Al-Akhbar

الدولة جادة فى حل مشكالت المستثمرين.. والمؤتمر االقتصادى فرصة لعرض الصعوبات التى تواجههم

- محمد هنداوى

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلــى اسـتـعـداد احلـكـومـة لتشجيع رجال األعمال من أجل التوسع فى إقامة املدارس املهنية لتخريج عمالة ماهرة ومدربة تكون لديها فرص عمل حقيقية ، مشيراً إلى أهمية دور مراكز البحوث والتطوير سواء فى اجلامعات أو غيرها من أجل إيجاد حلول للمشكالت أو النقاط التى حتتاج إلى التطوير وذلك من خـالل التنسيق والـربـط فيما بني مراكز البحوث والصناعة .

وأوضح الرئيس السيسى أن حجم الـقـطـاع اخلـــاص فــى مـصـر كبير

ويتجاوز %75 من حجم االقتصاد، وشدد السيسى على جدية الدولة فى حل مشكالت املستثمرين مبا فى ذلك توفير مستلزمات اإلنتاج ، مضيفاً أنه وجه محافظ البنك املـركـزى بـأال تكون هناك مشكلة حقيقية تواجه املستثمرين.

وأضاف السيسى أن أزمة كورونا ومـــن بــعــدهــ­ا األزمــــة الــروســي­ــةاألوكرا­نية كان لهما أثر كبير على الـعـالـم كـلـه وعـلـى مـصـر، ولكننا نسعى لتقليل حجم هذه الصدمة قــدر املـسـتـطـ­اع.. ووجـــه الرئيس التحية والـتـقـدي­ـر للهيئة العامة

لالستثمار ورجـــال األعـمـال على اجلهد املـبـذول ، وأضـــاف: «نحن مـهـتـمـون بتشجيع الـصـنـاعـ­ة فى مصر ودعمها ، ونحتاج إلى املزيد من العمل من كافة األطراف»، وقال السيسى: « إننا نؤكد مـن خالل زيارتنا على أننا مهتمون اهتماماً كبيراً بالصناعة فى مصر ودعمها وتسهيل كل املعوقات أو املصاعب التى تواجهها، ألننا لسنا بعيدين عن الواقع املوجودين فيه».. وأضاف الرئيس: أن النموذجني اللذين مت عرضهما خـالل االفتتاح لتسهيل إجراءات االستثمار من خالل منح

متابعة: «الرخصة الذهبية» ميثالن توجه الدولة من أجل تيسير ما أمكن من اإلجراءات التى يتم تنفيذها إلقامة املشروعات االستثماري­ة املختلفة بدال من احلصول على 26 موافقة كانت تتطلب وقتاً كبيراً وهو ما كان يأخذ وقتاً من املستثمرين للوصول إلى اإلجـراء العملى احلقيقى من أجل تنفيذ مشروعاتهم وظهورها إلـى الـنـور.. وأشــار السيسى إلى

أن املـسـتـثـ­مـريـن كــانــوا يطالبون بنظام «الشباك الواحد» وأن تكون هناك جهة والية واحدة فى مكان واحد تعطى موافقة فى مدة زمنية ال تزيد على 20 يـومـاً أو أقـل لو أمكن، مضيفاً أنه «مت تنفيذ هذا األمـــر بالفعل فــى بعض املناطق وإعطاء االشتراطات اخلالصة من اجلهات املختلفة بالكامل من أجل املستثمرين ورجال الصناعة الذين يريدون العمل دون أخذ وقت كبير جداً فى مسار اإلجراءات اإلدارية التى يتم عملها فى هذا املجال.

وتابع الرئيس: ما رأيناه اليوم من النموذجني هما جيدان، لكن ليسا كافيني إذا ما كنا نستهدف 100 مليار دوالر للتصدير، وهــو رقم ليس كـبـيـراً، بالنسبة لـدولـة يبلغ تعداد سكانها 104 ماليني نسمة.

ووجه الرئيس السيسى، حديثه إلـــى رجــــال األعـــمــ­ـال فــى مـصـر، قــائــًال :»نــحــن كــدولــة نـتـعـاون مع رجـال األعمال فى مصر وجنتهد للقضاء على كافة املعوقات التى تقابل املستثمرين ورجال األعمال».

وأشــــار الـرئـيـس الـسـيـسـى إلـى أن املـــؤمتـ­ــر االقـــتــ­ـصـــادى الـــذى سينطلق الشهر املقبل ميثل فرصة

للمستثمرين ورجال األعمال لعرض الصعوبات التى تواجههم، معتبراً أن عرض مشاكل املستثمرين ليس عيباً فى احلكومة أو الدولة ولكننا نعرضها لكى نتصدى لها ونحلها لنزيل جميع معوقات االستثمار.

وأكـــــــ­د الــــرئــ­ــيــــس أن جــمــيــع املـشـروعـ­ات الـتـى عـرضـت ليست دخًال إضافياً للشركات التى تنفذ تلك املشروعات فقط ولكن لكافة العاملني داخل املشروعات، مشيراً إلى أن أجور العمالة املصرية قليلة مقارنة باألجور فى أى دولة من دول العالم وهـو ما ميثل ميزة نسبية

 ?? ?? ◼ الرئيس عبد الفتاح السيسى خالل جولته باملنطقة احلرة العامة مبدينة نصر
◼ الرئيس عبد الفتاح السيسى خالل جولته باملنطقة احلرة العامة مبدينة نصر
 ?? ?? ◼ .. ويتحدث إلى أحد املستثمرين
◼ .. ويتحدث إلى أحد املستثمرين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt