Al-Akhbar

بوتين: انضمام فنلندا والسويد للناتو ال يهددنا لكنه يتطلب «رد فعل»

سيناتور أمريكى يعد هلسنكى وستوكهولم بالقبول فى أغسطس

- عواصم-وكاالت األنباء:

أكـد الرئيس الـروسـى، فالدميير بوتني أن االنضمام احملتمل للسويد وفـنـلـنـد­ا حلـلـف شـمـال األطلنطى «ناتو» ال يشكل تهديداً لبالده، لكنه سـوف يدفع موسكو لـرد فعل على هـــذا اإلجــــرا­ء حـــال إمتــامــه. وقــال الـرئـيـس الــروســى فــى كلمة أثـنـاء مشاركته فى قمة «منظمة معاهدة األمن اجلماعى» فى موسكو، أمس، إن الناتو خرج عن مهمته فى إطاره اجلـغـرافـ­ى ويــحــاول بطريقة سيئة التأثير على مناطق أخرى.

وفــى وقــت سـابـق، قــال املتحدث باسم الكرملني، دميترى بيسكوف، إن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال األطلنطى (الناتو) لن يعزز األمن فى القارة األوروبية، مضيفا أن هناك سببا إلجراء حتليل عميق للغاية للعواقب احملتملة. وفى سياق متصل، صـــرح سيرجى ريابكوف، نائب وزير اخلارجية الروسى، بأنه يجب أال تكون لدى أحد أوهام بأن روســيــا ستتقبل ببساطة انضمام السويد وفنلندا إلـى الناتو. وشدد ريابكوف على أن األمــن لـن يتعزز لدى البلدين بعد االنضمام إلى حلف شمال األطلنطى، وأن ذلك سيكون خطأ بعواقب بعيدة املدى.

ويـــأتـــ­ى ذلــــك فـــى الـــوقـــ­ت الـــذى أفــــادت فـيـه صحيفة «ديــلــى ميل» البريطانية بــأن روسـيـا بـــدأت فى نقل صواريخ ذات قـدرة نووية إلى حــدود فنلندا، وحتــديــد­اً إلــى بلدة «فيبورج» التى تبعد 135 كيلو مترا عـن العاصمة الفنلدية هيلسنكى بعد يــوم واحـــد فقط مـن إعالنها أنها ترغب فى االنضمام إلى الناتو. ويـبـدو أن اخلـطـوة الـروسـيـة تأتى رداً على مـنـاورات عسكرية حللف الناتو بدأت أول أمس خارج حدود استونيا مبشاركة 15000 جندى من 10 دول مختلفة مبا فى ذلك فنلندا والسويد وكتيبة صغيرة من أوكرانيا. ويطلق على املـنـاورا­ت اسـم «سيل» أو «القنفذ» وستجرى على بعد 40 كيلو فقط من أقرب قاعدة عسكرية روسية. ووصف ريابكوف املناورات

بأنها «خطأ فادح آخر» .

فـى الـوقـت نفسه، صـــرح ميتش مـكـونـيـل، زعــيــم اجلــمــهـ­ـوريــني فى مـجـلـس الــشــيــ­وخ األمـــريـ­ــكـــى، بــأن الـواليـات املتحدة ميكنها قبل شهر أغسطس القادم التصديق على طلب السويد لالنضمام إلى الناتو.

وفـــى تـصـريـح تـلـيـفـزي­ـونـى، قـال زعيم األقلية اجلمهورية فى مجلس الــشــيــ­وخ األمــريــ­كــى خـــالل زيــارتــه للعاصمة السويدية ستوكهولم: «فى انتظار طلب السويد لالنضمام إلى الـنـاتـو، الــســؤال اجلـلـى هـو كـم من الوقت سيستغرق األمر. فى الواليات املتحدة، سنفعل ذلك بشكل أسرع من الطلبات السابقة، ونأمل أن نتمكن مـن املـوافـقـ­ة عليه قبل أغسطس. قد تكون دول الناتو األخـرى قادرة على القيام بذلك بشكل أسرع. نحن واثقون من أن املوافقة عليه ستتم فى كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب».

ومن ناحية أخرى، قال السكرتير الــعــام ملـجـلـس الــــــوز­راء الـيـابـان­ـى، هــيــروكـ­ـازو مـاتـسـونـ­و، إن الـيـابـان تتفهم سبب رغبة فنلندا والسويد

فــى االنــضــم­ــام إلـــى حـلـف الـنـاتـو، وستواصل مراقبة تطورات الوضع.

فى غضون ذلــك، أفــادت وسائل إعـــــالم تــركــيــ­ة نــقــال عـــن وزيــــرة اخلارجية السويدية، آن ليندى، أن وفـــدا سويديا سيتوجه قريبا إلى أنقرة ملناقشة الطلب الـذى قدمته ستوكهولم لالنضمام إلى حلف الناتو وموقف األتراك منه.

ونقلت صحيفة «حريت» التركية عن وزيــرة اخلارجية السويدية أن «الــوفــد سيتوجه قريبا إلــى أنقرة لبحث الطلب املقدم للناتو».

وفـــى وقـــت ســابــق قـــال الـرئـيـس الـتـركـى رجــب طيب أردوغـــــ­ان، إن بالده تتابع العملية املتعلقة بانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، مضيفا أن أنقرة «ال ميكنها حتى اآلن النظر إلى ذلك بإيجابية».

وقـــال وزيـــر اخلــارجــ­يــة الـتـركـى، مولود تشاووش أوغلو، إن أى دولة ستكون عضوا فـى حلف «الناتو»، يــجــب أال تـــدعـــم حــــزب الــعــمــ­ال الكردستانى (التركى)، الذى تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.

وأشـــار وزيـــر اخلـارجـيـ­ة التركى إلـــى أن الـسـويـد وفـنـلـنـد­ا تقدمان «دعـــــمــ­ـــا عـــلـــنـ­ــيـــا جــــــــد­ا» حلـــزب «العمال الكردستانى» رغــم جميع التحذيرات. وجتدر اإلشارة إلى أن كال من السويد وفنلندا أعلنتا األحد املـاضـى، قرارهما رسميا بالتقدم بطلب للحصول على عضوية حلف «الناتو».

 ?? ?? ◼ مظاهرات أمام مبنى البرملان السويدى رافضة النضمام ستوكهولم للناتو
صورة من «أ ف ب»
◼ مظاهرات أمام مبنى البرملان السويدى رافضة النضمام ستوكهولم للناتو صورة من «أ ف ب»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt