Al-Akhbar

النتائج األولية لالنتخابات البرلمانية اللبنانية تظهر تراجع حلفاء حزب الله

-

بيروت - وكاالت األنباء:

أظهرت النتائج األولية لالنتخابات البرملانية فى لبنان، تعرض جماعة حزب اهلل، القوة السياسية والعسكرية األبرز فى البالد، لصفعة قوية وذلك مع خسارة حلفائها عدداً من املقاعد فى أول استحقاق انتخابى بعد سلسلة أزمات تعصف بالبالد منذ عامني. ومتيزت االنتخابات بنشاط استثنائى للوائح معارضة تضم مرشحني من خارج الطبقة السياسية التقليدية. وبلغت نسبة املشاركة فى االنتخابات ،%41 وذلك حسبما أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية.

وأشـــارت النتائج األولـيـة، إلـى احتفاظ حـزب اهلل، املدعوم من إيران وحليفته الشيعية حركة أمل، بزعامة رئيس البرملان نبيه بــري، بكامل املقاعد املخصصة للطائفة الشيعية 27( مقعداً)، لكن حليفه املسيحى التيار الوطنى احلر بزعامة رئيس اجلمهورية ميشال عون، لم يتمكن من االحتفاظ بأكثرية نيابية مسيحية، بعد خسارته عــدداً من املقاعد لصالح خصمه حزب القوات اللبنانية.

كما أشارت النتائج إلى فشل نواب سابقني مقربني من حزب اهلل فى االحتفاظ مبقاعدهم مثل نائب احلزب القومى السورى االجتماعى أسعد حـردان عن املقعد األرثوذكسى فى إحدى دوائر اجلنوب والذى يشغله منذ عام .1992 ومن أقوى املفاجآت التى شهدتها االنتخابات أيضـا، خسارة السياسى الدرزى املتحالف مع حزب اهلل طالل أرسـالن، الذى انتخب ألول مرة فى عام ،1992 مقعده لصالح مارك ضو الوافد اجلديد الذى يعمل وفق أجندة إصالحية.

جـاء ذلـك فيما ضمن حـزب الـقـوات بزعامة سمير جعجع، خصم حزب اهلل اللدود، فوزه بأكثر من عشرين مـقـعـداً. كما قـالـت أنطوانيت جعجع رئيسة املكتب الصحفى حلزب القوات اللبنانية إن احلزب حصل على ما ال يقل عن 20 مقعدا ارتفاعا من 15 مقعدا فى .2018 وقال سيد يونس رئيس اجلهاز االنتخابى حلزب التيار الوطنى احلـر، إن التيار حصل على ما يصل إلى 16 مقعدا انخفاضا من 18 فى .2018 وتعنى املكاسب التى أعلنها حزب القوات اللبنانية، الذى يعارض حزب اهلل بشدة، أنه سيتفوق على التيار الوطنى احلر املتحالف مع حزب اهلل كأكبر حزب مسيحى فى البرملان.

 ?? ?? ◼ عمليات فرز بطاقات االقتراع فى بيروت
صورة من «أ ف ب»
◼ عمليات فرز بطاقات االقتراع فى بيروت صورة من «أ ف ب»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt