضابطان فى اجليش البريطانى، إال أن تل أبيب لم تعتذر وحتى لم تعترف باملسئولية.

ويسوق مشهد تشييع جثمان أبوعاقلة دليًال آخــر على إدانـــة إسـرائـيـل فـى اغتيالها، حني رشــق إسرائيليون نعشها بـاحلـجـار­ة واعـتـدوا على املشاركني فى جنازتها بالهراوات، واتهمتها احلــشــود حتــت رعــايــة الــشــرطـ­ـة اإلسـرائـي­ـلـيـة بــ«االنـتـمـا­ء إلــى بــوق إعـالمـى مـعـاد إلسرائيل» ما يؤكد سبق إصــرار وترصد إسرائيل بعملية االغتيال.

 ?? ?? ◼ صورة من أ ف ب
◼ صورة من أ ف ب
 ?? ?? ◼ شيرين حلظة مقتلها وزميلها يحملها
◼ شيرين حلظة مقتلها وزميلها يحملها

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt