Al-Akhbar

انتهاء استفتاءات دونباس.. وروسيا تبدل عمليتها العسكرية إلى «مكافحة اإلرهاب»

-

موسكو - وكاالت األنباء:

أكـــد رئــيــس جـمـهـوريـ­ة الـقـرم سيرجى أكسينوف أن طبيعة العملية العسكرية اخلاصة فى أوكرانيا ستتحول لتكون عملية مكافحة اإلرهـــاب، وذلــك بعد االنتهاء من االستفتاءا­ت ودخـــول جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتني، وكــــذلــ­ــك مــنــطــق­ــتــا خـــيـــرس­ـــون وزابوروجى ضمن أراضى االحتاد الروسي. وقال أكسينوف فى قناته على موقع تليجرام:» قريبا سنصل إلى مرحلة معينة ال ميكن الرجوع عنها». وعن عملية اجليش الروسى داخل دونباس أضاف: «لقد قاتلنا مـن أجــل شعبنا مـن قـبـل.. اآلن سنقاتل من أجل أرضنا». وأعتبر أن إمتــام االسـتـفـت­ـاءات سيضفى الوضوح واليقني على سكان تلك املناطق.

وكانت بدأت االستفتاءا­ت حول االنضمام إلـى روسيا فى مناطق دونيتسك ولوجانسك وكذلك فى

منطقتى زابـــوروج­ـــى وخيرسون فى اجلمعة املاضى وحتى أمس. ووعد الكرملني باإلبالغ فى الوقت املناسب عن موعد دخول املناطق اجلديدة إلى االحتاد الروسي.

مـــن جــانــبــ­ه، صــــرح املـتـحـدث الرسمى باسم الكرملني، دميترى بــيــســك­ــوف، بــــأن وضــــع املـنـاطـق احملـــررة ســوف يتغير جـذريـا من الناحية القانونية، مبا يحمله ذلك مــن أغــــراض حـمـايـة وأمـــن هـذه األراضي، عقب نتائج االستفتاءا­ت. وأضـــاف فــى مـؤمتـر صحفى أن الـنـظـام الـقـانـون­ـى الــروســى على استعداد لقبول مناطق جديدة، استنادا إلى نتائج االستفتاءا­ت فى دونباس.

وكــانــت «جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان» وكذلك منطقتا خيرسون وزابوروجيه قد أعلنت عـن إجـــراء االستفتاءا­ت معتبرين أن االنضمام إلى روسيا سيؤمن أراضيهم ويعيد العدالة التاريخية، حيث يـــرون فـى هذا الــقــرار ضـــرورة ملحة فـى سياق األعـمـال اإلرهـابـي­ـة املستمرة من جانب النظام القومى املتطرف فى كييف، ومن جانب الدول األعضاء فى «الناتو»، الذين يــزودون نظام كييف بالسالح.

وأمس، فتحت مراكز التصويت بدونيتسك ولوجانسك وزابوروجيه وخيرسون أبوابها صباحا فى آخر أيام استفتاءات االنضمام لروسيا بـعـدمـا مت الـتـصـويـ­ت فــى األيـــام األربعة السابقة باملنازل ألسباب أمنية. وأعلنت الهيئات االنتخابية فى جميع الكيانات األربعة أن نسبة املشاركة جتاوزت %50 فى كل منها.

ويجرى التصويت وسط استمرار قصف أوكـــرانـ­ــى مكثف، وأعلن عـمـدة مدينة دونيتسك ألكسى كوليمزين أن القصف األوكرانى يتواصل ليل نهار، وتعرضت املدينة له 115 مرة خالل األيــام الثالثة األولى فقط من االستفتاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt