Al-Akhbar

المستريح.. مؤشر خطورة!!

- محمد الشماع

الــقــبــ­ض عــلــى املــســتـ­ـريــح فى أســوان الــذى استطاع أن يجمع ٢ مــلــيــا­ر جـنـيـه بــهــذه الـسـهـولـ­ة من املواطنني هو مؤشر خطير يـجـب عـلـى احلــكــوم­ــة أن تنتبه له، ألنه يدل على انسداد األفق فـى مجال االستثمار الداخلى ألن الـــــنــ­ـــاس حـــيـــنـ­ــمـــا جتـــــد أن الطريق إلى االستثمار الداخلى مـلـيء بالتعقيدات احلكومية، فــأنــهــ­ا تــســتــر­يــح إلــــى مـسـتـريـح يعدها بأرباح سريعة دون هموم بيروقراطية. فاملستثمر الصغير الـــــذى يــعــتــز­م أن يـقـيـم مـشـغـا أو ورشـــــة أو مـــحـــا ملــصــنــ­وعــات يدوية يواجه بآالف التعقيدات اإلداريــة والبيروقرا­طية وحتكم املوظفني وتنطع اجلهاز اإلدارى وفساده بشكل يدفع إلى اليأس من هذا االستثمار.

على حكومتنا أن تعيد دراسة الشروط املعقدة التى وضعتها احلـــكـــ­ومـــات الــســابـ­ـقــة أمـــــام أى مـــشـــرو­ع فــــردى تـصـيـب املــواطــ­ن باالختناق.

عــــلــــ­ى احلــــكــ­ــومــــة إذن اآلن وأكــــثــ­ــر مــــن أى وقـــــت مـــضـــى أن تــضــع خــطــة واســـعـــ­ة السـتـثـمـ­ار الـــفـــو­ائـــض الــنــقــ­ديــة وتـشـجـيـع الــــصـــ­ـنــــاعــ­ــات الــــصـــ­ـغــــيـــ­ـرة لــســد احتياجات السوق احمللى، ذلك ألن الوضع االقتصادى العاملى ينذر باخلطر، فالدوالر يتعرض لــضــربــ­ات مـوجـعـة وقـــد يـتـهـاوى قريبا، هناك تغييرات جسيمة قد حتدث فى األوراق النقدية.

لذلك علينا أن نعتمد على أنفسنا فــى تـوفـيـر احتياجاتنا وأن نستغنى عن االستيراد ألن الصناعات الصغيرة واملـشـاري­ـع مــــحــــ­دودة الــكــلــ­فــة حــيــنــم­ــا يتم تــنــشــي­ــطــهــا عـــلـــى نــــطــــ­اق واســــع فإنها تصبح ذات مـــردود عظيم على االقتصاد.

لذلك فأننى أتـوجـه بإحلاح إلـــــى الــــــــ­ــــوزارات املـــعـــ­نـــيـــة ودولـــــة رئــــيـــ­ـس الــــــــ­ـــوزراء لــــوضـــ­ـع خـطـة عـاجـلـة لتنشيط االسـتـثـم­ـارات الــداخــل­ــيــة، فـالـنـاس تبحث عن فـــــــرص عــــمــــ­ل والـــــــ­نـــــــاس متــلــك مـــــدخــ­ـــرات ال بــــــأس بــــهــــ­ا، لــكــن القيود والتعقيدات احلكومية حتــــــول بـــيـــنـ­ــهـــم وبــــــني تــوظــيــ­ف طاقتهم وتدوير مدخراتهم فى مـــشـــرو­عـــات مــنــتــج­ــة.. مـــن أجــل هذا فإن الصحف تعلن كل فترة عن القبض على مستريح جديد ويتم التعامل مع األمر على أنه فكاهة وتسلية، بينما هو يحمل فـى داخـلـه اتـهـامـا بأننا عجزنا عـــن تـــدويـــ­ر أمـــوالــ­ـنـــاه بــالــطــ­رق املــشــرو­عــة فبحثت لنفسها عن طرق غير مشروعة لتجد نفسها واقفة بني براثن هذا النصاب أو ذاك. بـيـنـمـا نــحــن نـتـعـامـل مع األمر باستخفاف وتفكه لم يعد يسمح بهما الزمان وال األزمات االقتصادية العاملية التى بدأت تظهر فى األفق.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt