Al-Akhbar

انطالق جلسات لجنة النقابات من «المحافظين»

-

150 دقيقة مـن االسـتـمـا­ع ملشاكل وهموم الناس كانت كفيلة إلعـان بدء أولـى جلسات احلوار الوطنى للجنة النقابات العمالية واملهنية واملجتمع األهلى التى يرأسها د. أحمد البرعى مقرراً لها ومجدى البدوى مقرراً مساعدا.

البداية كانت من احلديقة السياسية حلزب احملافظني بحضور النائب أكمل قرطام رئيس احلزب ورئيس األمانة العامة ألحزاب احلركة املدنية الـ 12 لتكون رسالة واضحة وصريحة أنه ال رجعة وال تهديد وال انسحاب من احلوار الوطني.

أمانة احلوار فضلت البدء بقانون التأمينات االجتماعية رقــم 148 الــذى بــدأ تنفيذه فى يناير 2020 ملا به من ثغرات وذلك فى حضور نحو 500 من أصحاب املشاكل ميثلون كافة محافظات اجلمهورية لتحقيق الـغـرض من فكرة احلوار، كانت البداية التى أعد لها شعبان خليفة أمني العمال باحلزب باالشتراك مع معتز الشناوى ممثًا عن حزب العدل وفى حضور د. كمال عثمان أستاذ التشريعات العمالية ومستشار وزيـر القوى العاملة سابقا وطلعت خليل األمني العام حلزب احملافظني مقرر جلنة الدين العام واملوازنة باحلوار الوطني. انطاق جلسات جلنة النقابات من احلديقة السياسية حلزب احملافظني فضلت اللجنة االستماع قبل احلديث وهو ما هذا العمر اخلروج على املعاش وال يجدون أى أسعد احلضور وأشعرهم بأن الدولة ترغب فى مستحقات تعينهم على مواجهة أعباء احلياة. االستماع إلى مشاكلهم وحتدث نحو 20 متضرراً د. أحمد البرعى كـان واضحا فى تعقيبه من القانون، مطالبني بوجود فترة سماح ال تقل على احلضور وقال: قبل املطالبة يجب أن نعد عن 5 سنوات لتطبيق القانون فعليا، كذلك دراســة اكتوارية بهذه املطالب مبعنى معرفة صـرف معاش لهم بأثر رجعى منذ خروجهم فـاتـورة تكلفة ســداد مستحقات مـن خرجوا على املعاش خاصة أنهم أفنوا حياتهم فى خدمة على املعاش فى ظل هذا القانون ولم يستفيدوا الوطن مسددين التزاماتهم جتاه وزارة التضامن تأمينياً وهو صندوق التأمينات قادر على هذه االجتماعى فى صندوق التأمينات ويصعب بعد املستحقات أم ال حتى ال ندخل فى دوامة ضياع

صـمـام األمـــان أو رمـانــة املـــيـــ­زان.. هـكـذا يطلق على األمـــني العام الحتــاد عمال مصر، فمنصبه يعد األهــم داخــل التنظيم النقابي، أسماء عدة تولت هذا املنصب فآخرهم كان حسن شحاتة الذى أصبح وزيرا للقوى العاملة ومن قبله املرحوم النائب محمد وهب اهلل الذى شغل منصب وكيل جلنة القوى العاملة مبجلس النواب وتكمن أهمية املنصب فى أنه مطبخ التنظيم النقابى والعقل املدبر لشئون العمال

أمــوال التأمينات التى حدثت منذ 20 عاماً، وأوضح مقرر جلنة النقابات العمالية واملهنية والعمل األهلى أن دور اللجنة االستماع ملشاكل النقابيني والبحث عن حلول قابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أنه مازال يضع خطة عمل اللجنة خــال املـرحـلـة املقبلة وبـــاب احلـــوار مفتوح للجميع.

من جانبه قال مجدى البدوى املقرر املساعد إن هناك اتفاقا مع الدكتور أحمد البرعى على انتقال اللجنة لكافة محافظات اجلمهورية واالستماع ملشاكل النقابيني واملجتمع األهلى ولن يقتصر األمر على قطاع أو فصيل واحد، مشيراً إلى أننا استمعنا ملطالب الناس وسيتم مراجعتها ومن له حق سنحرص على احلصول عليه فـدورنـا االستماع للناس والتواصل مع املسئولني ومعرفة األسباب وراء اتخاذ أى قرار تضرر منه أصحاب الشأن.

وأشــــار إلـــى أن اجـتـمـاع حـــزب احملافظني هو مجرد بداية وستتواصل بعدها اجللسات التحضيرية، موضحاً أننا طالبنا األمانة العامة للحوار مبدنا بكافة املذكرات واالقتراحا­ت التى قدمت لهم فى شـأن اللجنة لدراستها جيدا ووضع جدول أعمال وفقا لأولويات.

لذلك يجب أن يتمتع صاحبه بالذكاء واحلنكة واإلملام السياسي.

«األخـــبــ­ـار» حـرصـت عـلـى لـقـاء عـيـد مــرســال األمـــني الــعــام الحتــاد عمال مصر رئيس النقابة العامة للزراعة، للتعرف منه على رؤية التنظيم النقابى ومطالبه من احلوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى خاصة فى ظل تعالى األصوات املطالبة بتعديل الكثير من التشريعات القانونية.. وإلى نص احلوار:

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt