Al-Akhbar

مناقصة الستيراد األرز وشراء ٠٥ ألف طن سكر

حمالت مكثفة وتحرير 40 ألف محضر ومصادرة 20 ألف طن سلع مخالفة

- ◼ إبراهيم عامر

قـامـت وزارة الـتـمـويـ­ن والـتـجـار­ة الــداخــل­ــيــة بــطــرح عـــدة مناقصات لتوفير السلع الغذائية وزيادة االرصدة من السلع تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وضبط االسواق ومواجهة املتنغيرات العاملية.

و مت طرح مناقصة جديدة الستيراد األرز األبيض رفيع احلبة بنسبة كسر ٠1٪ إنتاج محصول املوسم احلالى مـعـبـأ بــعــبــو­ات ٠5 كـيـلـو حلـسـاب الشركة القابضة للصناعات الغذائية ملواجهة االرتفاع الذى حدث مؤخرا فى أسعار األرز فى األسـواق وزيادة شكاوى املواطنني من ارتفاع األسعار، وتتضمن املناقصة أن يتم التوريد على مرحلتني للتوريد خالل الفترة من 1 إلى 1٣ يوليو والفترة من 1 إلى 1٣ أغسطس القادم على أن يتم تسليم االرز الى املخازن التى حتددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأن تكون الكميات املسلمة بحد أدنى 5٢ ألف طن بزيادة أو نقص ٠1٪ حسب رغبة املشترى، وتقدم األسعار CIF بالدوالر األمريكى وتكون العروض مصحوبة بتأمني ابتدائى مقداره 75 ألف دوالر بخطاب ضمان لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية وتقدم مصروفات التخليص والتفريغ والنقل باجلنيه املــصــرى ويــكــون الــعــرض مصحوبا بـ ٣ عينات كل عينة ٢ كيلو جـرام، على ان يقوم معهد بحوث تكنولوجيا األغذية التابع لوزارة الزراعة بإجراء اختبار الطهى لتحديد مدى مالءمته مع ذوق املستهلك املصرى. على أن يتم قبول الـعـروض الفنية املقبولة وفقا لنتيجة اختبار الطهى للعينات املقدمة، وتسدد مصروفات التخليص اجلمركى والتفريغ والنقل باجلنيه للطن شاملة ضريبة القيمة املضافة حتى املخازن التى حتددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، على أن يتم تعبئة األرز وطرحه من خالل املنافذ ومحالت البقالة واملجمعات االستهالكي­ة لتحقيق التوازن واالستقرار فى األسواق وتخفيف األعباء والتيسير على املواطنني ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم بأسعار مخفضة.

كما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن طرح ممارسة الستيراد ٠5 ألف طن من سكر القصب اخلام من (أى منشأ) حلساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية وميثلها شركة السكر والصناعات التكاملية للتوريد CIF خالل الفترة من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس القادم والفترة الثانية من 16 أغسطس إلى 1٣ أغسطس والثالثة من 1 سبتمبر إلى 15 سبتمبر والفترة الرابعة من 16 سبتمبر إلى ٠٣ سبتمبر حسب رغبة البائع.

وقامت األجهزة التابعة للحكومة والـــوزار­ات املختصة ومنها التموين والزراعة والصناعة والداخلية بتكثيف املعروض من السلع فى املنافذ التابعة لها وشوادر السلع باحملافظات.

و من جانيه اصدر د على املصيلحى وزيـــر التموين والــتــجـ­ـارة الداخلية تعليمات بتكثيف احلمالت وتنظيم جلـان للمرور على األســـواق لرصد حركة األسعار وتوافر السلع، كما مت تنظيم حمالت مكبرة لضبط األسواق ملواجهة املتالعبني واحملتكرين للسلع والتصدى الى محاوالت ارتفاع غير مـبـررة فـى األســعــا­ر لبعض السلع،

واسفرت احلمالت عن ضبط حوالى ٠4 الــف مخالفة مـن اول رمضان تضمنت حــوالــى ٠٢ الـــف طــن من السلع املخالفة او املغشوشة، ومت اتخاذ االجـــراء­ات الالزمة ضد املتالعبني ومصادرة السلع.

وقال اللواء ايهاب عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات االستهالكي­ة انه بدأ تكثيف املعروض من السلع فى املجمعات واملنافذ باسعار مخفضة مقارنة بـاالسـواق ملواجهة ارتفاع اسعار السلع.

وحذر د. امين حسام الدين رئيس جهاز حماية املستهلك من التعامل مع املنافذ واحملــالت غير املرخصة والتى تعمل بشكل عشوائى وتعرض سلعا مخالفة او مغشوشة مع ضرورة احلصول على فواتير بالسلع التى يتم شراؤها للمحافظة على حقوق ومصالح املستهلكني.

 ?? ?? ◼ جلنة برئاسة رئيس قطاع جنوب القاهرة للتأكد من توافر السلع
◼ جلنة برئاسة رئيس قطاع جنوب القاهرة للتأكد من توافر السلع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt